أخبار

أسرار تكتشف لأول مرة.. لماذا يعد الكشف الأثري في سقارة اليوم مهما؟| صور وفيديو

14-11-2020 | 17:38

كشف آثري في سقارة

عمر المهدى

أزاحت وزارة السياحة والآثار، الستار، اليوم السبت، عن أضخم وأكبر كشف آثري خلال عام 2020 في منطقة آثار سقارة، وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار وبأيد مصرية خالصة.

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من سفراء الدول الأجنبية والفنانين وقيادات وزارة السياحة والآثار.

كشف آثري في سقارة



وعبر السطور التالية تستعرض "بوابة الأهرام" أهم ما يميز كشف سقارة الجديد، بالإضافة إلى سر تحنيط الذي كان يستخدم المصري القديم في تحنيط الجثث، وظهور أشعة الأكس راي لمعرفة معلومات جديد عن المومياوات، بالإضافة إلى اهمية هذا الكشف في الترويج السياحي والأثري لمصر.

100 تابوت و40 تمثالا بأقنعة ذهبية

الكشف الأثري الجديد الذي تم الإعلان عنه اليوم هو عبارة عن 100 تابوت و40 تمثالا بأقنعة ذهبية.. ويقول الوزير، إن منطقة آثار سقارة كنز ولا يمكن أن تقل أهمية عن منطقة الجيزة.

كشف آثري في سقارة

وأضاف العناني أن كشف سقارة الجديد يشمل تماثيل وتوابيت، حيث سيتم توزيعها بين المتحف المصري الكبير والمتحف القومي للحضارة المصرية والمتحف المصري بالتحرير، بالإضافة إلى متحف العاصمة الجديدة الذي يسمى متحف عواصم مصر والذي سيكون أول افتتاح رسمي في مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الجديدة.
 

فحص المومياوات "بأشعة الأكس راي"

في دليل جديد على عبقرية المصري القديم في مجال التحنيط، قامت بها وزارة السياحة والآثار بأحراء تجربة "أشعة الأكس راي"، على إحدى المومياوات المكتشفة في سقارة حيث قام فريق متخصص بفتح أحد التوابيت المكتشفة لأول مرة أمام العالم وفحصه بالأشعة، حيت تبين منها أن عمر صاحب المومياء من 40 إلى 45 عاما وتم معرفة العمر من خلال الكشف بالأشعة عن الأسنان كما تم رصد كسر فى الأنف.

كشف آثري في سقارة

يقول الدكتور مصطفي وزيري، إن ذلك إلى أن المصرى القديم كان يقوم بهذا الكسر لتفريغ المخ وتحنيطة كما تم اكتشاف فتح جراحي جانبي، حيث تم من خلاله تفريغ الأحشاء قبل عملية التحنيط فيما كشف الفحص أيضًا عن وجود التواء فى العمود الفقري وتم إرجاع ذلك ربما أثناء التحنيط. كما بدت المومياء لهذا الشخص وهو مسجى فى التابوت المصصم خصيصا له بكامل هيئة الشخص المتوفى وأكدت الفحص عن أن عضلة القلب للشخص لا تزال موجودة، كما أن بنيان الجسم سليمة ويبلغ الطول نحو 165 سنتيمترًا.

كشف آثري في سقارة



أهمية الكشف للترويج السياحي والآُثري لمصر

تساهم منطقة سقارة بشكل كبير في تنشيط السياحة الثقافية خاصة بعد الاكتشافات الأثرية العملاقة التي عثر عليها داخل هذه المنطقة، فجعلت العالم كله يتحدث عن مصر خاصة أن هذه الاكتشافات تحظي باهتمام كبير من جميع دول العالم.

كشف آثري في سقارة

وأكد العناني، أن كشف سقارة الجديد علامة فارقة لتنشيط السياحة المصرية، موضحًا أن هذا الحدث شارك فيه مجموعة كبيرة من السفراء الأجانب الذين يحرصون دائمًا على المشاركة في الاكتشافات الأثرية التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار.

كشف آثري في سقارة



وأضاف أن ‎هذا الكشف العظيم سيبهر العالم كله، موضحًا أن التوابيت المكتشفة في حالة جيدة، وكان المصري القديم قد تركها أمس، مؤكدًا أن كشف اليوم يعطي رسالة للعالم بأن مصر غنية بآثارها وأماكنها السياحية الجميلة، معربًا عن سعادته بالنجاح الكبير الذي حققته بعثة الآثار المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة.

كشف آثري في سقارة


كشف آثري في سقارة


كشف آثري في سقارة


كشف آثري في سقارة

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة