[x]

ثقافة وفنون

"السياحة والآثار" تحاصر "كورونا" بـ"المزارات".. وتأهب لأي سيناريوهات محتملة للجائحة

20-11-2020 | 17:21

استعدادات السياحة والاثار لمحاصرة كورونا

عمر المهدي

وضعت وزارة السياحة والآثار ، عددا من الضوابط الهامة، للعمل بها في المناطق السياحية والآثرية، والمزارات، لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مع التأهب والاستعداد لأي سيناريوهات محتملة تفرضها جائحة كوورنا.


حزمة القرارات، كشفت عنها الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، لمواصلة العمل دون العودة للوراء، حيث كشفت الوزارة، عن لوحة إرشادية تزيد من الوعي للحد من انتشار الوباء، والتشديد بالالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والصحية داخل الأماكن الآثرية والسياحية، وكذلك ارتداء الماسك، للحد من تفشي الوباء.

"بوابة الأهرام"، عبر تقريرها التالي، تستعرض أهم ما قامت به وزارة السياحة والآثار من إجراءات، خاصة في عمليات التعقيم والتطهير، والتأهب لأي طوارئ تفرضها الجائحة:
 

مواعيد فتح و غلق المحلات السياحية

 

أصدر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قراراً بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات السياحية و ذلك اعتباراً من 1 ديسمبر ٢٠٢٠، حيث يأتي ذلك في ظل توجه الدولة نحو تحديد مواعيد ثابتة لفتح و غلق المحلات العامة.

الوزير، قرر فتح المطاعم والكافيتريات والبازارات المرخصة سياحياً يومياً من الساعة الخامسة صباحاً حتى الساعة الواحدة صباحاً صيفاً والساعة الثانية عشر منتصف الليل شتاء، على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة الواحدة صباحاً، مع استمرار خدمة التيك أواي (Take – away)، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل (Home delivery) بالنسبة للمطاعم والكافيتريات على مدار (24 ساعة) صيفاً وشتاء.

ووفقاً للمواعيد المقررة تبدأ شهور الصيف من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

الأماكن الأثرية التي تم تعقيمها:

نجحت الوزارة في تعقيم وتطهير مجموعة كبيرة من المتاحف والمزارات السياحية، حيث قامت الوزارة بتعقيم وتطهير المتحف المصري الكبير و متحف التحرير ، بالإضافة إلى منطقة آثار سقارة ومنطقة أهرامات الجيزة، حيث يأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة السياحة والآُثار بالحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد.

العمالة في القطاع السياحي:
أكدت الوزارة، حرصها على حقوق كافة العاملين بالقطاع السياحي، وألا يضر أحد منهم خلال فترة الأزمة، حيث تم التشديد على شركات السياحة والفنادق باستمرار رعاية العاملين، حيث اتخذ الدكتور خالد العناني ، وزير السياحة والآثار، مجموعة من الإجراءات الصارمة مع أصحاب الفندق والمطاعم السياحية، الذين قاموا بتسريح العمالة خاصة بعد توقف النشاط السياحي في مصر بسبب فيروس كورونا ، فقامت الوزارة بإلغاء ترخيص أحد الفنادق الكبرى في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء بسبب تسريح العمالة.

كما أكد العناني، أهمية عدم المساس بأجور العاملين أو تسريحهم، وفى إطار حرص وزارة السياحة والآثار على الحفاظ على العمالة الموجودة بالقطاع السياحي حتى زوال هذه الأزمة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة