[x]

كتاب الأهرام

مفاتيح التجربة المصرية!

25-11-2020 | 11:03

في لبنان تحديدًا وأيضًا في بعض العواصم العربية خرجت أصوات كثيرة تدعو إلى الاقتداء بـالتجربة المصرية التي تعيشها مصر منذ 6 سنوات مع حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي وهذه الأصوات لا تتوقف فقط عند حدود الإشادة بمصر ورئيسها وإنما تقول صراحة إنه يتحتم على كل الذين يتطلعون إلى عبور النفق المظلم للأزمات الاقتصادية والاجتماعية المتراكمة منذ سنوات في معظم الدول العربية باستثناء الدول البترولية أن يتعرفوا على مفاتيح التجربة المصرية باعتبارها الباب الوحيد المفتوح أمامهم للخروج من الضوائق التي استحكمت وبدأت أصداؤها تهز الشوارع والميادين بمظاهرات واعتصامات واحتجاجات على مدى السنوات العشر الأخيرة!


والحقيقة أن التجربة المصرية ليست سرًا ولا كهنوتًا ومن ثم لا مشكلة في العثور على مفاتيحها والاسترشاد بها في صنع مفاتيح متنوعة تلائم كل تجربة أخرى على حسب ظروفها وإمكاناتها المتاحة حاليًا والمتوقعة مستقبلًا!

وإذا كان البعض يرى - مشكورًا – أن ما حدث في مصر يمثل معجزة بكل المقاييس فإن السؤال الضروري هو كيف استطاعت مصر أن تصنع هذه المعجزة في زمن قياسي وفي أعقاب عواصف الفوضى التي خلفتها السنوات العجاف ضمن الإفرازات السلبية لأحداث عام 2011، والتي حملت كذبًا وزورًا اسم الربيع العربي ، ثم اتضح أنه خريف بارد بكل ما في الكلمة من معانٍ.

إن أهم مفاتيح التجربة المصرية يتمثل في قوة وصلابة الإرادة السياسية التي استطاعت أن تستثمر التجاوب الشعبي مع الحلم المطروح بقوة الغضب والألم التي أفرزتها أحداث العنف والفوضى والتي جعلت من الرغبة في الشعور بالأمن والاستقرار مطلبًا يتصدر كافة الأماني المشروعة لشعب مصر.

ولعل ذلك هو ما يفسر قوة التحمل التي أبداها شعب مصر لنجاح التجربة التي صنعها بأثمانٍ غالية وضرائب فادحة عن رضا وطيب خاطر تحت رايات الثقة المطلقة في نزاهة القصد السياسي وشفافية الفعل التنفيذي على أرض الواقع!

لقد توافر بحمد الله لشعب مصر درجة عالية من الإيمان والفهم والإدراك بأن هذا الطريق الصعب لا بديل عنه لكي نحقق انطلاقاتنا بوسائل تناسب قدراتنا وتجاري لغة العصر الذي نعيش فيه من خلال صنع معادلة جديدة لآليات العمل الوطني تعبر تعبيرًا صادقا عن خصائصنا الاجتماعية التي تغذيها!

***

خير الكلام:
ــــــــــــــ
** من لا يملك ضربة فأسه لا يملك قرار رأسه!

Morsiatallah@ahram.org.eg

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة