Close ad

"الترمبوليزم" على مسرح "البيت الأبيض"

13-12-2020 | 20:04

على الرغم من أجواء التفاؤل التي سادت الأجواء الأمريكية، عقب انطلاق الشاحنات الخاصة بنقل اللقاح المضاد للكورونا والذي أنتجته شركتا فايزر وبيونتك من مكان تصنيعه في ولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة الأمريكية منذ دقائق خلال نهار اليوم (الأحد).

ومن المتوقع أن تصل الشاحنات الى مراكز خاصة في كل ولاية من الولايات الأمريكية خلال ساعات؛ وذلك تحت حماية وكالة مارشال الفيدرالية، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لقطات لفيديو انطلاق الشاحنات من مصانع شركة فايزر في ميتشيجن..

على الرغم من ذلك فإن المشهد السياسي والانتخابي العبثي مازال مٌسيطرًا على العاصمة الأمريكية واشنطن؛ حيث نظم مؤيدون للرئيس المٌنتهية ولايته ترامب مسيرات مؤيدة له وشددوا على أن الدعاوى القضائية والطعون ستستمر حتى يتم الإعلان عن فوز ترامب بفترة رئاسية ثانية؛ وذلك طبعًا في ظل عدم تصديق 18 ولاية على النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي تم إجراؤها مطلع شهر نوفمبر الماضي ..

وفي المٌقابل نظم الآلاف من أنصار حركة "حياة السود مٌهمة" مسيرة تحمل اسم حركتهم أمام البيت الأبيض، وهو ما أثار المخاوف من وقوع صدامات، وأيضًا دعت حركة نساء أمريكيات لأجل ترامب فيما نظمت حركة نساء أميركيات لأجل ترامب تجمعهن الأكبر عند منتصف النهار بساحة الحرية وسط واشنطن، ومن بين من تحدثوا العديد من حلفاء ترامب وأبرزهم حاكمة ولاية ساوث داكوتا كريستي نويم والتي سبق وتعرضت للعديد من الانتقادات بسبب تعاملها مع فيروس كورونا في ولايتها وأيضًا مستشار ترامب السابق للأمن القومي مايكل فلين، والذي قام ترامب بالعفو عنه عقب إدانته بالكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وجاءت هذه المسيرات بعد أكثر من شهر من الإعلان عن فوز المٌرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 .. وكان ترامب قد خسر مؤخرًا معركة قضائية مهمة؛ حيث رفضت المحكمة الٌعليا يوم الجمعة الماضي الدعوى المٌقدمة في ولاية تكساس والتي طالبت بإلغاء فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في 4 ولايات حاسمة.

وكانت الدعوى المٌقدمة الى المحكمة العليا مٌبارة تٌطالب بإلغاء نتائج الانتخابات في ولايات جورجيا وميتشيجان وبنسلفانيا وويسكونسين والتي تٌشير النتائج الأولية فيها إلى فوز جو بايدن وجاء تصويت القضاة بالمحكمة العليا بأغلبية 7 قٌضاة مقابل اثنين، ومن بين من رفضوا الدعوى ثلاثة قُضاة عينهم ترامب نفسه في المحكمة العليا؛ ولذلك كان ترامب يٌعلق أمالًا عريضة على هذه الدعوى، والتي رفعها المٌدعى العام في ولاية تكساس والتي انضمت إليها بعض الولايات الأخرى؛ ولذلك تم وصفها بالقضية الكٌبرى ولكن جاء قرار المحكمة العٌليا ضربة قوية إلى مساعي ترامب للطعن على نتائج الانتخابات والتي فاز بها جو بايدن.

وكتب ترامب مٌعلقا على قرار المحكمة في تغريدة له على تويتر: لقد خذلتنا المحكمة العٌليا حقًا .. وفي تغريدة أخرى له على تويتر وصف ترامب نفسه قائلًا: حين تكون أنت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وقد مررت للتو بانتخابات حصلت فيها على أصوات أكثر من أي رئيس في التاريخ وبفارق كبير.. ولكنك خسرت كما هو مزعوم.. ولا تستطيع الوقوف أمام المحكمة العٌليا.. لذلك تتدخل عبر ولايات رائعة لرفع دعاوى قضائية.

وتحدث أيضًا عن تلك الدعاوى التي رفضها جميعًا من دون النظر حتى إلى الأسباب التي تم تقديمها من أجلها .. واختتم قائلًا (انتخابات مزورة وسنواصل الكفاح) .. وقد سبق وتم الإعلان عن حصول جو بايدن على 306 أصوات في المجمع الانتخابي مقابل 232 صوتًا حصل عليها ترامب، وبذلك يكون بايدن قد تجاوز العدد المطلوب من أصوات المجمع الانتخابي؛ وهو 270 صوتًا على الأقل..

ورغم ذلك فإن ترامب زعم أكثر من مرة أن الانتخابات تم تزويرها، ولم يعترف بنتائجها، وأنه سيلجأ للقضاء، وبالفعل رفعت حملته أكثر من دعوى قضائية تم رفضها في عدة ولايات..

وأخيرًا وليس آخرًا فإن الحالة العبثية التي تٌسيطر على المشهد السياسي الأمريكي والعاصمة واشنطن قد تطول أكثر من ذلك؛ خاصة أن ترامب لم يستسلم وسيواصل التحايل على هذه النتائج، وسبق وقد لوح بأنه قد يلجأ إلى قانون الانتفاضة؛ وهو قانون فيدرالي في الولايات المتحدة تم إقراره في عام 1807 ينٌص ويقضي بتمكين رئيس الولايات المتحدة الأمريكية من نشر القوات المسلحة، وقوات الحرس الوطني الفيدرالية داخل الولايات المتحدة في ظروف مٌعينة؛ مثل قمع الاضطرابات المدنية والتمرد وتعطيل المؤسسات.. مما يٌزيد المشهد تعقيدًا وعبثًا في صورة أقرب للمسرح العبثي أو "الترمبوليزم" على مسرح البيت الأبيض، وعن ذلك للحديث بقية..

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: