[x]

أخبار

التزاما بتعليمات مجلس الوزراء.. البيئة تضع خطة محكمة للحد من انتشار كورونا

24-11-2020 | 15:26

وزارة البيئة

دينا المراغي

تواصل أجهزة الدولة  تنفيذ الإجراءات الاحترازية اللازمة حيال مواجهة فيروس كورونا المعروف باسم كوفيد 19 وذلك للحد من انتشاره تنفيذا لتعليمات مجلس الوزراء.

والتزاما ب تعليمات مجلس الوزراء اتخذت  وزارة البيئة  كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا  داخل مقر الوزارة وجهازيها التنفيذيين والفروع الإقليمية والمحميات الطبيعية المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وشددت على الالتزام باتباع كافة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا  ومن أهمها الالتزام بوضع الكمامات خلال ساعات العمل، وقياس درجة الحرارة للعاملين قبل الدخول إليها إلكترونيا للكشف المبكر عن الفيروس، بالإضافة إلى توفير مطهرات الأيدى بكل أماكن الوزارة وكذلك للمترددين على الأبنية التابعة لها.

وشكلت وزارة البيئة لجنة لمتابعة اليومية للإجراءات التى تم اتخاذها والالتزام بها، بالإضافة إلى استمرار العمل بالوزارة ولكن مع تخفيض عدد العاملين للحفاظ على التباعد مع استمرار العمل من خلال استخدام التكنولوجيات الحديثة والعمل عن بعد.

ومع عودة النشاط السياحي أصدرت وزارة البيئة الدليل الإرشادي الخاص بالرحلات البرية للمحميات الطبيعية بجنوب سيناء والبحر الأحمر خلال فترة جائحة فيروس كورونا المستجد، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالتعليمات القائمة.

ويهدف الدليل إلى وضع الإجراءات المطلوبة لممارسة الأنشطة أو التعامل مع الغير أثناء التواجد بالمحمية مع الالتزام بالتباعد الاجتماعى بين الغرباء بالإضافة الى التزام الشركات السياحية بتوضيح كافة الاشتراطات  للمشاركين بالرحلة والاجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها .

وتضمنت التعليمات التزام الشركات بوجود سجل يوضح أسماء القائمين على الرحلة والزوار والبرامج المخصصة للمحميات بالإضافة الى مراعاة كافة ضوابط التعقيم والتطهير للمركبات والاسطح مع الالتزام بارتداء المهمات الوقائية والتخلص منها فى أكياس مغلقة و يتم تطهيرها ونقلها  الى الأماكن المخصصة لذلك عند انتهاء الرحلة .

وأكدت التعلميات ضرورة توفير كل زائر للأدوات الخاصة به ومهمات الوقاية والمستلزمات الشخصية لتوفير اقصى درجات الحماية ، كما يلتزم القائمين على الرحلات بالابلاغ عن أى حالات يثبت اصابتها بالفيروس من الزائرين او العاملين لاتخاذ اجراءات التطهير و التعقيم.

 

وأصدرت وزارة البيئة الدليل الإرشادي الأول للرحلات البحرية السياحية بنطاق المحميات الطبيعيةلتجنب التاثيرات البيئية التى قد تنجم عن الانشطة السياحية البحرية فى ضوء الضوابط والاشتراطات الوقائية الصادرة عن وزارة السياحة والآثار للحد من  انتشار او الإصابة  بفيرس كورونا المستجد بنطاق المحميات الطبيعية والمناطق المتاخمه لها بجمهورية مصر العربية.

 ويمنع الدليل استخدام الأدوات البلاستيكية أحادية الاستخدام على العائمة لخطورتها على الحياة البحرية وفى حالة ضرورة استخدامها يكون ذلك فى اضيق الحدود مع امكانية توفير البدائل الاخرى لها غير البلاستيكية او التنبيه على العملاء باصطحاب ادواتهم الشخصية والقابلة لاعادة الاستخدام .

كما يلتزم القائمين على الرحلات باشتراطات التعامل مع المخلفات و التى تراعى توفير حاوية لمخلفات المهمات الوقائية منفصلة عن باقى المخلفات على ان تكون مغلقة و يتم   تطهيرها الى ان يتم نقلها الى الأماكن المخصصة بعد انتهاء الرحلة.

كما كثفت وزارة البيئة من إجراءاتها الاحترازية لمواجهة كورونا بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان في مجال التخلص من النفايات الطبية، وقامت بتوريد وتركيب وحدة مركزية للتخلص من النفايات الطبية بنظام الفرم والتعقيم، كما دربت 112 فردا موزعين على 15 محافظة، لتنفيذ البرنامج التدريبي لجميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية.

وأصدرت وزارة البيئة الاشتراطات والدلائل الإرشادية للتعامل مع المخلفات الطبية والتخلص الآمن منها، وأطلقت تطبيقا إلكترونيا بالتنسيق مع وزارة الاتصالات للإبلاغ عن كميات المخلفات المتولدة بكل منشأة، وتطبيق سياسة الفصل الصحيح داخل المستشفيات للمخلفات الطبية عن المخلفات الصلبة البلدية.

وأوضحت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، أن خطة الوزارة تهدف إلى إحداث التكامل بين حماية الإنسان سواء العاملين بالوزارة أوالمترددين عليها والبيئة مع الحفاظ على استمرار العمل لصالح المواطن لتحقيق التنمية المستدامة من خلال اتخاذ كافة التدابير اللازمة.

 كما كثفت وزارة البيئة من حملاتها التوعوية  للمواطنين للعبور بأمان من هذه المحنة الطارئة التي يواجهها العالم أجمع، داعية إلى التزام الجميع بالدور المنوط له وهو ما يتسق مع العمل البيئى الذى يحث على التشارك والتوافق والحفاظ على حقوق الغير و حماية الإنسان والحفاظ على الموارد الطبيعية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة