[x]

تحقيقات

6 أعراض لـ«كورونا».. هل يؤثر الاختلاف الجيني للفيروس في استجابته للعلاج؟

24-11-2020 | 22:02

فيروس كورونا

شيماء شعبان

لايزال الباحثون يكتشفون ثغرات جديدة حول فيروس كورونا المستجد يوما تلو الآخر، حيث تمكن علماء بريطانيون، مؤخرًا من رصد ستة أنواع من الفيروس المسبب لوباء «كوفيد-19»، مشيرين إلى تفاوت في الأعراض التي تظهر على من يصابون بالعدوى، لذا فإن كل نوع على حدة، له أعراض مرتبطة به، وهذا الاكتشاف الطبي يسدي خدمة كبيرة للطب، إذ أنه يساعد على معرفة العلاج الأنسب لكل مريض.

أجريت هذه الدراسة من قبل جامعة كينجز كوليدج، حيث يقول الباحثون، إنها ستفيد الأطباء كثيرًا في تحديد العلاج الناجح، لاسيما في ظل وجود موجة ثانية من الجائحة هذا الشتاء.

ويرى العلماء أن تحديد النوع، يساعد على إنقاذ أرواح المصابين، لأن الأطباء سيكتشفون المريض الأكثر حاجة لجهاز التنفس الاصطناعي، بناء على تشخيص نوع العدوى، وأكدت الدراسة أن السعال المستمر وارتفاع الحرارة وفقدان حاسة الشم، تشكل أبرز أعراض الإصابة بــ «فيروس كورونا» الذي ظهر في الصين ثم تحول إلى جائحة عالمية، لكن بعض الأشخاص قد تظهر عليهم أعراض أخرى مختلفة، حينما يصابون بالفيروس، وربما لا ينتبهون إلى الأمر، وتشمل هذه العلامات كلا من الصداع وآلام المفاصل والإعياء والإسهال وفقدان الشهية وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

وفي تصريح سابق، أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن في مصر 7 أنواع من جينات «كورونا» من أصل 8 في العالم.

وتوضح «بوابة الأهرام» أنواع الإصابة بـ «فيروس كورونا» في ظل دخول مصر الموجة الثانية من خلال الخبراء المختصين.

الاختلاف الجيني للفيروس

تقول الدكتورة غادة نصر أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بطب قصر العيني وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بالمجلس الأعلى للجامعات، إن تلك الدراسة مهمة للمجتمع العلمي، لمعرفة النوع المنتشر في مصر في ظل دخول الموجة الثانية، لمعرفة استجابة المصاب للعلاج من عدمه، فأعراض الإصابة بفيروس كورونا معروفة منذ بداية ظهور إصابات فيروس كورونا، لكن التساؤل هنا هل يؤثر الاختلاف الجيني للفيروس في استجابته للعلاج؟، هذا لا نستطيع الإجابة عليه في الوقت الحالي، وذلك لعدم ظهور ما يقلق بشأن الاستجابة للبرتوكول العلاجي المعروف منذ ظهور الجائحة.

وتنصح الدكتور غادة نصر، عند الشعور بأعراض الأنفلونزا أو البرد تقليل الاختلاط بأحد وتناول علاج البرد العادي، لافتة إلى أنه في حالة اختلاف الأعراض المصاحبة أو ظهور التعب الشديد على المصاب التوجه للمستشفى فورًا لتلقي العلاج وفقًا للتشخيص بعد الكشف عليه.

الموجة الثانية لفيروس كورونا

ومن جانبه، يضيف الدكتور عبدالعظيم الجمال، أستاذ دكتور الميكروبيولوجي والمناعة بجامعة قناة السويس، «مع تفشي الموجة الثانية من فيروس كورونا في غالبية دول العالم، والإعلان الرسمي لوزارة الصحية المصرية عن ظهور الموجة الثانية في مصر، لابد أن نعرف الأنواع الشائعة للفيروس حول العالم، وأهم الأعراض التي يسببها كل نوع، حيث أعلن مؤخرا فريق بحثي بريطاني من جامعة كينجز كوليدج عن رصد هذه الأنواع وماهية أعراضها وأفضل طرق التدخل العلاجي لكل نوع على حدة، والذي يعد سبقا علميا بارزا سيساعد الأطباء في تحديد المريض الأكثر حاجة لاستخدام جهاز التنفس الصناعي وإنقاذ حياته، موضحًا في الموجة الأولى من فيروس كورونا، كانت الأعراض الأكثر شيوعا هي ارتفاع درجة الحرارة و السعال المستمر، وفقدان حاسة الشم وعدم القدرة على التنفس بالمعدلات الطبيعية والصداع وآلام المفاصل.

ستة أنواع إصابة بفيروس كورونا

ويوضح «الجمّال» الستة أنواع المكتشفة حديثة مع تزامن الموجة الثانية للفيروس بواسطة الفريق البحثي البريطاني:

النوع الأول: شبيه بالإنفلونزا وعادة يكون غير مصحوب بالحمى، وأبرز أعراضه هي فقدان حاسة الشم والتهاب الحلق والصداع وآلام الصدر.

النوع الثاني: وهو أكثر حدة من النوع الأول ويتميز بارتفاع درجة الحرارة مع فقدان حاسة الشم والصداع والتهاب الحلق والسعال المستمر وبحة الصوت.

النوع الثالث: وهو أكثر ارتباطا بالجهاز الهضمي ويتميز بالإسهال وفقدان الشهية والصداع وفقدان حاسة الشم وألم الصدر، ولا يظهر السعال إطلاقا في هذا النوع.

النوع الرابع: تتميز أعراضه بالحدة عن النوعين الأول والثاني «مستوى الخطر الأول: التعب الشديد»، وتشمل صداع الرأس والحرارة والسعال الشديد وفقدان حاسة الشم وآلام الصدر وبحة الصوت والشعور بالإرهاق الشديد.

النوع الخامس: «مستوى الخطر الثاني:التشويش و الاضطراب»: وتتميز أعراضه بالحدة و تشمل ارتفاع الحرارة والسعال الشديد و فقدان حاسة الشم والتهاب الحلق وبحة الصوت والصداع الشديد والم العضلات والإرهاق العام والتشويش.

النوع السادس: «مستوى الخطر الثالث: الأخطر على الإطلاق»: حيث يجمع بين أعراض الجهازين الهضمي والتنفسي، وتتميز أعراضه بارتفاع الحرارة والصداع وفقدان الشهية والإسهال وآلام البطن والسعال الشديد وآلام الصدر والتهاب الحلق وفقدان حاسة الشم وآلام العضلات والإرهاق الشديد والتشويش، مؤكدًا أن هناك تفاوتا في الأعراض من مريض لآخر وفقا لمناعة الشخص ونوعية الفيروس المصاب به.

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة