آراء

نحل وجراد مسلوق في صلصة الصويا

21-12-2020 | 02:23

2020 عام مؤلم للغاية، بسبب محنة كورونا، وفقًا لتعليق مكتوب، منسوب لـ إمبراطورة اليابان ماساكو، التي أتمت 57 عامًا من عمرها يوم 9 ديسمبر الحالي.

 
ابنتها الأميرة أيكو، التي احتفلت - هي الأخرى - بعيد ميلادها التاسع عشر في الأول من ديسمبر الحالي، تواصل دراستها "مجبرة" عبر الإنترنت، ولم تتمكن من الذهاب إلى قسم اللغة اليابانية وآدابها بـجامعة جاكوشوئين، سوى مرة واحدة فقط.
 
في الأسبوع الماضي، تناولت عددًا من الظواهر الاجتماعية والاقتصادية السلبية التي عانت - وتعاني - منها اليابان، كغيرها من بلدان العالم، بسبب جائحة كورونا، واليوم أواصل سرد المزيد:
 
- تسجل اليابان أرقامًا قياسية في حالات الإصابة بفيروس كورونا، وحتى كتابة هذه السطور، بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بـ كوفيد- 19 في اليابان 197457، والحالات الخطيرة 598، والوفيات 2891، ومغادرة المستشفى 163967 حالة.
 
- 6 مليارات دولار تقريبًا سوف تتكبدها اليابان نتيجة لتأجيل دورة طوكيو للألعاب الأوليمبية، علمًا بأن تكاليف تنظيمها، قبل التأجيل، تقدر بنحو 1.35 تريليون ين، أي حوالي 13 مليار دولار، ومن المقرر افتتاحها في 23 يوليو 2021، في ظل ترديد مخاوف عن إمكانية إلغائها.
 
- ذكرت شركة "تييكوكوداتابانك" للأبحاث الائتمانية اليابانية أن جائحة فيروس كورونا أجبرت 800 شركة في اليابان على إشهار إفلاسها، في الفترة من فبراير الماضي وحتى 15 ديسمبر الحالي، وكانت المطاعم والحانات الفئة الأشد تضررًا، تلتها الفنادق، ثم شركات الإعمار، ومن المتوقع أن تشهد الشركات أوضاعًا أشد جراء القيود لوقف تفشي العدوى.
 
- تراجعت صادرات اليابان في شهر نوفمبر الماضي بنسبة 4.2% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق لتصل إلى نحو 58.8 مليار دولار.
 
في الوقت نفسه، سجلت واردات اليابان انخفاضًا بأكثر من 11.1% لتصل إلى 55.3 مليار دولار.
 
- وافق مجلس الوزراء الياباني على ميزانية تكميلية ثالثة للسنة المالية الحالية، وتتضمن مسودة الميزانية نفقات إضافية بأكثر من 19 تريليون ين أو نحو 184 مليار دولار لمواجهة جائحة فيروس كورونا وتحفيز الاقتصاد، ومن المتوقع أن تقرر الحكومة اليابانية ميزانية هي الأكبر على الإطلاق لعام 2021، يرجح أن تتجاوز 106 تريليونات ين، أي أكثر من تريليون دولار، بسبب زيادة نفقات التأمين الاجتماعي ومخصصات مكافحة الجائحة.
 
- قررت الحكومة اليابانية تخصيص نحو 1.94 مليار دولار لتكاليف استضافة القوات الأمريكية في مشروع قرار ميزانيتها للعام المالي 2021، قبيل مفاوضاتها مع الإدارة الأمريكية المقبلة بقيادة الرئيس المنتخب جو بايدن.

واشنطن دأبت على الطلب من طوكيو تحمل مزيدٍ من التكاليف بأكثر من 4.5 أضعاف المستوى الحالي، أي حوالي 8 مليارات دولار.
 
- أعلن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا، أن الحكومة ستعلق مؤقتًا حملة ترويج السياحة الداخلية ابتداءً من 28 ديسمبر وحتى 11 يناير؛ بهدف احتواء انتشار فيروس كورونا، وأشار سوغا إلى أن عدد حالات الإصابة مستمر في الارتفاع على مستوى البلاد.
 
وقد فاجأ هذا الإعلان الكثير من الأشخاص الراغبين في السفر، ويقدر معهد أبحاث نومورا أن يتسبب تعليق الحملة في خفض الاستهلاك بنحو 860 مليون دولار.
 
وللحد من خسائر قطاع السياحة، طورت إحدى الشركات اليابانية، توبان، طرقًا جديدة لجذب عشاق السفر، بترتيب جولات سياحية، لا تتطلب الاختلاط بالناس وعناء الانتقال، مستخدمة تقنية الواقع الافتراضي وأنظمة المؤتمرات عبر الإنترنت.
 
- يواجه رئيس الوزراء الياباني سوغا انتقادات على خلفية ارتياده مطعمًا بصحبة أكثر من 5 أشخاص على الرغم من دعوة حكومية لتجنب مثل تلك التجمعات وسط جائحة فيروس كورونا.
 
وانتقدت المعارضة سوغا على تناول الطعام في مطعم يقدم شرائح اللحم في طوكيو مع مسئولين في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم هما نيكاي توشيهيرو وهاياشي موتو ومشاهير آخرين.
 
وكان سوغا قد سئل من قبل الصحفيين إن كان ذلك التجمع مناسبًا، وأجاب أنه على الرغم من أنه وبقية الحضور حافظوا على تباعد جسدي مناسب، إلا أنه أخذ المسألة بجدية بالنظر إلى إمكانية أن يسيء عامة الناس فهم حضوره.
 
- تحقق الشرطة اليابانية مع رجل في العشرينيات من العمر يعيش في محافظة أوساكا على خلفية مزاعم بالقذف على شبكة الإنترنت بحق المصارعة المحترفة ونجمة تلفزيون الواقع، كيمورا هانا، التي أقدمت على الانتحار في شهر مايو الماضي، سلم الرجل نفسه للشرطة، وكان قد نشر تعليقات مثل: "أتساءل إن كنت تستحقين أن تكونين على قيد الحياة" و"متى ستموتين؟".
 
- في الوقت نفسه، صدر حكم بالإعدام على تاكاهيروشيراشي، المعروف بـ قاتل تويتر، في قضية مروعة تم فيها العثور على جثث مقطعة لـ 9 أشخاص، بشقة في محافظة كاناجاوا اليابانية، وقد طغت على المحاكمة خلافات حول إمكانية قيام شيراشي بقتل ضحاياه برضائهم، بعد نشرهم منشورات انتحارية المضمون على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة تويتر، غير أن التشريح أظهر أنهم قاوموا في أثناء خنقهم ولم يكونوا يرغبون في الموت.
 
- اختتم بنشر نتيجة دراسة استقصائية شملت طلاب مدارس ثانوية يابانية، رفضوا بشدة فكرة تناول الحشرات، كمصادر بديلة مقترحة لسد العجز في الاكتفاء الذاتي من الغذاء في اليابان، تشمل الصويا وغيرها من نظائر اللحوم والحشرات.
 
المدهش في الدراسة أنها كشفت عن أن الحشرات كانت تؤكل في جميع أنحاء اليابان، مؤكدة أنه لا تزال هناك مناطق قليلة حتى اليوم لديها عادات طهو محلية لأكل يرقات النحل والدبابير أو جراد الأرز المسلوق في صلصة الصويا!!

تركة ترامب الثقيلة في أفغانستان

الأول من مارس عام 2021، يوافق مرور سنة كاملة، على توقيع خطة بين إدارة ترامب وحركة طالبان بـالدوحة، وكان الهدف الواضح منها، وقتها وبشهادة الشهود، تمرير

دعوة على العشاء "فضحت" نجل رئيس الحكومة اليابانية

في اليابان، تتجلى مظاهر الانضباط والشفافية، في اقتراح تقدمت به المعارضة لاستدعاء النجل الأكبر لرئيس مجلس الوزراء، يوشيهيدي سوجا، إلى البرلمان، كشاهد غير

عار عليك .. لقد حان وقت الرحيل

دروس الانضباط والشفافية، لم تتوقف عند مجرد قيام رئيس حكومة اليابان بالاعتذار للشعب، بل بات الائتلاف الحاكم، مهددًا، بعد استقالة 5 مشرعين برلمانيين، عقب

فنانة مصرية تخترق "قدس الأقداس" الفيتنامية

فنانة مصرية تخترق "قدس الأقداس" الفيتنامية

سفير بدرجة بطل قومي

سفير بدرجة بطل قومي

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة