[x]

آراء

تشرشل .. خطيب الأدب والسياسة

28-11-2020 | 15:47

« ونستون تشرشل » رئيس وزراء بريطانيا من عام 1940 إلى 1945 (وقت الحرب العالمية الثانية )، وأيضا من عام 1951 إلى 1955.. فى استطلاع صوّت فيه مليون مشاهد لقناة بى بى سى عن أعظم 100 شخصية فى تاريخ بريطانيا كان «تشرشل» أعظمهم جميعا!


ولد «تشرشل» يوم 30 نوفمبر 1874.. هو برج القوس ، ومولود هذا اليوم شديد الذكاء.. طموح ومحب للحركة والسفر، ولديه قدرة كبيرة على التركيز.الشخص القوس ولد فى نهاية الخريف، لذلك يتقدم فى الحياة برغبة فى تحدى الأجواء! هو يعلم أن الخريف ينتهي، ومناخ الشتاء يتحداه ليواجه قسوة الحياة.

أثناء الحرب العالمية الثانية وتحديدا فى ديسمبر 1941.. أصيب «تشرشل» بأزمة قلبية وهو فى البيت الأبيض، ثم أصيب مرة أخرى بأزمة قلبية فى ديسمبر 1943 تزامنت مع التهاب رئوى حاد، ومع ذلك قطع 160 ألف كيلومتر خلال الحرب ليقابل الحكام القوميين فى كل مكان.لا شيء يقف أمام رامى السهم..

إن عينيه وسهامه مُصوّبة ناحية الهدف، ولديه إصرار غريب على إثبات أنه أقوى من الطبيعة والزمن، وأيضا أقوى من المرض! قد تظن أنه غرور القوة، أو تفاؤل ساذج، أو قوة إيمان، أو إصرار على إصابة أهدافه، لكن فى الحقيقة القوس يخاف من الشخص أو الشيء الأقوى، وهل هناك أقوى من الزمن والمرض؟ ومع ذلك يتحدى المرض؛ لأنه يخاف جدا منه! هو يسيطر ويعمل ويتحرك ويفكر ويكسب المال ويلقى الأوامر ليثبت أنه قوي.. لديه طاقة جبارة.. يحب الحياة ويريد أن يستمتع بها.. يكره العجز، وعدم الحركة بالنسبة له تعنى الموت.

يقول «تشرشل» فى إحدى خطبه: «هل تسألونى ما هى سياستنا؟ إنها خوض الحرب، في البحر، في البر، في الجو، بكل قوة سيبعث بها الله لنا: سنخوض حربًا ضد طاغية متوحش، لم يسبق له مثيل فى ظلاميته، قام بأبشع جرائم الإنسانية . هذه هى سياستنا. أنتم تسألوننى ما هو هدفنا؟ سأجيب بكلمة واحدة: إنه النصر بأى ثمن، النصر فى مواجهة الخوف، على الرغم من كون الطريق وعراً طويلاً، لكن بدون النصر، لا وجود لنا».

كان «تشرشل» خطيبا بارعا خطبه السياسية اللامعة فى الدفاع عن القيم الإنسانية كانت مصدرا لتحفيز الهمم بمنتهى الشاعرية والحماس ومصدرا لإلهام الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية .. هو أيضا السياسى الوحيد فى العالم الذى حصل على جائزة نوبل فى الأدب لكتاباته المتنوعة خاصة فى التاريخ.

فالقوس يتميز بوضوح الفكر والهدف ويجيد اللعب بالكلمات المؤثرة والمزدوجة والخطابة هى الميدان الذى يتيح له أن يحارب بجرأة! عندما قام « هتلر » بغزو الاتحاد السوفيتي، قال تشرشل جملته الشهيرة: «إذا قام هتلر بغزو جهنم، فأنا مستعد للتحالف مع الشيطان» وذهب وتحالف مع «ستالين» وهزم هتلر !

إنه رامى السهم جاء للحياة حاملا عدة الحرب، وبالفعل هو مستعد للتحالف مع الشيطان من أجل إصابة أهدافه!

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

كامل الشناوي .. صانع الوهم والحقيقة

ولد الشاعر والكاتب الصحفى «كامل الشناوى» فى 7 ديسمبر 1908.. هو برج القوس. مولود هذا اليوم مغامر، ويهتم بمجالات متعددة.. عنيد، يستمع لعقله فقط، ويميل لإخفاء جوانب من شخصيته لذلك يبدو غامضًا جدًا.

«كامالا هاريس» و«بايدن» محبة من بعد عداء

«كامالا هاريس» و«بايدن» محبة من بعد عداء

«جو بايدن» العقرب المنتصر

«جو بايدن» العقرب المنتصر

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة