[x]

أخبار

"الأعلى للإعلام" يقرر حجب موقع ينتحل اسم "الأهرام".. ويلزم "القاهرة والناس" بالاعتذار

30-11-2020 | 12:44

كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

فاطمة شعراوى

جدد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وأعضاء المجلس، تمنيهم الشفاء العاجل للكاتب الصحفي الكبير الأستاذ مكرم محمد أحمد ، بعد تعرضه لوعكة صحية وقام رئيس المجلس بزيارة الأستاذ مكرم في مستشفى وادي النيل واطمأن على صحته وأبلغه تمنيات أعضاء المجلس له بالشفاء العاجل.

جاء ذلك في بداية الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اليوم.

كما أعلن المجلس عن مخاطبته لمجلس الوزراء من أجل الموافقة على مد فترة تلقي طلبات توفيق الأوضاع لمدة ثلاثة أشهر للكيانات والمؤسسات والوسائل الصحفية والإعلامية والمواقع الإلكترونية القائمة في تاريخ العمل بأحكام القانون رقم 180 لسنة 2018 بإصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والتي حددها القانون في مادته الثانية بستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية للقانون والتي صدرت فى 16/2/2020 وكانت فترة السماح الحالية قد انتهت يوم 24 نوفمبر الجاري.

كما ناقش المجلس شكوى مؤسسة الأهرام الصحفية ضد موقع " أهرام مباشر نيوز" ورئيس مجلس إدارته دكتور رأفت عبده ونائبه المهندس يسري عبده لاستخدام اسم وشعار مؤسسة الأهرام ونشره أخبارا قد تنسب لها بسبب ظهور الشعار الخاص بالمؤسسة عليها.

وتبين للجنة الشكاوى بالمجلس أن الموقع يستخدم نفس العلامة التجارية لمؤسسة الأهرام الصحفية بالمخالفة للقانون مما يسبب أضرارا لها وبما يوحي بنسب هذه الأخبار إليها وأنها مصدر الأخبار، وأوصى بحجب موقع الأهرام مباشر نيوز، وقد وافق المجلس على توصية لجنة الشكاوى بحجب موقع الأهرام مباشر نيوز وإزالة صفحة الموقع على الفيسبوك.

كما بحث المجلس شكوى شركة النصر للكيماويات الدوائية ضد الحساب الرسمي لقناة صدى البلد على فيسبوك لنشره فيديو بعنوان: " نتائج سلبية خطيرة من تناول مسكن الباراسيتامول".

ورأت لجنة الشكاوي أن ما جاء فى الفيديو من صور للمنتج وعبارات لا تستند لأبحاث من جهات رسمية ، وقد وافق المجلس علي توصية اللجنة بإزالة المحتوى للضرر الذى يقع على منتج الشركة ولعدم استناد القناة لأبحاث من جهات رسمية.

كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشكاوي بخصوص حلقة برنامج " المصري أفندي" الذي يذاع على قناة " القاهرة والناس " من تقديم محمد علي خير بتاريخ 16/10/2020 وتناوله لقصة فتاة اسمها "إيمى" ادعت أنها تعرضت لمحاولة اختطاف ونشرت ذلك على صفحتها الشخصية على الفيس بوك، وتسائل مقدم البرنامج عن مدى صحة الواقعة التي ذكرها وهل هناك من يقف وراء انتشارها على صفحات التواصل الاجتماعي.

وقامت اللجنة بالاطلاع على تقرير الرصد والتفريغ الخاص بفيديو نشرته هذه الفتاة واعترفت فيه بعدم صحة الواقعة وأنها اختلقت الأمر لخلق حالة من التعاطف معها بين أصدقائها.

ورأت اللجنة أن مقدم البرنامج قام بطرح الموضوع دون التأكد من صحته واستند فقط على ما نشر على وسائل التواصل الاجتماعى ولم يتحر الدقة وذلك بالمخالفة للائحة المعايير والأكواد الإعلامية الصادرة عن المجلس والتى تحذر الصحفي أو الإعلامي بألا يقيم تقارير على معلومات منقولة من مواقع التواصل الاجتماعي قبل التأكد من صحة هذه المعلومات بنفسه، وأن نشر القصة المُفبركة بهذا الشكل تسبب في الذُعر لدى المجتمع وخاصة السيدات مما يستدعي مناقشة مقدم البرنامج في هذا الأمر.

وقد أقر المجلس توصية لجنة الشكاوى بإلزام قناة القاهرة والناس تقديم اعتذار إلى الجهات المعنية المتضررة، والتنبيه على القناة بعدم نقل معلومات من مواقع التواصل الاجتماعي دون التحقق من صحتها.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة