[x]

أخبار

«من المنوفية إلى النوبارية».. «الشهداء» نموذج زراعي متكامل بالعدد الجديد من الأهرام التعاوني

18-11-2020 | 19:39

الأهرام التعاوني

محمود سعد دياب

نشرت جريدة « الأهرام التعاوني » في عددها الأخير الصادر أمس الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر 2020، عددًا من التحقيقات الميدانية والحوارات الخاصة.


ففي صدر الصفحة الثالثة كان الموضوع الأهم عن شباب مدينة الشهداء بالمنوفية، الذين انتقلوا منذ تسعينيات القرن الماضي وحققوا إنجازًا في منطقة النوبارية الجديدة، بأن قاموا باستصلاح مساحات من الصحراء وتعميرها بمشروعات زراعية إنتاجية واسعة، ومباني سكنية ومدارس حولت المنطقة لمجتمع عمراني جديد.

وقام فريق « الأهرام التعاوني » بإجراء لقاءات مع الأهالي من أصحاب المشروعات الصغيرة، ووكيل وزارة الزراعة ب النوبارية الذي أكد أن 60% من حاصلات مصر الزراعية المصدرة للخارج تأتي من النوبارية ، فضلا عن تحقيق آخر ناقش أزمة صغار الفلاحين وعدم حصولهم على المنح الدولية.

وتضمن العدد أيضًا حوار هام مع رئيس الاتحاد التعاوني الإنتاجي أحمد زهير، والذي قال فيه إن التعاونيات الإنتاجية بيت الخبرة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، وأن قطاع نقل الركاب مهدد بالتوقف نتيجة تعسف هيئة النقل العام، وحوار أخر مع وكيلة مجلس الشيوخ الدكتورة فيبي فوزي، والذي أكدت فيه أن الريف المصري أساس المجتمع ومشروعات التنمية كفيلة لإيقاف موجات الهجرة الداخلية للمدن الكبرى، وأن إنجازات المرأة المصرية ثمرة كفاح 100 عام، وأن منصب رئيس الحكومة ليس ببعيد عليها.

بالإضافة إلى حوار أخر مع أستاذ الزراعات المحمية الدكتور نظير حسنين، والذي أكد فيه أن مشروع الـ«100» مليون صوبة يضبط الأسواق ويوفر العملة الصعبة، وأن الإفراط في الأسمدة والتعقيم بالغاز أهم تحديات الزراعة المحمية، فضلا عن تحقيق ميداني أخر عن انحسار زراعة النباتات الطبية والعطرية في مصر بما يهدد بإغلاق نافذة مصرية على الأسواق العالمية، ويستعرض التحقيق أزمة الياسمين المصري وتراجع مساحات زراعته بما يهدد فقدان تربعه على عرش إنتاج الياسمين عالميًا بنسبة 98% والذي تستخلص منه العطور.

وفي الصفحة الأخيرة، تنشر الجريدة تحقيق ميداني آخر مع تجربة فريدة من نوعها أوصلت السجاد اليدوي المصري للعالمية، حيث دشن ثلاثة سيدات هن رضا وفتحية وبسيمة ورشة لتصنيع السجاد اليدوي في منطقة الحرانية ، زينت منتجاتها المتاحف العالمية خصوصًا سجادة شجرة الصفصاف التي تعتبر لوحة فنية تزين متحف كابورليه في فرنسا رصدت فيها يوميات فلاحة مصرية في قرية الحرانية .

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة