[x]

عرب وعالم

الفريق عبدالوهاب الساعدي رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراقي: الجيش المصري جيش عريق مشهود له بالكفاءة | صور

29-11-2020 | 14:51

الفريق عبدالوهاب الساعدي رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراقي

حوار - محمد الطماوي

الفريق أول الركن عبدالوهاب الساعدي العراق ي.aspx'> رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراق ي :

• نسبة مقاتلي الإرهاب العرب والأجانب داخل العراق محدودة
الجماعات الإرهابية تحاول امتصاص الانهيارات واستقطاب متطوعين جدد
• الحدود مؤمنة بشكل جيد لمنع عبور الإرهابيين
العراق لن يعود ساحة للإرهاب مرة أخرى
• محاولات داعش الإرهابية لاستغلال جائحة كورونا باءت بالفشل


سعى العراق منذ 2014، من خلال جهده الدبلوماسي الى الاضطلاع بدور محوري لمحاربة عصابات داعش الارهابية، وقد حفزت الحكومة العراق ية المجتمع الدولي بتوجيه الرسائل اليه لتشكيل تحالف دولي لمحاربة التنظيمات الإرهابية، ولزيادة التعاون والتنسيق الأمني لدعم وتسليح وتدريب القوات العراق ية بصفوفها المختلفة، للوقوف بوجه الإرهاب، وهو ما أدى إلى وضع إستراتيجية وطنية لمكافحة التطرف العنيف، ومكافحة تمويله وتجفيف منابعه والاستفادة من الخبرات المحلية التي اكتسبها في مواجهة هذه التنظيمات وتتضمن هذه الإستراتيجية ملامح مهمة على كافة الأصعدة الدبلوماسية والأمنية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية.

ومنذ ما يقرب من سبعة أعوام فى ميدان الحرب على التنظيم الإرهابي، برز جهاز مكافحة الإرهاب العراق ي بعد نجاحه من خلال المحافظة على وتيرة شاقة ومستمرة لعملياتية العسكرية الواسعة سواء كانت ضربات استباقية أو مسح لجغرافية الإرهاب والتطرف وهدم معسكرات التدريب للعناصر الإرهابية، وكذلك القبض على قادة أفرع التنظيم وملاحقة أنصاره، وقد نجحت الإستراتيجية الجديدة فى تكثيف مجال الاستخباراتي الأمني التي وضعتها القيادة الجديدة برئاسة الفريق أول عبدالوهاب الساعدي فى تحقيق نتائج باهرة بضرب بقايا داعـش.

وأكد الفريق أول الركن عبدالوهاب الساعدي العراق ي.aspx'> رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراق ي ، خلال حواره مع " الأهرام العربي " على امتلاك الجهاز خططا وضعت وفق جداول زمنية للقضاء علي التنظيمات الإرهابية بشكل كامل، موضحاً أن هناك سعياً خلال المرحلة القادمة لتعزيز أوجه التعاون وتبادل المعلومات والخبرات مع القوات المسلحة المصرية، واصفاً الجيش المصري بالعريق المشهود له بالكفاءة.. وإلى تفاصيل الحوار

• ما هى أوجه التعاون المصري ـ العراق ي فى مجال مكافحة الإرهاب؟
نسعى إلى أن يكون هناك تعاون في المرحلة القادمة من حيث تبادل المعلومات والخبرات كون "الجيش المصري" جيش عريق ومشهود له بالكفاءة، وأن جهاز مكافحة الإرهاب لديه من الخبرات المتراكمة في مجال مقاتلة الإرهاب ونطمح أن تكون هنالك زيارات وإجراء تمارين ومعلومات في المرحلة المقبلة.

• ما هي الإستراتيجية الجديدة التى تعمل بها رئيسا للجهاز؟
أخذت على عاتقي منذ تسلم المنصب كرئيس للجهاز وحتى قبل ذلك التاريخ، الالتزام بالثوابت الواضحة فى تسير دفة العمل وفق منهج مهني متوازن يعتمد على تقديم الكفاءات وتطوير مستواها وتحفيز الطاقات لدي الجميع بما يحقق الأداء الأفضل والنتائج العملية الملموسة بعيد عن السياقات التقليدية، ونحن امتداد نتاج هذه المؤسسة الأمنية المهمة برجالها الشجعان التى تمكنت فى ظرف ياسي من إثبات وجودها درعاً حصيناً لحماية الشعب العراق ي.

• ماذا عن آخر المستجدات فى مسرح العمليات الميدانية في العراق ؟
قطاعات جهاز مكافحة الإرهاب مستمرة بالعمليات النوعية ضد المجاميع الإرهابية داخل الأراضي العراق ية حيث تم تنفيذ أكثر من (٨٠) عملية خلال (٩٠) يومًا تم فيها قتل أكثر من (٣ ) إرهابيًا وإلقاء القبض على العشرات منهم وهنالك فعاليات مستمرة من قبل جميع الأجهزة الأمنية العراق ية.

• ما هي نسبة وجود الأجانب وسط التنظيمات الإرهابية داخل العراق ؟
نسبة المقاتلين العرب والأجانب داخل الأراضي العراق ية في الوقت الحاضرة محدودة جدًا بسبب قتل وألقاء القبض على أعداد كبيرة منهم سواء داخل العراق أو في سوريا والقسم الآخر هرب خارج المنطقة.

• هل لديكم وسائل جديدة لرصد وتتبع عناصر تنظيم داعش الإرهابي؟
نتيجة محاولات المجاميع الإرهابية من امتصاص الانهيارات ورفع معنويات مقاتليه والحصول على متطوعين جدد ومصادر تمويل عير مشكوك فيها لذلك نلجأ إلى أساليب جديدة وجهاز مكافحة الإرهاب مكافحة الإرهاب استخدم وسائل وأساليب جديدة للقضاء عليهم.

• ماهي التحديات التى يواجهها الجهاز فى محاربة داعش و الجماعات الإرهابية الأخرى؟
لا توجد أي تحديات في الوقت الحاضر نتيجة للدعم المتواصل من قبل القائد العام للقوات المسلحة، واعتمــاد توصياته القيمة والثمينة للشــروع بســياقات عمل هادفة وموجهّــة تعتمد دقــة التأثير من ناحية تســخير الجهــود للوصول إلى أهــداف ناجحة لاتقبل الخطــأ بأي درجة كانت، وهكــذا بدأنا باعتمــاد مبدأ تكتيكي يكمن بمطاردة فلول وأوكار الإرهاب وتوجيه الضربات الخاطفة والموجعة في عموم المناطق التي يتواجد فيها.

• لدي الدولة العراق ية والجهاز خطة لتأمين الحدود وعدم نفاذ العناصر الإرهابية للعراق إلى أين وصلت تلك الخطط؟
هنالك خطة من جميع القطاعات العسكرية الماسكة للحدود العراق ية والحدود مؤمنة بشكل جيد لمنع عبور الإرهابيين.

• كيف ترد على من يقولون بأن العراق سيعود مرة أخرى كساحة للإرهاب؟
لن يعود العراق ساحة للإرهاب وذلك من خلال امكانيات القطاعات العسكرية وخبرتها في مقاتلة المجاميع الإرهابية والجهد الاستخباري المستمر والقيام بعمليات عسكرية بشكل متواصل، ومع تزايد الجانب المعنوي لرجال الجهاز ومنسوبيه الذي تحقق، والنجاحــات الباهرة التي تحققت بالنصر على أكبر هجمة إرهابية بربرية كونية، بعد ان أكتســب الجهاز سمعة دولية رفيعة، ترتقي همتنا اليوم أكثر وتزداد طموحاتنا للعمل علــى تطوير قدراتنــا للنهوض بواقعنا نحــو المزيد من التقدم.

• كيف يتم التصدي للشائعات التى تستهدف إنجازات عمل الجهاز؟
نعم هُنالك بعض الشائعات التي تحاول المجاميع الإرهابية وبعض الخارجين عن القانون إشاعتها للنيل من قدرات الجهاز وعملياته المستمرة لأن هذا لن يمنعنا من القيام بعملنا على الوجه الصحيح لحماية العراق و العراق يين.

• هل يستغل "داعش" جائحة كورونا لشن عمليات إرهابية؟
حاول داعـش استغلال جائحة كورونا للقيام بعمليات إرهابية لكن جميع محاولاته التي يسعها إليها باءت بالفشل.

•هل تدفق المقاتلين الأجانب على داعش مازال قائما؟
في الوقت الحاضر لا يوجد تدفق للإرهابيين الأجانب إلى الأراضي العراق ية كون الحدود مؤمنة بشكل وتحديد السفر والخوف من القتل أو إلقاء القبض.

نقلًا عن "مجلة الأهرام العربي "


حوار الفريق عبدالوهاب الساعدي العراق ي.aspx'> رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراق ي مع الأهرام العربي


الفريق عبدالوهاب الساعدي العراق ي.aspx'> رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراق ي

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة