[x]

عرب وعالم

25 دولارا للجرعة.. بدء طلبات لشراء لقاح موديرنا و"أوروبا" تستهدف سعرا محددا

16-11-2020 | 20:44

لقاح موديرنا لفيروس كورونا

فور الإعلان عن نجاح لقاح موديرنا في اجتياز التجارب السريرية بنسبة فائقة، بدأت الطلبات تنهال على اللقاح الواعد، فيما حدد  الاتحاد الأوروبي سقفا لسعر الجرعة يستهدف التفاوض بشأنه مع الشركة المنتجة، حسبما أفادت سكاي نيوز عربية.


وبحسب وكالة رويترز، تريد المفوضية الأوروبية التوصل إلى اتفاق مع شركة موديرنا لتوريد الملايين من جرعات لقاح كورونا، بسعر أقل من 25 دولارًا بالجرعة، بحسب مسئول في الاتحاد الأوروبي مشارك في المحادثات.

وقالت شركة موديرنا يوم الإثنين، إن لقاحها التجريبي فعال بنسبة 94.5٪ في الوقاية من الفيروس التاجي، بناءً على بيانات مؤقتة من تجربة إكلينيكية في مرحلة متقدمة وفقا لسكاى نيوز.

من جانبه، قال ماثيو هيبورن، رئيس اللقاحات، في برنامج تسريع تطوير لقاح كورونا، إن لقاح موديرنا سيكون سهل التوزيع، لا سيما في المناطق الريفية، لأنه يمكن تخزينه لمدة شهر واحد في درجات حرارة الثلاجة القياسية.

وقالت شركة موديرنا يوم الإثنين، إنه من المتوقع أن يكون لقاحها مستقرًا عند درجات حرارة الثلاجة القياسية من 2 إلى 8 درجات مئوية (36 إلى 48 درجة فهرنهايت) لمدة 30 يومًا، ارتفاعًا من التوقعات السابقة التي تصل إلى سبعة أيام.

ويتناقض هذا مع لقاح شركة فايزر ، والذي يجب شحنه وتخزينه في درجات حرارة شديدة البرودة أو على ثلج جاف، ويمكن أن يستمر فقط في المستوى القياسي لدرجات حرارة الثلاجة لمدة تصل إلى خمسة أيام.

وقالت هيبورن خلال اتصال صحفي: "اختبار الثبات للقاح (موديرنا) هو عملية مستمرة".

و"الآن، يمكننا أن نكون متفائلين بحذر من أنه قد يكون أكثر استقرارًا بمجرد الانتهاء من تلك الاختبارات طويلة المدى".

وأصدرت شركة فايزر يوم الإثنين الماضي، بيانات أولية عن لقاحها الذي طورته مع الشريك الألماني بيونتيك، والذي أظهر أيضًا أنه أكثر فعالية بنسبة 90 في المائة.

ويستخدم لقاحا موديرنا و فايزر تقنية جديدة يسمى "مرسال اصطناعي MRNA" لتنشيط جهاز المناعة ضد الفيروس.

وأثار الخبراء مخاوف بشأن تحديات التوزيع المرتبطة بلقاح فايزر بسبب متطلبات التخزين المتخصصة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة