[x]

اقتصاد

«تأمينات الحياة الاجتماعية» تعد نموذج عقد تأمين جماعي مؤقت استرشادي للسوق المصرية

23-11-2020 | 11:14

الاتحاد المصري للتأمين

فاطمة منصور

أكدت اللجنة العامة لتأمينات الحياة الجماعية التابعة للاتحاد المصري للتأمين، أنها انتهت من إعداد نموذج عقد تأمين جماعى مؤقت استرشادي للسوق المصرية كأحد إنجازاتها في 2020، مؤكدة على أهمية توفير منتجات تأمينية جديدة للسوق، لذا انتهت من إعداد نموذج عقد تأمين جماعى مؤقت استرشادي للسوق المصرية علـى حيـاة العملاء، أصحاب الأوعية الادخارية (ذات العائد الدورى) يغطى حالات الوفاة والعجز الكامل المستديم التى قد تحدث لأى من المؤمن عليهم خلال مدة التأمين (مدة شهادة الاستثمار).

وبناء على الوثيقة تلتزم "شركة التأمين" بدفع مبلغ تأمين يعادل قيمة عائد شهادة الاستثمار المستحق بنهاية مدته، وذلك فى الحالات الآتية :

حالة وفاة "المؤمن عليه" وفاة طبيعية خلال مدة التأمين .

حالة وفاة "المؤمن عليه" نتيجة حادث خلال مدة التأمين .

حالة عجز"المؤمن عليه" عجـزاً كاملاً مستديماً خلال مـدة التأمين وقبـل بلوغه سن الستين، ويعتبر "المؤمن عليه" مصاباً بعجز كامل مستديم نتيجة مرض أو حادث.

ويقصد بعائد شهادة الاستثمار هو ذلك العائد المحدد مسبقا فى تاريخ شراء الشهادة والذي تم على أساسه سداد قسط التأمين الشهري الأخير إلى شركة التأمين والذى حدثت فيه الوفاة أو العجز لاقدر الله، وهذا التأمين ليس له قيمة تصفية أو مبلغ مخفض، كما أنه لا يضمن دفع أى مبالغ فى حالة بقاء "المؤمن عليه" على قيد الحياة عند انتهاء مدة التأمين .

كما انتهت اللجنة العامة لتأمينات الحياة الجماعية بالاتحاد المصرى للتأمين من إعداد نموذج عقد تأمين جماعى مؤقت استرشادى على حياة السادة عملاء Payroll Card يغطى حالات الوفاة التى قد تحدث لأى من "المؤمن عليهم" خلال مدة التأمين، وتلتزم "شركة التأمين" بدفع مبلغ تأمين يعادل قيمة مرتب شهر من آخر مرتب يتقاضاه المؤمن عليه والذي تم على أساسه حساب قسط التأمين الشهري وذلك فى حالة وفاته خلال مدة التأمين .

ويعد الحد الأقصى لمبلغ التأمين (مرتب شهر) فى هذا العقد هو 100 الف جم، ومن المعلوم أيضا أن هذا التأمين ليس له قيمة تصفية أو مبلغ مخفض ولا يضمن دفع أى مبالغ فى حالة بقاء " المؤمن عليه " على قيد الحياة عند انتهاء مدة التأمين.

وفى إطار الخطة السنوية للجنة العامة لتامينات الحياة الجماعية بالاتحاد المصرى للتأمين، فقد أعدت دراسة عن تأثير التصنيف الائتمانى وشركات إعادة التأمين على عقود التأمين الجماعى حيث إن هناك أهمية كبيرة للتصنيف الإئتمانى لشركات التأمين فى تحديد قدره الشركات على مواجهة المخاطر المحتملة فضلاً عن دعمه لثقة مؤسسات إعادة التأمين العالمية فى تلك الشركات كما أنه يسهم فى تحسين شروط اتفاقيات إعادة التأمين لديها وحصول شركات التأمين على درجة تصنيف جيدة يعزز من مكانتها في سوق التأمين.
وتقوم الهيئة العامة الرقابة المالية بتوجية شركات التأمين المصرية بالتعامل مع شركات إعادة التأمين معينة وتصدر كتاب دوري بأسماء الشركات والبلد والتصنيف الائتماني لكل شركة وفقا لشركات التصنيف المذكور أعلاه، كذلك تصنيف البلد.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة