[x]

مادة إعلانية

67 مليون شخص يستفيدون من مشروع تحويل المياه من الجنوب إلى الشمال في الصين

23-11-2020 | 13:52

11 مايو، مياه خزان دانجيانكو في مدينة دانجيانغكو، مقاطعة هوبي،

المصدر: صحيفة الشعب اليومية الصينية

عندما تفتح خريطة الصين، ترى القناة الاصطناعية المتعرجة نحو الشمال، التي تبدأ من جبل دابا في تشينلينغ من مقاطعة شنشي، عبورًا بنهر اليانغتسي ونهر هوايخه والنهر الأصفر على طول جبال تايشينغ، مروراً بالشمال والجنوب، بطول 1432 كيلومترًا، مرسلاً قناة من المياه الصافية إلى خنان وخبى وتيانجين وبكين. هذا هو الجزء الأوسط لمشروع نقل المياه من الجنوب إلى الشمال.

استمر المشروع في العمل بسلاسة لأكثر من 2100 يوم منذ ديسمبر 2014. وتجاوز حجم نقل المياه 30 مليار متر مكعب، وظلت جودة المياه مستقرة من الفئة الثانية فما فوق، مما أسهم بشكل مباشر في إفادة أكثر من 67 مليون شخص.

تم إرسال قناة المياه الصافية نحو الشمال، والتي لا يمكن فصلها عن الحماية البيئية المستمرة لمنطقة مصدر المياه. تشمل منطقة مصدر المياه للجزء الأوسط لمشروع نقل المياه من الجنوب إلى الشمال، بما في ذلك منطقة خزان دانجيانكو والروافد العليا، 49 محافظة ومدينة في 6 مقاطعات، وهي مقاطعات: خنان، هوبي، شنشي، سيتشوان، تشونغتشينغ وقانسو، وتغطي مساحة 95000 كيلومتر مربع.

منذ بداية مشروع منطقة الخزان في عام 2005 وبعد 15 عاما من العمل الشاق، امتلأت منطقة مصدر المياه الآن بالتلال الخضراء والأشجار المظللة والمياه الصافية وغناء الطيور، وهو ما شكل منظرا طبيعيا خلابا.

أصبحت المياه أكثر نقاء. في بداية انطلاق المشروع، وصل 20 فقط من 42 قسمًا من الأنهار التي تم تقييمها في منطقة خزان دانجيانكو والأطراف العليا لجودة المياه إلى المستوى القياسي، وتم تصنيف بعض أقسام الأنهار على الدرجة الخامسة أو أسوأ. منذ بداية إمدادات المياه، استمرت جودة المياه في منطقة الخزان والمنبع في التحسن، ووصلت جميع أقسام الأنهار التي تم تقييمها إلى المستوى القياسي.

تُظهر أحدث نتائج الاختبار الكامل لنوعية المياه أن جميع المؤشرات الـ 109 تفي بمعايير جودة المياه السطحية من الدرجة الثانية، منها أكثر من 95٪ من المشاريع التقليدية تفي بمعايير الدرجة الأولى، و100٪ من المشاريع المحددة تلبي معايير جودة المياه لمنطقة مصدر المياه. استخدم شفاط ماء لصب الماء النظيف على عمق 15 مترا في منطقة الخزان، فهو نقي وحلو ويمكن شربه مباشرا.

أصبحت الجبال أكثر خضرة. في الماضي، كانت منطقة الخزان وما حولها مليئة بالتضاريس الصخرية، وكانت مياه الأمطار تغمر الخزان بالطين والرمل، وتحول المياه الصافية إلى "مياه عكرة". في الوقت الحاضر، بلغت معدلات تغطية الغابات في نانيانغ وشيان، حيث تقع منطقة الخزان، 40.5٪ و66.7٪ على التوالي، ويمكن القول إنها صارت أرضا خصبة ومغطاة باللون الأخضر.

أصبحت الحيوانات والنباتات أكثر تنوعًا. إن تحسين البيئة يسهم في حماية واستعادة التنوع البيولوجي. يوجد اليوم أكثر من 800 من الفقاريات الأرضية ذات القيمة الاقتصادية والعلمية في منطقة الخزان، بما في ذلك 53 نوعًا من الحيوانات البرية على مستوى الحماية الوطنية، وأكثر من 170 نوعًا من الطيور التي تعيش هنا كل عام، وعدد من الموارد النباتية النادرة. البط البري (المرجانسر) الصيني المهدد بالانقراض في العالم، يقضي فصل الشتاء في حديقة شيان هوالونغتان الوطنية للأراضي الرطبة لمدة 6 سنوات متتالية. وكثيرا ما يظهر في الخزان قنديل البحر الذي يتفتح على شكل زهرة الخوخ، والمعروف باسم "الباندا المائية".

كما اجتذب شاطئ بايدو في بلدة ماتينغ بمقاطعة شيتشوان عشرات الآلاف من البلشون الأبيض وأصبح معروفًا باسم "شاطئ البلشون الأبيض".

أصبحت الصناعة أكثر صداقة للبيئة. في السابق، كان الهيكل الصناعي لمنطقة مصدر المياه بسيطًا وواسع النطاق. أما الآن، فقد تم تعديل هيكل الزراعة، ومعظم المحاصيل تستخدم الأسمدة العضوية والمبيدات الخضراء. وقد أوقفت الصناعات عالية التلوث والمستهلكة للطاقة، أو نقلها بعيدا، وتم تشكيل نظام صناعي صديق للبيئة بشكل تدريجي. ويجعل جمال الجبال والمياه السياحة البيئية مزدهرة، حيث يأتي السياح بشكل كبير، وتستمر سلسلة صناعة الخدمات في التوسع. قال الجميع إن البيئة الجيدة هي التي "تنمي" محاصيل جيدة، والمشهد الجيد هو الذي "يجلب" صناعات جيدة.

أصبحت الأيام أكثر جمالا. في ظل التعزيز المستمر للحماية البيئية، لم تتأثر معيشة الناس في منطقة مصدر المياه فحسب، بل تزايد دخلهم بشكل مطرد وتحسنت حياتهم باستمرار. الأيام الجيدة تجعل الجميع يحبون الجبال والمياه ويحبون مسقط رأسهم أكثر، وهم شغوفون ومتطلعون لخلق مستقبل أفضل. تنهد القائمون على هذا المشروع وقالوا: "بدون تحويل المياه من الجنوب إلى الشمال، لن تتغير حياة الناس في منطقة مصدر المياه!"

 

 


يوم 9 نوفمبر، مناظر الخريف على ساحل هانجيانغ البيئي في مدينة شي يان بمقاطعة هوبى.


3 يونيو، تم تشغيل خزان دانجيانكو، المرحلة الأولى من مشروع الجزء الأوسط


11 مايو، قنديل البحر التي تتفتح على شكل أزهار الخوخ من خزان في مدينة نيجيانغ بمقاطعة سيتشوان

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة