وزير البترول: الحكومة ليس لديها نية لرفع الدعم.. ولا مساس بالسولار وبنزين 80 و90 و92

23-9-2012 | 23:33

 

أ ش أ

أكد المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الاحتياطي المؤكد من البترول في مصر يكفي لمدة 17 عامًا والغاز 20 عامًا وهناك احتياطيات كبيرة أخري من الغاز على حدودنا الإقليمية.


وقال كمال ـ في مقابلة خاصة مع القناة الأولي بالتليفزيون المصري بثت الليلة ضمن برنامج "اتجاهات" بثت، مساء اليوم الأحد، إن الحكومة ليس لديها نية لرفع ال دعم عن الفقراء أو متوسطي الدخل وأنه لا مساس ب بنزين 80 و90 و 92 ولا مساس ب السولار لأن هذه الأشياء تهم المواطن المصري وتؤثر على دخله.

وأشار وزير البترول إلى أن الحكومة ليس هدفهاالربح وإنما خدمة المواطن، مؤكدًا أنه غير وارد في قاموس الحكومة الحالية رفع ال دعم .

وأوضح أن البوتاجاز يتم دعم ه من قبل الدولة بمبلغ 20 مليار جنيه و السولار بـ 50 مليار جنيه في العام، لافتا إلى أن ثمن أنبوبة البوتاجاز بدون دعم يقترب من 70 جنيهًا.

وأفاد وزير البترول والثروة المعدنية بأن ال دعم سيشمل كل سائقي الميكروباس وكل سائقي النقل، وكل من له حيازة زراعية وماكينة ري سيحصل على سولار م دعم .

وأضاف الوزير قائلًا إن ترشيد ال دعم هو نظام تطبقه الدول في حالة الطورائ والحروب بهدف ضمان وصول السلع للناس وهذا النظام بدأت مصر بتطبيقه منذ الحرب العالمية الثانية، مؤكدًا أن هذا ال دعم هو قرار دولة مسئولة عن ثرواتها وحمايتها وليس قرار وزير في حكومتها.

ولفت إلى أن دعم المنتجات البترولية في الموازنة الفائتة عامي 2011 ـ 2012 بلغ 116 مليار جنيه، وما يصرف على التعليم والصحة والتموين مجتمعين يبلغ 70 مليار جنيه.

وأكد أن مصر لا تنتج كل ما تستهلكه ولا تستورد كل ما تستهلكه، لافتا إلى وجود "خلطة" فنحن ننتج 75% مما تستهلكه وتستورد 25%.

وأضاف وزير البترول والثروة المعدنية أن الشريحة التى لم يشملها ال دعم فهي سوف تكون الفنادق السياحية والمدارس والجامعات الخاصة.

الأكثر قراءة

[x]