[x]

عرب وعالم

لقاح ثالث لكورونا يعطي أملا إضافيا لسكان العالم بالتغلب على الوباء

23-11-2020 | 22:03

لقاح كورونا

أ ف ب

 مع تفشي وباء كوفيد -19 بشكل حاد في العديد من البلدان، يكمن أمل البشرية أكثر من أي وقت مضى في تطوير لقاحات، ومن المتوقع ظهور أولها في غضون أسابيع قليلة.

وتعزز هذا الأمل، اليوم الإثنين، بإعلان شركة "أسترازينيكا" البريطانية، بالتعاون مع جامعة أكسفورد، أنها طورت لقاحا فعالا بنسبة 70% في المتوسط، وحتى 90% في بعض الحالات، وفقا لنتائج "التجارب السريرية" التي أجريت في المملكة المتحدة والبرازيل.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الإثنين، أن "طريق الخلاص" من فيروس كورونا يلوح في الأفق، موضحا أن القيود الصارمة المفروضة في إنجلترا لن تمدد إلى ما بعد الثاني من ديسمبر.

وقال جونسون أمام البرلمان، إن "الاختراقات على صعيد العلاج، واختبارات اللقاحات تنبئ بأن الحل العلمي يلوح في الافق".

وقال المدير العام لأسترزينيكا باسكال سوريو قوله، إن بفضل "سلسلة توريد بسيطة"، سيكون اللقاح "متاحا ومتوافرا في كل أنحاء العالم"، فيما تقول المجموعة، إنها تتقدم بسرعة في التصنيع المرتقب لثلاثة مليارات جرعة ستكون متوافرة في العام 2021.

لكن سوريو حذر من أنه حتى إذا جمعت قدرات فايزر وموديرنا وقدراتنا، فلن تكون هناك لقاحات كافية للعالم.

ويفترض أن تبدأ عملية التلقيح للفئات الأساسية من السكان مثل العاملين الصحيين والأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالوباء، في منتصف ديسمبر في الولايات المتحدة ثم في أوائل العام 2021 في أوروبا.

ومن بين 48 لقاحا مرشحا قيد التطوير حول العالم، دخل 11 لقاحا المرحلة الثالثة من الاختبار، وهي الأخيرة قبل موافقة السلطات الصحية، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة