[x]

ثقافة وفنون

الدكتور هاشم بحري يفسر لماذا تنبأ وحيد حامد بالمستقبل ويؤكد: صاحب ذكاء مرتفع وإدراك مدرب

24-11-2020 | 23:58

الكاتب وحيد حامد

سارة نعمة الله

يمتلك الكاتب وحيد حامد ميزة خاصة جعلته مميز واستثنائي في تاريخ كتاب الدراما ال مصر ية، فقد نجح في أن يكون الوحيد الذي يحمل قراءة جيدة وواعية للمستقبل، حملت في أعماله صفة التنبؤ بما هو قادم، ما جعله دائمًا صاحب مكانة خاصة لدى جمهوره الذي ينتظر أعماله بشغف واهتمام كبير.


ولأن الامتياز الخاص بالتنبؤ للمستقبل، ظاهرة تستحق التوقف والبحث، توجهنا بالتساؤل للدكتور هاشم بحري أسماء الطب النفسي الذي قدم لنا قراءة خاصة عن شخصية "الأستاذ" وصنفه ضمن قائمة الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء مرتفع كما يرد على لسانه في السطور التالية.

"الأشخاص الذين يتمتعون بظاهرة التنبؤ بالمستقبل يندرجون تحت ثلاثة تصنيفات، الأول وهم من يمتلكون منحة ربانية كأنهم لديهم رؤية أو إلهام وليس شرطًا أن يكونوا من الصالحين ولكن هم أشخاص يختارهم الله ويجعلهم يمتلكون هذه الصفة، وهذا نسميه "ما وراء علم النفس"، وهناك نوع آخر وهم الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في كهرباء المخ تحديدًا، ويحدث لهم ما نسميه "ديجافو" وهو عبارة عن تكرار أحداث يستشعر أصحابها أنهم مروا بها من قبل فيحدث لهم نوع من أنواع المعرفة المسبقة لأشياء هم لا يعرفونها.

أما النوع الثالث الذي ينتمي إليه كاتبنا الكبير وحيد حامد هم أصحاب الذكاء المرتفع، الذين يمتلكون عين مثل لعبة "البازل" تلتقط المكعبات ويكونوا شكلها في المخ، فهو يرى الحدث من الخارج ويقرأ التوليفة الداخلية ويقرأ أسبابه ويصل لعمق الحدث ويفهم الحركة داخله نظرًا لما يمتلكه من ذكاء وخبرات يجعله يتوقع المشهد التالي.

وحيد حامد كاتب جرئ جدًا، نجح في أن يقصف جبهة الإخوان في الوقت الذي كانوا فيه يتصدرون المشهد، وتركيبة الشخص الجرئ أنه إنسان مواجه يعبر عن رأيه دون أي تردد، والحقيقة أن من الذين امتلكوا القدرة على قراءة الشخصيات اثنين أعتبرهم أصحاب تميز وقوة في هذا المجال وهما: الكاتب يوسف إدريس، ووحيد حامد لأنهم نجحوا في الغرض في أعماق البشر في الشارع ال مصر ي.

ولأن وحيد حامد مصنف من أصحاب الذكاء المرتفع فهو شخص يمتلك مواصفات خاصة، في مقدمتها كونه يمتلك عينًا تقرأ المشهد جيدًا كما أنه يحتفظ ببيانات كبيرة في ذاكرته تجعله يعرف جيدًا نقاط الشخصية التي تقف أمامه، وهو ما يعني أن لديه إدراك مدرب جيدًا، وقدرة خاصة على الاستماع للناس وسؤالهم.

وفي تساؤل لـ"بوابة الأهرام" عن كيفية مقاومة أصحاب الذكاء المرتفع مثل "الأستاذ" للإحباطات التي قد تواجههم، فأجاب: شخص مثل وحيد حامد يتمتع بتركيبة مقاومة ولديه هدف لأنه يريد أن يقف بجانب نفسه ومجتمعه عن طريق إبداعه الشخصي، ومثل هذه الأشخاص "الإحباط" يجعلها تبحث عن حلول للخروج من هذا المأزق، ويستكمل محاولاته أكثر من مرة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة