[x]

عرب وعالم

مفوضية اللاجئين تعلن استئناف عمليات "الإجلاء المنقذة للحياة من ليبيا" بعد عام من التوقف

21-11-2020 | 01:35

المفوضية العليا لشئون اللاجئين

أ ش أ

أعلنت المفوضية العليا لشئون اللاجئين استئناف عمليات الإجلاء المنقذة للحياة من ليبيا ؛ وذلك بعد قرابة العام بسبب وباء كورونا وقيود الحركة على الحدود العالمية من التوقف.


وقالت المنظمة الدولية، فى بيان لها اليوم الجمعة في جنيف، إنه تم إجلاء 79 من طالبي اللجوء من الفئات الأشد ضعفا أمس الخميس لنقلهم الى رواندا، مشيرة إلى أن المجموعة، التى تم اجلاؤها أمس، تاتى بعد 306 آخرين كان قد تم اجلاؤهم بفضل آلية عبور الطوارئ التى تم الاتفاق عليها وإنشاؤها فى منتصف عام 2019 من قبل الحكومة الرواندية ومفوضية اللاجئين والاتحاد الإفريقي.

وأضافت المفوضية أن الطائرة التي نلقت طالبى اللجوء أقعلت من العاصمة الليبية بعد ظهر أمس؛ لتهبط فى العاصمة الرواندية كيجالى فى المساء، منوهة بأن المجموعة ضمت رجالا ونساء وأطفالا من إريتريا والسودان والصومال كان معظمهم يعيشون فى طرابلس والعديد منهم كانوا محتجزين في السابق وبعضهم لعدة سنوات.

وأكدت مفوضية اللاجئين أن عدد الأماكن المتاحة على هذا النوع من الرحلات مازال غير كاف،و قالت انه فى ظل غياب الممرات القانونية فإن الأشخاص اليائسين يواصلون الانطلاق فى رحلات خطرة عن طريق البحر المتوسط ما يؤدى إلى خسائر مأساوية فى الأرواح، لافتة إلى أنه فى الأسبوع الماضي وحده غرق نحو 114 لاجئا ومهاجرا أو فقدوا فى حطام السفن سجلت قبالة الساحل الليبي.

وقالت مفوضية اللاجئين إن من تم إجلاؤهم أمس سيبقون فى مركز العبور أثناء البحث عن حلول لهم سواء إعادة التوطين أو العودة الطوعية إلى بلدان اللجوء السابقة أو إلى بلدان المنشأ حيث يكون ذلك امنا أو الاندماج مع المجتمعات الرواندية المحلية.

ونوهت المنظمة إلى أنه مع الإجلاء الأخير يكون قد تم إخراج 581 لاجئًا وطالب لجوء من الفئات الضعيفة من ليبيا هذا العام بما فى ذلك 221 عن طريق إعادة التوطين.

وذكرت مفوضية اللاجئين أنه تم تسجيل أكثر من 45 ألفًا و200 طالب لجوء ولاجئين حتى الآن لدى مكاتب المفوضية فى ليبيا بما فى ذلك مايقرب من 670 محتجزًا فى مراكز الاحتجاز التى تديرها الحكومة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة