ثقافة وفنون

إياد نصار لـ«بوابة الأهرام»: وحيد حامد «استثنائي».. نجح في التحول من فكرة كاتب لشخص مؤثر بالمجتمع

22-11-2020 | 16:49

إياد نصار

سارة نعمة الله

يظل مسلسل «الجماعة 1» واحدًا من أهم الأعمال التي قدمت بالدراما التليفزيونية على مدار العقود الأولى من الألفية الجديدة، هذا العمل الذي قدم قراءة جديدة ووافية لتاريخ الجماعة الإرهابية، في مرحلة حرجة قبل اندلاع ثورة يناير 2011، تجربة وضع فيها الكاتب وحيد حامد خلاصة قراءة كثير من المراجع بخلاف التجربة الشخصية والحياتية التي جعلته دائمًا يجيد قراءة هذه الجماعة ويفاجئ المشاهد بما يغفله عن تاريخها الأسود.

ولعل بطل الجزء الأول من مسلسل «الجماعة»، النجم إياد نصار، الذي لعب شخصية حسن البنّا مؤسس الجماعة، دخل مرحلة جديدة في مشواره الفني بعد هذا العمل الذي حقق له شهرة وجماهيرية أوسع.

وعن تلك التجربة تحدث الفنان إياد نصار، لـ«بوابة الأهرام»، وكما أسرد في إجابته، لماذا يعد وحيد حامد كاتبًا استثنائيًّا بالدراما المصرية؟.. قائلا: «فكرة أنك تشتغلي مسلسل من تأليف وحيد حامد حاجة عظيمة؛ لأن كل ممثل بيكون عنده أسماء معينة نفسه تكون عنده في تاريخه وفنه من مخرجين ومؤلفين وممثلين نفسه يشتغل معاهم، وكان وحيد حامد من الأسماء التي حلمت بالعمل معها».

وأضاف نصار، «هناك أسماء مهمة لابد أن تكون في الـ"سي في" الخاص بك، وكنت في الجماعة وهو من أهم مشاريع وحيد حامد التي كانت في وجدانه وكان مهما لي أيضًا؛ لأَنِّي كنت جزءا من هذا المشروع الضخم، وأكيد إحساسي بالنسبة لأي لممثل فاهم معنى أنك تشتغل مسلسل من تأليف وحيد حامد فما بالك أن يكون المسلسل نقطة هامة في تاريخنا الحديث».

وتابع: «وحيد حامد استثنائي، ليس لأنه يصيغ المشهدية الدرامية ويعرف صنع الموضوع بشكل احترافي، ولكنه انتقل منذ زمن بعيد من فكرة تأليف أعمال درامية إلى شخص مؤثر في المجتمع، والمؤلفين الذين يتحركون من فكرة المؤلف الدرامي للمفكر قليلون جدًا، فهو مفكر ولديه وجهة نظر غيرت وأثرت كثيرًا بالمجتمع، لذلك هو استثائي لأنه وحيد حامد».

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة