[x]

أخبار

«بوابة الأهرام» ترصد جهود مصر لحماية حقوق النساء باليوم العالمي للعنف ضد المرأة

25-11-2020 | 23:47

اليوم العالمي للعنف ضد المرأة

هايدي أيمن

قطعت مصر شوطًا كبيرًا بخطوات ثابتة وقوية شهدها التاريخ لتصبح من أوائل الدول الداعمة للمرأة خاصة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومرت مصر بمحطات عديدة في ملف تمكين وحماية حقوق المرأة ، وفي اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي يوافق 25 نوفمبر من كل عام، ترصد «بوابة الأهرام» محطات مصر في ملف تمكين وحماية حقوق المرأة ، على النحو التالي:

عام المرأة

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 ليكون عاما للمرأة، ووجه كافة مؤسسات وهيئات الدولة بالاهتمام بقضايا المرأة وتمكينها في جميع المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتشريعية.

القانون يحمي المرأة

تضمين الدستور المصري 2014 على أكثر من 20 مادة تضمن حقوق المرأة ، ليشمل حزمة القوانين تحمي حقوق النساء، من بينها قانون العقوبات المصري الذى يتضمن العديد من المواد التي توفر الحماية للمرأة وفرض عقوبات على الجرائم التي تمثل انتهاكًا ضد ها، أبرزهم قوانين حماية المرأة من التحرش والاغتصاب وهتك العرض ، و تغليظ عقوبة ختان الإناث ، و تجريم الحرمان من الميراث، كذلك القوانين الخاصة بمكافحة الجرائم الإلكترونية على اختلافها وتنوعها.

تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على قانون حماية البيانات الشخصية للأفراد، والقانون الخاص بسرية بيانات المجنى عليهم في جرائم التحرش والاعتداء الجنسي كذلك تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بشأن التنمر، قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة.

توصيات الرئيس السيسي

حرص الرئيس السيسي على إنصاف المرأة والتوصية بها في كل المناسبات من مؤتمرات ومحافل ومنتديات التي شهدها العام، ومن أبرزهم احتفالية المجلس القومي للمرأة لتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، ولم ينس الرئيس السيسي التوصية بالمرأة في منتدى أسوان للسلام والتنمية، حيث ذكر النساء في أكثر من توصية، وأنه لن يوقع على قانون لا ينصف المرأة، مشيدا بدورها.

استراتيجيات لحماية حقوق المرأة

أطلقت مصر العديد من الإستراتيجيات الوطنية لمواجهة العنف ضد المرأة، من بينها الإستراتيجيةً الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 ، والإستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ختان الإناث، والإستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية والإستراتيجية الوطنية لمكافحة الزواج المبكر.

أول دراسة

أطلقت مصر الدراسة الأولى للتكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة وهي أول دراسة يتم إجراؤها على مستوى العالم العربي .

22 وحدة لمكافحة التحرش ضد الفتيات داخل الجامعات بمصر.

وفرت مصر 22 وحدة لمكافحة التحرش داخل الجامعات المختلفة.

اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الاناث

تم تشكيل اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة.

«القومي للمرأة»

كان للمجلس القومي للمرأة دورا كبيرا في حماية المرأة وتبني قضاياها، حيث أنه منه خلال مكتب شكاوى المرأة بفروع المجلس بالمحافظات يمكنه تقديم الدعم والمساندة القانونية والنفسية للمعنفات.

وأطلق المجلس القومي للمرأة العديد من المبادرات والحملات الإعلامية المختلفة للتوعية بمناهضة العنف ضد المرأة مثل "حملة التاء المربوطة سر قوتك، متخليش محطة توقفك.

ولم يكتف المجلس بذلك، فقد قدم برامج تعزيز القدرات بالتعاون مع المؤسسات القانونية في مصر مثل النيابة العامة، ووزارة العدل، و تم إصدار كتيبات تدريبية "لأعضاء النيابة والقضاة والأطباء الشرعيين وضباط الشرطة ووزارة الصحة للتدريب على التعامل مع ضحايا العنف" ودليل الأزهر لتدريب القيادات الدينية على قضايا المرأة، بالإضافه إلى إطلاق حزم الخدمات الأساسية للنساء اللاتي قد يتعرضن للعنف.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة