أخبار

القمر يزين السماء بين المشتري وزحل غدا بعد الغروب

18-11-2020 | 19:58

القمر

دينا المراغي

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية، إنه يرصد بعد غروب الشمس غدا الخميس، ومع بداية الليل مرور هلال القمر ظاهريا بالقرب من كوكبي المشتري وزحل.


وأوضح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد أن الثلاثة سوف ينتظموا سويا في مثلث باتجاه الأفق الجنوبي مشاهد بسهولة بالعين المجردة بسماء الوطن العربي.

وتقول الجمعية الفلكية بجدة أن المشتري أكثر لمعاناً من زحل، فالمشتري رابع المع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تليسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم «أقمار جاليلو» وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

أما كوكب زحل سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية خافته ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية حلقاته التي بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 وجانبها الشمالي في قمة وضوحه وكانت اخر مره ترصد فيها بذلك الميلان في العام 1988 ورؤيتها التالية ستكون في العام 2046.

خلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد أبتعد عن المشتري وزحل مندفعا نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

جدير بالذكر في الوقت الحالي يفصل بين المشتري وزحل 4 درجات عن بعضهما البعض، ويومًا بعد يوم، يقترب المشتري أكثر فأكثر من زحل على ظاهريا على قبة السماء حتى يلتقيان في حالة اقتران نادر في النصف الثاني من شهر ديسمبر المقبل.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة