رياضة

الاتحاد الإفريقي يقر مشروع احتراف الحكام.. ويعد 20 حكما لإدارة نهائي المونديال

6-12-2020 | 19:42

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

راجح الممدوح

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عن مشروعه من أجل دخول الحكام إلى عالم الاحتراف، حيث تقرر بداية الأمر بعقد "نصف محترف" لـ20 حكمًا داخل القارة من مختلف المناطق، بهدف ظهور نتيجة مبدئية في كأس العالم 2022، وخطة بعيدة المدى تستهدف إدارة حكم إفريقي لنهائي كأس العالم.


وقال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، إن قائمة الـ20 ستكون الأساس للاختيارات التي ستمثل القارة الإفريقية من الحكام في كأس العالم المقبلة، وكانت الاختيارات تعتمد على مجموعة معايير، الأولى تمثيل الـ6 مناطق داخل القارة، وعامل السن مقارنة بالأداء خلال الفترة الماضية، والتكامل مع تقنية حكم الفيديو، والقدرات الفنية والبدنية، وتم منحهم عقود لمدة عام.

فيما أشار مدير الحكام في الاتحاد الإفريقي، إيدي ماييه، إلى أنه "سوف يحصل كل حكم على مخصصات مالية شهرية، وسيتم تحديد مدربين في كل من المناطق الإفريقية الستة، من أجل العمل معهم فنيًا وبدنيًا وسنوفر لهم المعدات، وستتم مراقبتهم وسيحصول على حصص عبر زووم مع تقييم شهري".

وتابع: "التدريبات ستكون بدوام كامل، والعنصر الضروري بالنسبة للحكام هو الأداء، والبرنامج منظم للغاية من أجل الوصول إلى المستوى المطلوب من الناحية البدنية والفنية، هذا مشروع جديد لكن الهدف واضح وهذا الأمر سوف يساعد من أجل رفع مستوى التحكيم الإفريقي".

ويعد من بين الأهداف هو أن يكون الحكم صغير السن، يستطيع أن يستمر لسنوات أطول بجانب زيادة القدرات البدنية بما يناسب مطالب المباراة، حيث إن متوسط السن في بطولة أمم إفريقيا الماضية كان 34.9 عامًا.

وواصل: "نحن نجلب لاعبين صغار يمكنهم الاستمرار في البرنامج لسنوات أطول، نحن نرغب في الاستمرار بالبحث عن مواهب صغيرة، والعمل على بناء زيادة القدرات الاستيعابية مع الاتحادات الأعضاء، على الأخص على مستوى التكنولوجيا، نحن نرغب في البحث عن حكام سنهم 30 عامًا على الأكثر من أجل الانضمام إلى البرنامج ليستمروا لمدة 15 سنة مقبلة."

ويرغب مسئول الحكام في الاتحاد الإفريقي في اقبال الاتحادات الأعضاء على استنساخ نفس التجربة ومنح عقود احترافية للحكام وهذا ما سيساعد على تطوير المستويات.

وأكد ماييه، أن هدف البرنامج هو أن يصل الحكم الإفريقي لإدارة نهائي كأس العالم في المستقبل.

وضمت قائمة الحكام الـ20 كل من:

أليوم أليوم (الكاميرون)، مصطفى غربال (الجزائر)، أمين عمر (مصر)، تسيما بامالاك (إثيوبيا)، باكاري جاساما (غامبيا)، صادق السالمي (تونس)، جان جاك ندالا نجامبو (الكونغو الديمقراطية)، جاني سيكازوي (زامبيا)، رضوان جيد (المغرب)، فيكتور جوميز (جنوب إفريقيا)، ماجيت ندياي (السنغال)، جوشوا بوندو (بوتسوانا)، باسيفيك ندابيهاوينيمانا (بوروندي)، أندوفيترا راكوتوجوانا (مدغشقر)، دانيل ني لاريا (غانا)، بودو تراوري (مالي)، دحاني بايدا (موريتانيا)، بيتر واويرو (كينيا)، سليمة موكانسانجا (رواندا)، ليديا تافيسي (إثيوبيا).

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة