[x]

رياضة

الطريق إلى النهائي الإفريقي.. عناصر القوة في الأهلي والزمالك قبل ساعات من المواجهة

26-11-2020 | 13:53

الأهلي والزمالك

أحمد ناجي

تترقب جماهير «الساحرة المستديرة» نهائي دوري الأبطال، حين يلتقي الأهلي و الزمالك غدا الجمعة، في المباراة الأكبر للأندية في إفريقيا.

ويتنافس أكبر غريمين في القارة ضد بعضهما البعض للحصول على الكأس الأغلى في القارة السمراء.

صنفت مجلة وورلد سوكر (World Soccer) مواجهات «ديربي القاهرة» من بين أقوى 10 مواجهات في عالم كرة القدم، وقبل تفشي فيروس كورونا كانت المباراة تستقطب حشودًا كبيرة كلما لعبت، هكذا وصف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» المواجهة.

وبعد خمسة انتصارات للأهلي وثلاثة تعادلات في ثماني مباريات بدوري الأبطال أمام الزمالك على مستوى مرحلة المجموعات ونصف النهائي، يلتقيان في المباراة النهائية.

ونشر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» تقرير نشره على موقع الرسمي على الإنترنت سلط خلال الضوء على طريق الفريقين إلى النهائي وعناصر القوة لديهما.

الطريق إلى النهائي

بدأ ناديا القاهرة بالانتصار في مجموع المباراتين بنتيجة مماثلة 13-0، لكن الزمالك احتاج إلى قاعدة الأهداف خارج الأرض للوصول إلى مرحلة المجموعات بينما كان الأهلي قد فاز بستة أهداف على منافسه.

احتل الفريقان المركز الثاني في دوري المجموعات، بعد أن افتتحا المشوار بالخسارة، الأهلي بهدف أمام النجم الساحلي التونسي و الزمالك بثلاثة أهداف أمام TP مازيمبي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وكان الزمالك أكثر صرامة في ربع النهائي، حيث تفوق على حامل اللقب الترجي التونسي، قبل أن يفوز كلاهما على أرضه وخارجها في نصف النهائي على فريقي الدار البيضاء الرجاء والوداد.

عناصر القوة

سجل مصطفى محمد ثمانية أهداف للزمالك في دوري الأبطال، ليحتل المركز الثاني في قائمة الهدافين خلف لاعب النجم الساحلي السابق ونيم الفرنسي الحالي كريم العريبي الذي سجل 11 هدفًا.

المغربي أشرف بنشرقي سجل سبع مرات في البطولة الإفريقية، بما في ذلك هدف فوز الزمالك خارج أرضه على الرجاء في ذهاب نصف النهائي.

حسين الشحات، هو أفضل هدافي الأهلي برصيد ستة أهداف، فيما ساهم الظهير الأيسر التونسي علي معلول بأربعة أهداف.

«موسيماني» في مواجهة «باتشيكو» 

يتولى الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني ( الأهلي ) والبرتغالي جيمي باتشيكو ( الزمالك ) المسئولية منذ سبتمبر فقط.

جاء أفضل مدرب في إفريقيا سابقاً موسيماني للأهلي قادماً من عملاق جنوب إفريقيا ماميلودي صنداونز، بعد انتهاء تعاقد السويسري رينيه فايلر وعدم الاتفاق على شروط تجديده.

بعد ثلاث سنوات دون عمل، استدعى الزمالك باتشيكو بعد أن سبق له قيادته لفترة وجيزة خلال 2014، قبل أن يقضي فترات أخرى مع أندية سعودية وصينية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة