[x]

أخبار

«تحيا مصر».. رحلة 6 سنوات في خدمة المجتمع انتهت بدخوله موسوعة جينيس | صور وفيديو

5-12-2020 | 17:07

احتفالية لصندوق تحيا مصرلدخوله موسوعة جينيس

أحمد عبد العظيم عامر

«تحيا مصر»، عبارة أصبح لها تاريخ مع موسوعة جينيس للأرقام القياسية، فبعد أن تم وضع اسم مصر في الموسوعة من خلال كوبري تحيا مصر، باعتباره الكوبري الأعرض عالميا، احتفل الصندوق، مساء أمس بإدراج اسمه بموسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث سجل ثلاثة أرقام قياسية بالموسوعة، وذلك بعد نجاحه في تنظيم أكبر قافلة تبرع بالدواجن على مستوى العالم، قوامها 2000 طن دواجن، وأكبر قافلة مواد غذائية قوامها 300 ألف صندوق مواد غذائية، بالإضافة إلى أكبر قافلة شاحنات مساعدات في العالم، ليصبح صندوق تحيا مصر حاملا لثلاثة ألقاب عالمية بالموسوعة.


الخطوة التي قام بها الصندوق دفعت دولة الإمارات، وذلك من خلال إمارة دبي بالاحتفال بصندوق تحيا مصر وذلك من خلال تزين برج خليفة مساء أمس الجمعة، بشعار صندوق تحيا مصر.

وانطلقت قافلة الخير صباح يوم الجمعة 20 نوفمبر 2020 إلى القرى الفقيرة في 27 محافظة بجمهورية مصر العربية، لتوزيع الدواجن على مستحقيها، بمشاركة عدد كبير من منظمات المجتمع المدني العاملة في مصر التي شاركت في توزيع الدواجن على الأسر الفقيرة لضمان سرعة توصيل القافلة.

جانب من الاحتفالية


جانب من الاحتفالية



تحيا مصر هتاف تاريخي صنع منه الرئيس عبدالفتاح السيسي صندوقا لتحقيق أحلام البسطاء من أبناء الشعب المصري.


الرئيس السيسي بلور فلسفة الصندوق الذي أعلن عن تدشينه في عام 2015 في عدة نقاط هي الارتقاء بمستوى حياة الفقراء والفئات الأكثر احتياجا وخلق فرص عمل للشباب في مواجهة البطالة.

جانب من الاحتفالية


أكبر قافلة شاحنات مساعدات في العالم


يأتي ذلك إلى جانب حماية وعلاج المواطنين من الأمراض الوبائية والمساهمة الفورية والفعالة لمواجهة الكوارث والأزمات، إضافة توحيد وتنسيق الجهود مع مؤسسات المجتمع (الرسمية وغير الرسمية) لضمان الاستخدام الأمثل للموارد من مختلف المصادر.

ومنذ تأسيسه قام الصندوق بعدد من المبادرات التي حقق منها العديد من تطلعات بسطاء وفقراء هذا الشعب.

أكبر قافلة شاحنات مساعدات في العالم


أكبر قافلة شاحنات مساعدات في العالم



فعلى صعيد محور الرعاية الصحية

فيروس سي

كانت البداية بمواجهة فيروس سي من خلال شراكة ناجحة مع وزارة الصحة والسكان، للقضاء على قوائم انتظار مرضى فيروس سي، وتوفير الجرعات العلاجية
لنحو 363 ألف مواطن مجانًا، وقد حاز مركز صندوق تحيا مصر لعلاج فيروس سي بالأقصر المركز الأول على مستوى المراكز المشاركة في حملة 100 مليون صحة وفقًا لتقديرات وزارة الصحة والسكان.

نور حياة
شَرَع صندوق تحيا مصر في تنفيذ مبادرة نور حياة لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين البالغين وتلاميذ المرحلة الابتدائية، منذ أن أطلقها الرئيسعبد الفتاح السيسي في يناير 2019 لتمثل بارقة أمل لنحو مليوني مواطن و5 ملايين تلميذ تستهدفهم المبادرة خلال 3 سنوات.

أكبر قافلة شاحنات مساعدات في العالم


أكبر قافلة شاحنات مساعدات في العالم



يوم جديد
أولى الصندوق اهتمامًا بالغًا لدعم مراكز رعاية الأطفال المُبتسرين على مستوى الجمهورية، حيث تبلغ نسبة الوفيات بين الأطفال المبتسرين في مصر 20%، لذا فقد أطلق مبادرة "يوم جديد" من أجل هذا الهدف، ونجح في توفير عدد 306 حضَّانة، في المستشفيات والمراكز الصحية.

كلنا جنبك
دشّن الصندوق مبادرة كلنا جنبك لتخفيف معاناة مرضى الفشل الكلوي تنفيذًا لتكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعليه فقد تم توفير 1000 كرسي، و1500 ماكينة لدعم مرضى الغسيل الكلوي كمرحلة أولى من عملية التطوير.


وبخصوص محور الدعم الاجتماعي نجحت برامج الدعم الاجتماعي في بناء جسر من التكافل والتراحم بين المصريين وبعضهم البعض تمتد خلاله أوصال الخير لكل من يستحق الدعم.

احنا معاك
حققت الشراكة بين صندوق تحيا مصر وبين وزارة التضامن الاجتماعي، نجاحًا مبهرًا في تنفيذ البرنامج القومي لحماية أطفال بلا مأوى (احنا معاك)

سجون بلا غارمين
أسهم صندوق تحيا مصر في المبادرة الرئاسية (سجون بلا غارمين)، وذلك بسداد دين عدد 6 آلاف غارم وغارمة، بمشاركة تقدر بمبلغ 38 مليون جنيه.

بالهنا والشفا
استهدفت مبادرة بالهنا والشفا دعم الأسر الأولى بالرعاية بالاحتياجات المعيشية الأساسية

صندوق عطاء
شارك صندوق تحيا مصر في تأسيس أول صندوق استثماري خيري تحت اسم "عطاء" بمساهمة قدرها 80 مليون جنيه، لتخصص عوائده في توفير تمويل مستدام لرعاية ذوي القدرات الخاصة في مجالات التشخيص، العلاج، توفير الأجهزة التعويضية، التعليم، المهارات اللازمة لإيجاد فرص عمل، الدمج المجتمعي، والبرامج المختلفة التي تدعمهم.

دكان الفرحة
أطلق الصندوق مبادرة دكان الفرحة بهدف تقديم شتى صور الدعم الاجتماعي للأسر الأولى بالرعاية بكافة القرى والنجوع، وذلك من خلال دراسة الحالة الاجتماعية للمستحقين، وتنقسم المبادرة إلى محورين، الأول يتضمن تنظيم معارض للملابس الجديدة داخل الجامعات الحكومية ودور الأيتام، لإدخال روح البهجة بين الطلاب، مع مراعاة الجانب المعنوي بحيث يتم إتاحة الفرصة لكل طالب لاختيار 3 قطع تناسبه بحرية تامة بدون مقابل.
أما المحور الثاني فيتضمن توفير تجهيزات الزواج للفتيات الأولى بالرعاية اللاتي يتم اختيارهن وفقًا لعدة معايير أهمها بحث الحالة، وتشمل تجهيزات الزواج: بوتاجاز وغسالة وثلاجة وسخان ومكواه ومروحة ومرتبة إسفنجية ومجموعة مستحضرات تجميل.

وبخصوص محور التنمية العمرانية
امتدت يد صندوق تحيا مصر بالعمران في مختلف محافظات الجمهورية، حيث قام الصندوق بتنفيذ مشروع تطوير ورفع كفاءة المنازل المتدهورة في 332 قرية من القرى الأكثر فقرًا تنفيذًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإعمار القرى الأكثر احتياجًا.

إعمار القرى الأكثر احتياجًا
تم الانتهاء من إعمار ورفع كفاءة 10 آلاف منزل متهدم لحماية الأسر من قسوة الشتاء، فيما شملت الأعمال: تأهيل مبنى المنزل، وتبليط الارضيات، وأعمال الكهرباء والتغذية والصرف الداخلي، وترميم الحوائط وإقامة الأسقف، جاء ذلك بعد دراسة عدة معايير في اختيار المنازل التي سيتم تطويرها بحيث تكون الأولوية في الاختيار للأرامل، والسيدات المعيلات، وذوي الاحتياجات الخاص.

في السياق ذاته استطاع الصندوق تنفيذ خطة التنمية الشاملة لخدمة 30 ألف مواطن بقرى (الشيخ زين الدين - السوالم - عرب بخواج) بمركز طهطا، من خلال تنفيذ 23 مشروعًا بمجالات التعليم والإسكان والرعاية الصحية والمرافق والشباب والرياضة، وكذا دعم الجمعيات الأهلية، ودعم أصحاب الهمم، إلى جانب التمكين الاقتصادي.

مدينة تحيا مصر بالأسمرات
وفي إطار دعم جهود الدولة للقضاء على العشوائيات، فقد أسهم صندوق تحيا مصر في تأسيس مدينة تحيا مصر بحي الأسمرات بالمقطم بتكلفة مليار جنيه، للارتقاء بحياة أكثر من 80 ألف مواطن من المناطق العشوائية، في شكل مجتمع عمراني جديد متكامل المرافق والخدمات يضم 429 عمارة تستوعب 18 ألف وحدة سكنية و281 وحدة تجارية وعشرات المناطق الخدمية والترفيهية، وكذا مدينة شبابية رياضية. كما شارك الصندوق في فرش وتأثيث 9 آلاف وحدة سكنية بمدينة

تحيا مصر بالأسمرات وحي المحروسة، وروضة السيدة زينب لتسكين الأسر المنقولة من المناطق المهددة للحياة كالمقطم ومنشأة ناصر وعزبة خير الله وتل العقارب، ويتضمن الفرش والتأثيث بكل وحدة سكنية: غرفة نوم رئيسية، غرفة أطفال، غرفة معيشة، ثلاجة، غسالة، بوتاجاز، سخان، شاشة إل سي دي.
كما قام الصندوق بتنفيذ مشروع إحلال وتجديد مساكن منطقة العسال بحي شبرا بتكلفة 91 مليون جنيه لإعادة تأهيل 123 منزلا متهدما بالإضافة إلى 48 محلًا تجاريًا، بجانب النهوض بشبكة الصرف الصحي وأعمال التنسيق الحضاري التي تضمنت بناء سوق لاستيعاب الباعة الجائلين في 41 محلًا.

بشائر الخير- محافظة الإسكندرية
أسهم الصندوق في بناء مدن بشائر الخير بمحافظة الإسكندرية، كما طبَّق مفهوم الإحلال والتجديد حيث قدم نموذجًا مبهرًا للتطوير العمراني في منطقة غيط العنب دون نقل سكانها، بمساهمة قدرها 809 ملايين جنيه.


تنمية نصر النوبة
ولم ينس الصندوق أهالينا في جنوب مصر تحديدًا بمركز نصر النوبة بأسوان وباقي مراكز المحافظة فقد شارك بالتعاون مع وزارة التخطيط في تنفيذ خطة التنمية لعدد ١٤ مشروعًا بمجالات التنمية العمرانية المختلفة في قطاع الإسكان، وقطاع الرعاية الصحية، ومياه الشرب، والصرف الصحي، والحماية المدنية، وكذا الشباب والرياضة.

رفح - العريش - الشيخ زويد
تظل سيناء دائمًا في القلب من اهتمامات الصندوق، فقد نفَّذ بمثلث العريش - رفح - الشيخ زويد، عددًا من المشروعات الهندسية المتنوعة التي تتضمن أعمال رفع كفاءة الطرق والمدارس وشبكات الكهرباء والصرف الصحي والآبار.. فضًلا عن تطوير مستشفى العريش العام.

وعلى صعيد التمكين الاقتصادي
بذلت الدولة جهودًا كبيرة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية للنهوض بالاقتصاد المصري، لذا فقد حمل الصندوق على عاتقه إقامة مشروعات لتشغيل الشباب وتمكين المرأة المصرية اقتصاديًا واجتماعيًا.

مشروع مستورة
يهدف المشروع إلى تمكين المرأة المصرية اقتصاديًا واجتماعيًا من خلال تمويل مشروعات متناهية الصغر، تعمل على تحويل المستفيدة من متلقية للدعم إلى قوة منتجة مستقلة اقتصاديًا، بتمويل يُقدر بـ 325 مليون جنيه.


تمويل سيدات منشأة ناصر
قام الصندوق بتمويل سيدات منشأة ناصر المزمع انتقالهن لحي الأسمرات،بنحو 7 ملايين جنيه، وقد بلغ عدد المستفيدات من هذا المشروع 2492 سيدة.

تشغيل الشباب
قام الصندوق بتمويل مشروعات النقل المبرد والعادي لنحو 1250 شابًا، كما تم تنفيذ مشروع توفير 1000 تاكسي للشباب في 10 محافظات وذلك بتمويل قدره 79 مليون جنيه.


دعم التعليم والتدريب
قام الصندوق بتنفيذ برنامج المعلمون أولًا على مستوى 27 محافظة بتمويل 60 مليون جنيه لتدريب 10000 معلم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، كما واصل دعمه للعملية التعليمية من خلال رصد مبلغ 410 ملايين جنيه لاستكمال احتياجات جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، فضلًا عن فتح حساب فرعي باسم الجامعة بكافة البنوك المصرية.

مواجهة الكوارث والأزمات
لعب صندوق تحيا مصر دورًا محوريًا في دعم جهود الدولة لمجابهة الأزمات الراهنة التي تلقي بظلالها على الوطن وكان في مقدمتها

أزمة فيروس كورونا المستجد
دشَّن الصندوق مبادرة نتشارك هنعدي الأزمة لمعاونة الدولة في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا من خلال محوري عمل، الأول يستهدف دعم القطاع الطبي بالأجهزة والمستلزمات الخاصة بمستشفيات العزل والحميات والصدر، وكذا توفير مستلزمات التطهير للمواطنين، فيما يستهدف الثاني دعم الأسر الأولى بالرعاية والعمالة غير المنتظمة.

كما تم إطلاق أكبر 3 قوافل غذائية تم من خلالها توصيل نحو 6600 طن من المواد الغذائية و170 طنًا من اللحوم و150 طنًا من الدواجن و160 طنًا من الخضراوات، إلى جانب 300000 قطعة حلوى لأكثر من نصف مليون أسرة، وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني.

تحيا مصر ذلك الهتاف الذي أحياه الرئيس في قلوب وعقول المصريين والذي حوله إلى صندوق لخدمة البسطاء من هذا الشعب نجح في خلال ٦ سنوات في تحقيق العديد من الآمال المعقودة عليه وهو ما أدى إلى دخوله لموسوعة جينيس للأرقام القياسية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة