[x]

ثقافة وفنون

مكتبة الإسكندرية تتسلم أرشيف ‪GitHub‬ الرقمي كواحدة من بين ثلاث مكتبات بالعالم

2-12-2020 | 15:32

مكتبة الإسكندرية

فاطمة شعراوي

إيماناً منها‪ ‬بضرورة حفظ التراث في صورة رقمية من أجل الأجيال القادمة وإتاحة المعرفة الإنسانية للعالم أجمع، تسلمت مكتبة الإسكندرية نسخة من أرشيف ‪ GitHub ‬ الرقمي؛ لتصبح ضمن ثلاث مكتبات تتيح نسخة من الأرشيف في العالم، بعد مكتبة بودلاين بجامعه اوكسفورد ببريطانيا، ومكتبات ستانفورد بكاليفورنيا.

وستقوم مكتبة الإسكندرية بعرض النسخة الثالثة بمعرض "العالم الرقمي" بمقر المكتبة.

ويعد‪ GitHub ‬ التابع لميكروسوفت مستودعًا رقميًا يستضيف البرمجيات مفتوحة المصدر، ويتيح المشاركة والمتابعة بين المبرمجين حول العالم، وهو يضم حوالي 40 مليون مستخدم في الوقت الحالي.

وقد بادرت ‪ GitHub ‬ بتجميع 17000 مشروع من أهم البرمجيات مفتوحة المصدر على المنصة، بالإضافة إلى عينة عشوائية من حوالي 5000 مشروع آخر، وقامت بحفظها على بكرات ميكروفيلم، ووضعهم في صندوق العرض الذي تسلمته المكتبة، والذي صٌمم خصيصًا لهذا الغرض كعمل فني يجمع بين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والطباعة الثلاثية الأبعاد.

وتأتي هذه المبادرة بعد نجاح ‪ GitHub ‬ في تجميع ملايين المستودعات الرقمية المتاحة على المنصة، وتخزينها وحفظها بنفس الطريقة لمدة ألف عام في‪ ‬قبو‪ ‬"أرشيف" بالقطب الشمالي ‪" GitHub Arctic Code Vault"‬، وذلك بهدف الحفاظ على تاريخ البرمجة من أي كوارث طبيعية، ووضع تصور للأجيال القادمة عن المبرمجين اليوم.

والجدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية حريصة دومًا على حفظ التراث الثقافي - بجميع صوره - للبشرية؛ حيث أطلقت العديد من الأرشيفات الرقمية مجانًا عبر الإنترنت، كما قامت برقمنة وإتاحة الآلاف من الكتب، والمشاركة في عدة مؤتمرات عالمية من خلال عملها في أرشفة الإنترنت.

وتتيح المكتبة للباحثين أرشيف الإنترنت؛ الذي يعد أول أرشيف خارج حدود الولايات المتحدة الأمريكية، والوحيد المطابق لأرشيف الإنترنت بسان فرانسيسكو، وهو بمثابة الذاكرة المسجلة لكلِّ صفحات المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت منذ عام 1996.

 

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة