[x]

آراء

مدبولي والذين معه

19-11-2020 | 02:09

ربما يكون الدكتور مصطفى مدبولي  هو أصغر من تولى منصب رئيس الوزراء فى مصر حيث يكمل عامه الخامس والخمسين العام المقبل ورغم أنه لم يمض على منصبه الا عامان وبضعة شهور فقد تميز أداؤه بالهدوء والثقة والانسجام مع كل الوزراء وهو أحد الكوادر التى اكتشفها الرئيس السيسي ، وينتمى لـ مدرسة التكنوقراط المصرية بوصفه أحد العلماء فى التخطيط العمرانى ويتمتع بكفاءة و نزاهة التكنوقراط، وكان المدير الإقليمى للدول العربية، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الهابيتات قبل أن يتقلد منصب وكوزير الإسكان؛ لذا فهو يصنف كخبير تخطيط عمرانى متميز منضبط خلوق ثم كخبير إقليمى ودولى فى الأمم المتحدة.

ووزير للإسكان والمجتمعات العمرانية ينفذ بدأب أكبر عملية تطوير عمرانى فى تاريخ مصر الحديث بانضباط وحزم مع عشرات الشركات المنفذة فى ظروف شديدة الصعوبة، ونجح فى مضاعفة دخل هيئة المجتمعات العمرانية عشرة أضعاف بهدوء ودون صخب ودون طلب موارد من وزارة المالية.

وهو رب لأسرة يرعى أبناءه، يقود سيارته يوم الجمعة بنفسه دون حراسه، يشترى طلبات بيته من السوبر ماركت ويقوم بتوصيل أبنائه بنفسه يوم إجازته لأعياد ميلاد أصحابهم وهو وزير. وهو صاحب صاحبه يهتم بزملائه ممن تركوا الوزارة ووفيًا لرؤسائه السابقين ذلك لأنه محارب ابن محارب.

فهو ينتمى إلى عائلة نصار المصرية والوطنية العريقة ووالده اللواء كمال مدبولى واحد من أبطال حرب أكتوبر ، وعمه اللواء فؤاد نصار مدير المخابرات الحربية فى حرب أكتوبر ثم مدير المخابرات العامة والمستشار ممتاز نصار أسد المعارضة المصرية المحترمة وحرمه المصون كريمة الوزير صلاح حسب الله و حفيدة المهندس عثمان أحمد عثمان.

هذا عن الرجل أما وزارته فتضم 9 سيدات 7 وزيرات ونائبتين للوزير ومعظم الوزراء خبراء فى تخصصاتهم ويحرص الدكتور مدبولى على وجود عدد من الشباب والسيدات المتميزين مثل الدكتورة نعايم سعد زغلول فى مركز معلومات مجلس الوزراء وهانى يونس المستشار الإعلامى والمستشار نادر سعد المتحدث الرسمى والدكتور طارق الرفاعى مسئول الشكاوى، وقد نجح هذا الفريق بتميز فى عدة ملفات شائكة كان يصعب على أى حكومة الاقتراب منها مثل أسعار البنزين والكهرباء والحزم فى التصدى لقضية التعدى على أراضى الدولة ووقف البناء المخالف؛ وذلك لإعادة هيبة الدولة.

وكان للأداء الوزارى الواعى الفضل فى تحسين معدلات نمو الاقتصاد المصرى مما جعله قادراً على الصمود أمام جائحة كورونا وهو ما أشادت به كبرى المؤسسات الاقتصادية الدولية وكان النجاح الكبير فى التعامل مع أزمة فيروس كورونا العالمية واتخاذ إجراءات وتدابير من شأنها التخفيف من آثارها وهو ما حظى بتقدير من المؤسسات الدولية ويكفى هذه الحكومة آنها أمنت عدة لقاحات للمصريين وهى فى مهد التجريب وتزامن ذلك بالاستعداد والجاهزية التامة للتعامل مع موسم السيول وهطول الأمطار فى إطار من التنسيق بين مختلف الوزارات والجهات المعنية.

وحدوث طفرة فى ملف تقنين أوضاع الكنائس، والمبانى التى تم تقنين أوضاعها والطفرة الجبارة فى ملف تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، بمختلف محافظات الجمهورية بهدف توفير حياة كريمة وآمنة لسكان هذه المناطق والارتقاء بمستوى جميع الخدمات المقدمة لهم. وكذلك الخطوات المتسارعة فى التحول الرقمي. وشهد التطوير فى المنظومة الصحية، تشييد العديد من المستشفيات الجديدة، وتطوير المستشفيات القائمة، إلى جانب منظومة التأمين الصحى الشامل بالتزامن مع نجاح تنفيذ العديد من المبادرات الصحية مثل 100 مليون صحة، ومبادرة علاج المواطنين من فيروس سى وصحة المرأة وغيرها وهو ما أشادت به دول العالم.وكان الانجاز الضخم فى مشروعات الإسكان الاجتماعى والنهضة الكبيرة فى إقامة المدن الجديدة وفقاً لأحدث المواصفات العالمية.

مع تنفيذ أكبر شبكة طرق فى تاريخ مصر، وكذا العديد من الكبارى على مستوى جميع محافظات الجمهورية، مع إنشاء عاصمة إدارية جديدة بمواصفات عالمية وفقاً لأحدث المعايير، والمثير تحقيق كل ذلك خلال 28 شهرًا هى عمر تلك الوزارة وبتلك المقاييس تستحق تلك الحكومة الاحترام وهى موجودة بدلا من الإشادات المتأخرة بعد الرحيل.

ببساطة

> المال إرث الموتى والحب إرث الحياة.

> تحول الخوف من كورونا للخوف من لقاح كورونا.

> التعاطف مع الظالم تأكيد ظلمه للمظلوم.

> كان فيه حاجة حلوة فى الانتخابات البرلمانية.

> كل ماحولنا افتراضى ماعدا الفيس بوك.

> لاتقبل بحياة لاتشعر فيها بالحياة.

> هذا أو ذاك لايعنينا فقد خرجنا من بيت طاعتهم.

> أخشى من فضائح ترامب وهو خارج السلطة.

> استغن عمن شئت تكن نظيره.

> يتكلم الناس عن الإعلام عكس أبجديات المهنة.

> تغير أمريكا رؤساء العالم بسهولة إلا رئيسها.

> الاهتمام بمن لايهتم بك إهانة.

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

العالم في ظل بايدن

لا تزال الأصوات المتعددة الجنسيات تحلل الانتخابات الأمريكية، وهي ليست لها علاقة بأمريكا لا من حيث الجنسية ولا من حيث الانتماء، حتى تصور البعض وكأن كل العالم يمكنه التصويت في الانتخابات الأمريكية.

برامج الخير وأشياء أخرى

برامج الخير وأشياء أخرى

..والمهنة مسجل خطر

بات من المألوف رؤية واحد من الأثرياء في موكب أمني مفتعل وسط حراسة مشددة من البودي جارد بعضهم من المسجلين خطر إما للفشخرة والمنظرة وإما لحماية نفسه من خطر

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة