بريطانيا تستعد لترحيل أبو حمزة المصري إلى الولايات المتحدة

25-9-2012 | 08:52

 

أ ف ب

أكدت بريطانيا عزمها ترحيل الإسلامي أبو حمزة المصري "في أقرب وقت" إلى الولايات المتحدة حيث وجهت إليه تهمة الإرهاب، وذلك بعيد رفض المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان آخر طعن تقدم به.


ومهدت محكمة ستراسبورج الطريق لترحيل الإمام السابق لمسجد فينسبوري بارك بشمال لندن وأربعة أشخاص أخرين يشتبه بممارستهم الإرهاب عبر جعل حكم سبق أن أصدرته في العاشر من إبريل نهائيًا، ما يضع حدًا لمعركة قضائية استمرت ثمانية أعوام.

وأورد الحكم المذكور أن عقوبات السجن التي يواجهها المتهمون الخمسة في الولايات المتحدة ليست "غير متناسبة" مع اتهامهم بممارسة الارهاب.

وجاء في بيان للداخلية البريطانية أن "وزيرة الداخلية (تيريزا ماي) ترحب بالقرار الذي اتخذ اليوم بعدم إرسال حالة أبو حمزة وأربعة آخرين الى الغرفة الكبرى" للهيئة العليا للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وقال دين بويد المتحدث باسم وزارة العدل الامريكية إن واشنطن "راضية عن انتهاء هذه الألية أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان"، وأضاف "نعمل مع السلطات البريطانية على إحالة هؤلاء الأفراد أمام القضاء".

وخلص بيان الداخلية البريطانية "سنقوم بكل ما في وسعنا لتسليم هؤلاء الأشخاص إلى السلطات الأمريكية في اقرب وقت".

وأوضح مصدر حكومي بريطاني أن هذا الترحيل سيستغرق "على الأقل بضعة أسابيع".

ويواجه أبو حمزة المصري إحدى عشر تهمة تتصل بالإرهاب. وتتهمه واشنطن خصوصا بالمشاركة في خطف 16 سائحًا غربيًا في اليمن العام 1998، قتل أربعة منهم خلال عملية للجيش اليمني.

وهو متهم ايضا بتسهيل إقامة معسكر لتدريب الإرهابيين في الولايات المتحدة بين العامين 2000 و2001 وبالمساعدة في تمويل جهاديين يرغبون في التوجه إلى الشرق الأوسط لتلقي تدريب على أعمال إرهابية.

ولجأ ابو حمزة وخمسة رجال آخرين متهمين بتدبير هجمات ضد الامريكيين أو بتقديم مساعدات لمجموعات بهدف القيام بأعمال إرهابية، الى المحكمة الاوروبية بين 2007 و2009.

واعتبروا أن سجنهم المرجح في معتقل يخضع لاجراءات امنية مشددة في فلورانس في ولاية كولورادو الأمريكية وعقوبة السجن مدى الحياة بدون امكان الافراج عنهم بشروط يشكلان "معاملة مهينة وغير انسانية" تحظرها المادة الثالثة من الاتفاقية الاوروبية لحقوق الإنسان.

وكانت المحكمة عطلت قرار تسليمهم في يوليو 2010 بانتظار دراسة الملف. ويمضي ابو حمزة حاليا عقوبة بالسجن سبع سنوات في سجن لندني يخضع لإجراءات امنية مشددة، وقد حكم عليه بالسجن في فبراير 2006 بتهمة التحريض على القتل والكراهية العنصرية.

مادة إعلانية

[x]