[x]

كتاب الأهرام

أوباما والأرض الموعودة

23-11-2020 | 11:15

في كتابه الجديد الأرض الموعودة تحدث الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عن رأيه في الحكام العرب و علاقات أمريكا مع إيران والصين .. الكتاب بيع منه في اليوم الأول لصدوره ٩٠٠ ألف نسخة برغم أن سعره ٤٥ دولارًا..


وقد أصبحت مذكرات رؤساء أمريكا السابقين موردًا مهمًا لهم بعد أن يتركوا البيت الأبيض ويحصلوا على مبالغ باهظة ما بين المحاضرات والكتب..

كان اختيار أوباما رئيسًا لأمريكا حدثًا كبيرًا، كان أول رئيس أسود يصل إلى هذا المنصب، وكان صغيرًا في السن واستطاع أن يبقى في منصبه فترتين.

وقد جذب الأنظار في قدرته على الحوار وثقافته من مصادر متعددة.. استقبل المصريون أوباما بحفاوة بالغة وهو يخطب في جامعة القاهرة، وفي هذا اليوم استقبلت النخب المصرية الرئيس الأمريكي الشاب بترحيب كبير في كتابه الذي ينشر الآن على مواقع كثيرة.. تحدث عن خطابه في جامعة القاهرة، وكيف أن هذا اللقاء كان حدثًا تاريخيًا في حياته.

لا شك أن ظهور أوباما الشاب الأسود على مسرح الأحداث في أمريكا كان شيئًا مبهرًا برغم أن العالم أصيب بخيبة أمل وهو يتابع بعد ذلك أخطاء أوباما؛ خاصة تدخله السافر في شئون العالم العربي خاصة دعمه " ثورات الربيع العربي " و دور أمريكا في خلع عدد من الحكام العرب ..

في كتاب أوباما حديث طويل عن الشباب وأن الأنظمة العربية قد حرمتهم من العمل السياسي وفرص العمل والحياة الكريمة.. الشيء المؤكد أن ظهور أوباما الشاب الأسود الصغير قد غير كثيرًا من صورة الإدارة الأمريكية ومنحها دماء جديدة.

إن ظهور أوباما علي مسرح الأحداث في أمريكا الآن مع الرئيس بايدن وكان يومًا نائبا له لا يمكن أن يكون بعيدًا عن البيت الأبيض .

ولهذا فإن قراءة مستقبل السياسة الأمريكية لن يكون بعيدًا عن فكر أوباما ومواقفه السابقة تجاه الكثير من القضايا.. إن عودة أوباما على مسرح الأحداث مع مذكراته الأرض الموعودة وفي هذا التوقيت لن يكون بعيدًا عن سلطة القرار في البيت الأبيض .. نحن أمام رئيس سابق ونائبه وفريق عمل سكن البيت الأبيض سنوات.. في كل شيء سوف يبدو أوباما وهيلاري كلينتون ولن يتركوا بايدن يأكل الوليمة وحده.

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة