Close ad

العاصمة الإدارية.. "حسناء" مصر الرقمية والحل الذهبي للخروج من زحمة القاهرة

16-12-2020 | 13:21
العاصمة الإدارية حسناء مصر الرقمية والحل الذهبي للخروج من زحمة القاهرة العاصمة الإدارية
عصمت الشامي

مدينة عالمية مساحتها تعادل مساحة دولة سنغافورة، وتعادل أيضا نحو أربعة أضعاف العاصمة الأمريكية واشنطن، أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى فى مارس 2015، من أجل تطوير القاهرة وتحويلها إلى مركز سياسي وثقافي واقتصادي رائد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال بيئة اقتصادية مزدهرة تدعمها الأنشطة الاقتصادية المتنوعة وتحقيق التنمية المستدامة لضمان الحفاظ على الأصول التاريخية والطبيعية المميزة التي تمتلكها القاهرة، وتسهيل المعيشة فيها من خلال بنية تحتية تتميز بالكفاءة..

موضوعات مقترحة

تم البدء فى إنشاء العاصمة الإدارية شرق مدينة القاهرة وذلك لموقعها المتميز وقربها من منطقة قناة السويس والطرق الإقليمية والمحاور الرئيسية ويبلغ عدد السكان المستهدف خلال المرحلة الأولى حوالى 0.5 مليون نسمة.

على المساحة الإجمالية للمدينة 170 ألف فدان، فرص العمل المتولدة نحو 2 مليون فرصة عمل، ويبلغ عدد السكان المستهدف خلال المرحلة الأولى نحو 7 ملايين نسمة بالإضافة إلى عدد 40 إلى 50 ألف موظف حكومى يتم نقلهم بالمقرات الجديدة، مع التخطيط لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 100 ألف موظف بعد الثلاثة أعوام الأولى، فى المقابل تبلغ مساحة القاهرة 95 ألف فدان.

أكثر من 20 حيا سكنيا تضمها العاصمة، بينما تتكون محافظة القاهرة من 4 مناطق بإجمالى 38 حيا، كما يتم تنفيذ النهر الأخضر هو الفاصل بين الأحياء فى العاصمة الإدارية وهو محاكاة لنهر النيل وهو قلب القاهرة.

تنفذ وزارة الإسكان مرافق العاصمة الإدارية الجديدة بأحدث الوسائل التكنولوجية وتستقبل العاصمة الإدارية الجديدة، أول ساكن في يناير 2021 بالحي السكني الثالث "كابيتال ريزيدانس"، الذي وصلت نسبة به 92%، حيث تم الانتهاء من التشطيبات المعمارية والأعمال الكهروميكانية لمباني المجاورتين الأولي والثامنة، وجارٍ الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع العام،  وتبلغ مساحة الحي  1100 فدان، وبه 8 مجاورات، وجارٍ نحو 25 ألف وحدة سكنية، موزعة كالتالي، 697 عمارة سكنية، بها 19944 وحدة سكنية، و328 فيلا، بها 328 وحدة سكنية، و157 مبنى تاون هاوس، بها 624 وحدة سكنية، و64 مبني "سكني مختلط"، بها 2560 وحدة سكنية، و151360 م2 تجارى وإداري، و9 مبانٍ للاستخدام المختلط، بها 674 وحدة سكنية.

جار تنفيذ الحي السكني الخامس "جاردن سيتى الجديدة"، ووصل متوسط نسبة الإنجاز للأعمال الإنشائية والخرسانية نحو 85% ومتوسط نسبة الإنجاز لأعمال التشطيبات 17 %، وتبلغ مساحة الحى 885 فداناً، ويضم 295 عمارة سكنية، و105 فيلات، و175 مبني تاون هاوس وتوين هاوس، و11 برجاً للإسكان المختلط، و96 عمارة إسكان مختلط.

 ويجري العمل في الحي الحكومي على قدم وساق وفقا لأحدث طراز معماري، وفي انتظار انتقال الوزارات، ووصلت نسبة تنفيذ الحي الحكومي إلي أكثر من  90% بإجمالي 34 مبنى للوزارات، ومبنى لمجلس الوزراء ،  ومبنى لمجلس الشيوخ .

مجلس النواب
أكبر ملحمة تاريخية وأكبر مشروع إداري تنفذه شركة المقاولون العرب منذ إنشائها. مبنى البرلمان بالعاصمة الإدارة الجديدة، حيث بدأ العمل به منذ عامين تقريبا، العمل يتم بشكل متواصل على مدار الـ24 ساعة، بواقع ثلاث "ورديات" يوميا، ومن المقرر الانتهاء من المشروع بنهاية يونيو المقبل.

شركة المقاولون العرب استلمت أرض المشروع في أكتوبر 2017 بمساحة 26 فدانا بما يعادل 110آلاف متر مسطح بمساحة بنائية 225 ألف متر مربع"، والمشروع يتكون من مبنى رئيسي بإجمالي مسطح 18 ألف متر مربع، وهو عبارة عن بدروم وأرضي و8 أدوار متكررة ويتوسطهم قاعة المجلس الرئيسية، متضمنة قبة علوية علي ارتفاع 65 وفوقها سار بارتفاع 74مترا، ويضم أيضا 2 قبة قطر 50 مترا، وتستوعب القاعة الرئيسية 1000 عضو ، ويضم المبني مكاتب إداري.

هذا بجانب مبنى خدمي مكون من جراج تحت الأرض بمسطح 74ألف متر يسع 1500سيارة، كما يضم عددا من المباني الخدمية تشمل المركز الطبي والمبنى الأمني ومبنى محطة الكهرباء ومبنى الكهروميكانيك ومحطة الإطفاء هذا إلي جانب الأسوار والطرق الداخلية والمساحات الخضراء.

تنفيذ القبة الوسطية استغرق نحو ثلاثة أشهر، والتي أقيمت فوق المدرج للقاعة الرئيسية لتسع 1000 نائب، والمدرج على مساحة 3200 متر مسطح، ويحمل القبة 24عمودا، وتم إنشاء القبة باستخدام قطاعات الاستيل وتم تخصيص أربع أوناش برجية بطول 76 طولا لتنفيذ عملية ضخ الخرسانات.

على مدار عامين من العمل المتواصل بواسطة 7000عامل من محافظات مصر و300 مشرف فني و220 مهندسا من جميع التخصصات، ،بشكل متواصل على مدار الـ24 ساعة، بواقع ثلاث ورديات يوميا، وصلت نسبة التنفيذ 95%، و100% أعمال خرسانات، ويتم حاليا العمل في تشطيبات ونحن بصدد مرحلة الفرش والاختبارات للتسكين.

منظومة العمل بمبنى البرلمان في العاصمة الإدارية الجديدة ستكون ذكية، حيث إن تنظيم عمليات دخول النواب والموظفين ، وأعمال الصيانة والتأمين ستتم من خلال سيستم إلكتروني.

مجلس الشيوخ
بعد إقرار التعديلات التشريعية في 2019، وعودة الغرفة البرلمانية الثانية تحت اسم مجلس الشيوخ ، قررت الدولة إنشاء مقر جديد لمجلس مجلس الشيوخ بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 المبنى يقام على مسطح إجمالي 33000 ألف م2 ويتكون من أرضي و6 أدوار وقاعة رئيسية تسع نحو 406 نواب، ويضم صالونات وجناحا رئاسيا وأجنحة وشرفات لكبار الزوار والإعلاميين والصحفيين وقاعة اجتماعات كبرى سعة 50 فردا، المبنى يضم أيضا عددا من المكاتب الإدارية واللجان العامة ومركزا إعلاميا ومطبعة ومركز معلومات وحاسب آلي وعيادة طوارئ ومطعما وجراجات تتسع لأكثر من 250 سيارة.

تم تكليف شركة المقاولون العرب بالمشروع في شهر فبراير 2020 وبدأ العمل بشكل فعلي على أرض المشروع في شهر مايو 2020، مشيرا إلى أن المشروع مقسم إلى مرحتلين؛ المرحلة الأولى: الموقع العام والواجهات، ومن المقرر أن تنتهي 31 ديسمبر المقبل طبقا للمخطط، أما المرحلة الثانية مخصصة للتشطيبات من الداخل والتي ستنتهي في 30 يونيو المقبل.

المشروع يقام على نفس الطراز المعماري لمجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة ، لافتا إلى أن نسبة تنفيذ الخرسانات والهيكل وصلت إلى نحو 90% ، فيما وصلت نسبة التنفيذ بشكل عام إلى 25%.

منطقة الأعمال المركزية

 يضم حي المال والأعمال 20 برجاً باستخدامات متنوعة، سكنية وإدارية وأبراجا مختلطة وارتفاعاتها ما بين 100 متر إلي 200 متر تقريبا، بالإضافة إلي البرج الأيقوني، وهو أعلى برج فى إفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر.

والبرج يعد أعلى برج فى إفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، وبلغ ارتفاع البرج حالياً نحو 260 متراً، ووصل للدور الخمسين، وتضم منطقة المال والأعمال 20 برجاً باستخدامات متنوعة، منها سكنية وإدارية وأبراج مختلطة وارتفاعاتها ما بين 100متر إلي 200متر تقريبا، ويتم تنفيذ لمشروع بالتعاون بين وزارة الإسكان والمقاول الصيني شركة (cscec).

وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان ، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم، وتم الانتهاء من صب الأعمال الخرسانية بـ4 أبراج (C05 - C06 - C08 - C12)، خلال شهر أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى تقدم كبير بأعمال الواجهات المعدنية.

مشروع الحدائق المركزية

المشروع يعتبر من أهم المشروعات بالعاصمة إذ يقام على مساحة 1000 فدان ويمتد على طول 10 كم ويوفر مناطق ترفيهية عالمية لجميع شرائح المجتمع المصري، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من الطرق وممرات المشاة ومسارات الدراجات، كما تعتبر من أكبر حدائق العالم.

و المشروع ينقسم إلى 3 قطاعات من الشرق إلى الغرب، والقطاع الأول على مساحة ‪"CP01"‬، بمساحة 375 فداناً، ويضم هذا الجزء أكثر من 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، وهى الحديقة الإسلامية والحديقة المُغطاة والنادي الاجتماعي والمنتجع الصحي المتكامل والبحيرات والمطعم،  القطاع الثاني "‪CP02‬"، بمساحة 306 أفدنة، ويضم أكثر من 240 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومشروعات متميزة وحديقة الأعمال الفنية والحديقة التراثية ومنطقة الألعاب الترفيهية وساحات الاحتفالات والمسرح المفتوح، وهو ما يمثل مركز الأنشطة الثقافية والترفيهية.

 مساحة المسطح الأخضر بساحة الاحتفالات تبلغ 14 فدانا بواقع 60 ألف متر مسطح، جرى زراعة نحو 45 ألف مسطح نجيلة، وتحتوي على منطقة مطاعم وأبراج للمراقبة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة