[x]

أخبار

المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة يلقي كلمة مصر بالمؤتمر الوزاري حول أفغانستان

24-11-2020 | 23:02

السفير علاء يوسف

سمر نصر

عُقد في جنيف مؤتمر وزاري حول أفغانستان تحت شعار "السلام والرفاهية والاعتماد على الذات"، وذلك بهدف حشد الدعم الدولي ل أفغانستان على المستوى السياسي، وتوفير المساعدات الإنسانية والتنموية من أجل دفع جهود التنمية المستدامة وبناء مؤسسات الدولة وبناء السلام في أفغانستان .


ونظم المؤتمر كل من الأمم المتحدة وحكومة أفغانستان وحكومة فنلندا (باعتبارها إحدى أكبر الدول المانحة).

وألقى السفير علاء يوسف ، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف بياناً أمام المؤتمر، أكد فيه تضامن مصر مع شعب وحكومة أفغانستان في سعيهما نحو بناء مؤسسات الدولة وتحقيق السلام والاستقرار.

وأكد متابعة مصر لتطورات عملية السلام والحوار الوطني الأفغاني، مبرزاً ضرورة التوصل لاتفاق شامل يضمن مشاركة كافة الأطراف ويحافظ على مكتسبات الشعب الأفغاني، لاسيما في مجالي حقوق الإنسان وحقوق المرأة.

واستعرض السفير علاء يوسف أوجه التعاون والمساعدات التي تقدمها مصر ل أفغانستان والتي تتركز في ثلاثة محاور رئيسية، أولها؛ التعاون في مجال مكافحة الفكر المتطرف والإرهابي، من خلال الدور الذي يقوم به المعهد التابع للأزهر الشريف في كابول في نشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وقيم التسامح والتعايش، وتوفير المنح الدراسية للطلبة من أفغانستان ، وإرسال المبعوثين الذين يعملون على نبذ الفكر المتطرف.

في حين يتمثل المحور الثاني في قيام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بالعمل على بناء القدرات الأمنية والقضائية في مجالات متعددة على رأسها مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة وغسيل الأموال والاتجار في البشر وحماية الحدود والمنافذ.

وأخيراً يمتد المحور الثالث للتعاون المصري-الأفغاني إلى دعم القطاعات المدنية الأخرى والاستثمار في مشروعات البنية التحتية وخاصة قطاع الطاقة المتجددة.

وطالب السفير علاء يوسف بضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لمساعدة أفغانستان في القضاء على الإرهاب ومنع المنظمات الإرهابية من استخدام أراضيها كملاذ آمن، مطالباً كافة الأطراف الاقليمية والدولية ببذل ما في وسعها من جهود لحث أطراف الحوار الوطني الأفغاني على عدم تفويت هذه الفرصة التاريخية للوصول لحل سلمي.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة