اقتصاد

سحب سلطة الحجز الإداري من مأموريات ومصالح "المالية" وتحويلها للجنة عليا برئاسة نائب الوزير

28-11-2020 | 10:30

الدكتور محمد معيط وزير المالية

محمد محروس

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن هناك قانونًا يسمح لرئيس الوزراء بناءً على عرض الوزير المختص أن يقرر الإعفاء المؤقت من الضريبة العقارية لبعض القطاعات.


وأضاف، ردًا على استفسارات رئيس وأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين، أنه تم بالفعل فى ظل "جائحة كورونا" إسقاط الضريبة العقارية عن المنشآت السياحية لعدة أشهر تنتهى بنهاية ديسمبر المقبل.

وأوضح أن هناك مشروع قانون بتعديل قانون التأمين الصحى الشامل، لخصم المساهمة التكافلية من الوعاء الضريبى، وعدم خضوع بعض الإيرادات للمساهمة التكافلية.

وشدد الوزير على أنه تم سحب سلطة الحجز الإداري من كل المأموريات والمصالح، موضحًا أن قرار الحجز الإدارى لا يصدر إلا بعد التواصل مع صاحب النشاط واطمئنان عقيدة اللجنة العليا المختصة بالوزارة التى يرأسها نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، واعتماد الوزير لقرار هذه اللجنة.

وأوضح أن ذلك يجعل الأمر أكثر انصافًا، على ضوء التفهم الكامل لأهمية دفع عجلة الإنتاج والحفاظ على العمالة، وإدراك الآثار السلبية للحجوزات على مناخ الاستثمار.

قال الوزير إننا نمضى بقوة على طريق التحول الرقمى؛ لتحديث وميكنة منظومتى الإدارة الضريبية، والإدارة الجمركية؛ بما يُسهم فى تيسير الإجراءات وتعزيز الحوكمة، على النحو الذى يساعد فى تحفيز مناخ الاستثمار وتعظيم القدرات الإنتاجية وتوسيع القاعدة التصديرية، وتسهيل التجارة الداخلية والخارجية، وخفض تكلفة السلع والخدمات بالأسواق المحلية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة