محافظات

مسابقات ثقافية ومسرحيات.. تعليم القاهرة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

18-12-2020 | 17:46

محمد عطية، وكيل أول الوزارة

القاهرة - أميرة الشرقاوي

أعلن محمد عطية، وكيل أول الوزارة- مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، قيام المديرية بتنظيم احتفالية للغة العربية، بمناسبة اليوم العالمي لها.


أكد "عطية"، على أهمية الاحتفال بالأيام العالمية عامة ويوم اللغة العربية خاصة، فهي لغة القرآن الكريم، لافتا إلى أنه يجب علينا توعية أبنائنا وتعريفهم بقدرها وأهميتها بين اللغات.

كما تنظم العلاقات العامة بالمديرية، برامج وأفلام تثقيفية، أون لاين عن طريق موقع المديرية وصفحة التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وسيتم عمل مسابقات ثقافية خفيفة في الإذاعة المدرسية في المدارس، وورش عمل يقوم بها معلمو اللغة العربية، ومسرحيات وقصص قصيرة، لتشجيع الطلبة على المشاركة والابتكار لإثراء ثقافتهم، وتعريفهم بأهمية اللغة العربة.

تقرر الاحتفال باللغة العربية فى 18ديسمبر، من كل عام لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190عام1973، والذى يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو.

واللغة العربية، من أقدم اللغات السامية وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، يتحدث بها أكثر من 467مليون نسمة بالوطن العربي، وهى من بين اللغات الأربع الأكثر استخداما في الانترنت.

واللغة العربية، ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين فهى لغة القرآن الكريم، ولا تتم الصلاة إلا بإتقان كلماتها، وهي أيضا لغةشعائرية لدى عدد من الكنائس في الوطن العربي.

تتميز اللغة العربية، بقدرتها على احتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة، فيها خاصية الترادف والتضاد والمشاركات اللفظية والمجازر والجناس والسجع وبفنون اللفظ والبلاغة والفلاحة والمجسمات البديهية.

ويعمل معلمو اللغة العربية، في هذا اليوم على تنظيم العديد من الفعاليات احتفالا باليوم العالمى للغة العربية، من ورش عمل ومجسمات ومسابقات حركية وثقافية وذلك لزيادة الوعى لدى الطلاب باللغة العربية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة