آراء

أطول كوبرى فى إفريقيا ينتظر التطوير

17-12-2020 | 11:26

كوبرى 6 أكتوبر، أطول جسر فى مصر وإفريقيا، يبلغ طوله أكثر من 19 كيلومترًا ويمثل العمود الفقرى لشبكة الطرق الداخلية فى القاهرة الكبرى، ويربط مصر الجديدة ومدينة نصر بوسط البلد والجيزة ويخدم ملايين السيارات يوميًا. ويؤكد موقع الشركة الوطنية المنفذة للكوبرى أن تكلفته فى ذلك الوقت كانت 200 مليون جنيه.

تم تنفيذ كوبرى 6 أكتوبر على سبع مراحل وبدأ تشييده فى مايو 1969، ولكن تم الانتهاء منه فى أغسطس 1999، أى بعد ثلاثة عقود، بعد توقف البناء 10 سنوات بسبب الظروف الاقتصادية، وخلال المرحلة الرابعة فى عام 1973 اندلعت حرب أكتوبر، لذلك تم تغيير اسمه من كوبرى رمسيس إلى السادس من أكتوبر. وفى تنفيذه جرى تطبيق أحدث التقنيات فى مجال العمارة والتشييد فى ذلك الوقت ونفذت جميع مراحله فوق النيل والسكك الحديدية دون تعطيل الملاحة النهرية أو حركة القطارات.

كان تعداد مصر عام 1973 لا يتجاوز 30 مليون مواطن واليوم كوبرى أكتوبر جاوز عمره 50 عاما يحتاج إلى استعادة شبابه.. وعمليات الصيانة الحالية وحدها لن ترفع كفاءته لتستوعب ملايين السيارات ويستلزم تطويره ليتناسب مع عدد السكان الذى تجاوز الآن 100 مليون نسمة.

لماذا لا يتم تطويره وتعليته ليصبح طابقين وتوسعته وربطه بشبكة الطرق والكبارى الجديدة وزيادة عدد مداخله ومخارجه وتخصيص أماكن للطوارئ والحوادث ووضع كاميرات لمراقبة الكثافات المرورية وإشارات أتوماتيكية لسير المركبات، وهذا يمكن أن يقلل بشكل كبير من الاختناقات المرورية وسط المدينة بأكملها؟.

نقلاً عن

الريف كيان منتج

من أهم الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة تحقيق التنمية الشاملة المستدامة، وصميمها التنمية الريفية للقضاء على الفقر، الذى يتركز عالميا فى المناطق الريفية.

لست سلطانا ولسنا رعاياك!!

لا تنتهي معارك وصدامات الرئيس التركي رجب أردوغان مع كل فئات وطوائف شعبه، حتى طلاب الجامعات التركية، الذين أصبحوا مصدر قلق له بعد أن وجهوا له أخيرًا رسالة

هكذا تتجسس الحكومات على وسائل التواصل الاجتماعي

تراقب الحكومات في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد وسائل التواصل الاجتماعي لمراقبة مواطنيها؛ حيث يخضع تسعة من كل عشرة مستخدمين للإنترنت للمراقبة النشطة عبر

إثيوبيا وتوتر العلاقات مع جنوب السودان

إثيوبيا وتوتر العلاقات مع جنوب السودان

كورونا وسقوط الأقنعة

حرمنا فيروس كورونا الكثير من نعم الحياة والسعادة بزيارة الأهل والأحباب والسفر والترفيه لم يعد امامنا للتقارب والتفاعل الاجتماعى سوى الفضاء الالكترونى عبر

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة