ثقافة وفنون

"صورة مصر في كتابات الرحالة المغاربة".. الدراسة الفائزة بجائزة ابن بطوطة

4-1-2021 | 20:14

صورة مصر في كتابات الرحالة المغاربة

أ ش أ

"صورة مصر في كتابات الرحالة المغاربة خلال القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين"، هو عنوان دراسة للباحث المغربي ربيع عوادي فازت بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها الأخيرة، ويمنحها "المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق" في أبوظبي ولندن، ومن المقرر أن تصدر قريبا في كتاب بالتعاون مع "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت.


تقف هذه الدراسة على التاريخ السياسي والاقتصادي والثقافي لمصر من خلال، وفي ضوء، يوميات الرحالة المغاربة الذين شكلت مصر بالنسبة لهم محطة، في سياق رحلاتهم إلى الحجاز، فلم يفوتوا، على اختلاف انتماءاتهم الاجتماعية ومستوياتهم الثقافية ومرجعياتهم الفكرية، ومشاربهم الروحية، الفرصة للتنقل في مصر والوصول إلى القاهرة لزيارة معالمها السياحية والعمرانية ولقاء علمائها وشخصياتها الثقافية والروحية.

وقد دون هؤلاء في يومياتهم ما شرد وما ورد من أخبار وملاحظات ومشاهدات فكان بعضها مكرورا ومألوفا وبعضها الآخر جديدا كل الجدة ومثيرا للقارئ والسامع في المغرب، وقد ساهمت هذه الكتابات إلى أبعد حد في تكوين صورة مصر والمشرق في المخيال المغربي.

وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من كونها تتناول صورة المشرق العربي في كتابات الرحالة المغاربة خلال القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، متخذة من مصر نموذجا.. وهي إذ ترصد تاريخ العلاقات المغربية المشرقية، إنما تفعل ذلك من خلال استجلاء الصورة التي ترسخت في أذهان الرحالة المغاربة عن مصر على وجه التحديد، لما لهذا البلد من دور محوري ومركزي في نصوص هؤلاء الرحالة.

وتشكل كتب الرحلة المغربية حول المشرق، من وجهة نظر صاحب هذه الدراسة، أهم مصدر لمعرفة التاريخ المصري ودراسته خلال الفترة الحديثة والمعاصرة، حيث تميزت بكثرتها عدديا وزخم المعلومات كما ونوعا.

وقد استطاع الباحث أثناء دراسته للرحلات وصورة مصر إبراز الكثير من الجوانب في العلاقات بين دول المشرق بعضها ببعض، وعلاقات مصر بالإمبراطورية العثمانية والدول الأوروبية، وأخيرا علاقاتها السياسية مع المغرب.

ولقد خلص الباحث إلى استنتاجات بالغة الأهمية تتعلق بالأجزاء التي تتشكل منها الصورة الحضارية لمصر في الفترة التي ركزت عليها الدراسة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة