[x]

أخبار

الزهرة في سماء الوطن العربي خلال ديسمبر

1-12-2020 | 21:13

كوكب الزهرة

دينا المرغي

يرصد كوكب الزهرة "رمز الحب والجمال" بسماء الوطن العربي قبل شروق الشمس طوال شهر ديسمبر، حيث يشاهد بكل سهولة باتجاه الأفق الشرقي بالعين المجردة كجوهرة تتلألأ في السماء.


الزهرة انتقل من سماء المساء إلى سماء الفجر في الثالث من يونيو 2020، في ظاهرة تسمى الاقتران الداخلي ، وهذا يحدث مرة واحدة كل (584 يومًا)، وبعد ذلك وصل في العاشر من يوليو 2020 لذروة لمعانه ب سماء الفجر في ما يسمى (أعظم قدر من الإضاءة)، (4.7-) حيث كان ألمع 30 مرة من نجم الشعرى.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أنه تبع ذلك وصول الزهرة إلى أقصى استطالة من الشمس في سماء الفجر في منتصف أغسطس وسيبقى الكوكب ساطعا كـ "نجمة" الصباح لبقية هذا العام، ولأشهر قليلة من عام 2021.

طوال شهر ديسمبر سيبتعد الزهرة في مداره الأسرع حول الشمس عن الأرض، ويلاحظ عند الرصد من خلال التلسكوب بأن إضاءة قرص الكوكب زادت حيث سيكون قرصة مضاء بنسبة 89٪ في أوائل ديسمبر، و94٪ بنهاية الشهر، ويقابل ذلك تقلص حجم قرصه الظاهري، حيث سيتقلص قطره الزاوي إلى حوالي 91٪ من حجمه الأولي بحلول أواخر ديسمبر.

جدير بالذكر، بأنه في العصور القديمة أطلق على كوكب الزهرة تسمية (هيسبيروس) عندما شوهد في سماء المساء و(فسبورس) عندما شوهد في سماء الفجر ومن غير المعروف إذا كانوا عرفوا بأنهما جسم واحد.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة