مد قطار المشاعر إلى المسجد الحرام بمكة لينتهي في جدة .. وتكلفة المشروع 6 مليارات ريال

22-9-2012 | 13:40

 

جدة – نصرزعلوك

يتم مد قطار المشاعر المقدسة من المشاعر مرورا بالحرم المكي الشريف وينتهي في مدينة جدة هذا المشروع بلغ مراحله النهائية من الدراسة بين وزارة الشئون البلدية والقروية والهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة حيث درسته الجهتان على مدى عام ونصف.


وبحسب الدراسة فإن القطار سيتم بناء قضبانه على جسور معلقة تتوسط طريق مكة المكرمة جدة السريع حيث تشيد أولى محطات نقل الركاب في مشروع الأمير فواز كمرحلة أولى وفي ثلاثة مواقع في جنوب ووسط وشمال مدينة جدة في مرحلة لاحقة.

تكاليف إنشاء المشروع قدرت مبدئياً بنحو 6 مليارات ريال سعودي ولن يكلف أي نزع عقارات وكونه يمر في الجزيرة الوسطية بين طريقي مكة المكرمة/جدة السريع، فيما حددت تذكرة الإركاب ذهابا وعودة بمبلغ عشرة ريالات فقط، وتوقعت ذات الدراسة أن يبلغ العائد المالي من هذا المشروع سنوياً نحو 600 مليون ريال.

وبحسب مصادر مطلعة على مشروع قطار المشاعر المقدسة وقطار الحرمين فإن الأول سيخصص لنقل المعتمرين والمصلين من جدة إلى الحرم المكي الشريف على أن يتفرغ في موسم الحج لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة منى، مزدلفة، وعرفات أما قطار الحرمين فسيخصص فقط لنقل الحجاج من مطار الملك عبدالعزيز إلى مكة المكرمة.

وتبلغ طاقة قطار المشاعر المقدسة الذي تكلف إنشاؤه نحو 6.2 مليار ريال ودخل الخدمة قبل عامين، فيما يصل طول عرباته إلى 300 متر ويستطيع نقل 70 ألف راكب في الساعة الواحدة ويمكنه نقل المصلين من جدة إلى الحرم في ظرف 40 دقيقة، أي ما يصل إلى 10 ملايين مصل في الشهر الواحد، على اعتبار نقل 350 ألف مصل في الفروض الخمسة.

أما مشروع قطار الحرمين السريع هو مشروع خط سكة حديدية كهربائية يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظة جدة بطول 480 كم، وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع بناء أربع محطات ركاب، منها محطة في مكة المكرمة، ومحطتان في مدينة جدة في كل من مطار الملك عبد العزيز الدولي ووسط المدينةوالمحطة الرابعة ستكون في المدينة المنورة.

يتمثل النشاط الرئيسي للمشروع في نقل الركاب الذين يمثل غالبيتهم الحجاج والمعتمرون ويتوقع أن يصل حجم النقل السنوي للمشروع ما يزيد على ثلاثة ملايين راكب سنوياً.

الأكثر قراءة

[x]