Close ad

يحقق الاستفادة من المياه منخفضة الجودة.. بدء حفر بئر عميق في منطقة "تجزرتي" بتكلفة 5 ملايين جنيه

27-12-2020 | 22:58
يحقق الاستفادة من المياه منخفضة الجودة بدء حفر بئر عميق في منطقة تجزرتي بتكلفة  ملايين جنيهعبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء
مطروح - أحمد نفادي

أعلن الدكتور عبدالله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، البدء في حفر بئر عميق بمنطقة "تجزرتي"، بواحة سيوة، وذلك بتكلفة 5 ملايين جنيه، لتحقيق الاستفادة من المياه منخفضة الجودة في تشجير الواحة؛ للمساعدة فى تحقيق التنمية المستدامة، والتكيف مع التغيرات المناخية.

موضوعات مقترحة

وأكد رئيس مركز بحوث الصحراء، وضع مخطط مقترح للتنمية الزراعية الشاملة لواحة سيوة، بإنشاء مشروعات إنتاج حيواني وداجني وتوسع زراعي، وإدخال محاصيل زراعية جديدة، تحقق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل، بالإضافة إلى مشروعات الاستزراع السمكي.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية لرئيس مركز بحوث الصحراء، إلى منطقة تجزرتي لمتابعة تكليفات الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشار إلى أن من أهم التكليفات لمركز بحوث الصحراء، كيفية التغلب على مشكلة الصرف الزراعي، بالتعاون مع وزارة الري، لتحسين منظومة الري، وخفض نسبة الملوحة.

تفقد الدكتور زغلول، محطة بحوث سيوة، وبعض المشروعات المقامة بالواحة، خاصة مناطق تثبيت الكثبان الرملية، لمتابعة مشاكل الواحة وإيجاد الحلول المناسبة لها، كما تابع الأنشطة داخل الصوب الزراعية، وحدة الكمبوست، وحدة الإنتاج الحيواني، وحدة التصنيع الزراعي، معصرة الزيتون.

وأضاف رئيس بحوث الصحراء، أنه يتم متابعة المشاكل التي تواجه التنمية الزراعية في واحة سيوة، ويمكن التغلب عليها، وأهمها ارتفاع مياه الصرف الزراعي بشكل كبير، خلال الأعوام الماضية، وكذلك ظاهرة التملح لمياه الري في الآبار السطحية، حيث ارتفعت ملوحة مياه الري من الآبار السطحية، مما أدى إلى جفاف أشجار الزيتون، وخفض العائد لكل فدان، وهو ما يتطلب المواجهة العاجلة لحل هذه المشكلات، من خلال البحوث التطبيقية، بمشاركة خبراء مركز بحوث الصحراء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة