عرب وعالم

عبدالزهرة الهنداوي: الأزمة المالية في العراق تهدد 6250 مشروعا بقيمة 100 مليار دولار بالتوقف

9-11-2020 | 21:37

عبد الزهرة الهنداوي الناطق باسم وزارة التخطيط العراقية

الألمانية

كشف عبدالزهرة الهنداوي، الناطق باسم وزارة التخطيط العراقية، اليوم الإثنين، أن أكثر من 6000 مشروع بقيمة تصل إلى نحو 100 مليار دولار مهدد بالتوقف عن العمل، بسبب الأزمة المالية التي تعيشها البلاد جراء انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية وأزمة فيروس كورونا.

وقال عبدالزهرة الهنداوي، الناطق باسم وزارة التخطيط العراقية لوكالة الأنباء العراقية "واع"، إن "الأزمة المالية التي تمر بالعالم عموما والعراق خصوصا بسبب جائحة كورونا، وانخفاض أسعار النفط، تهدد بإيقاف نحو 6250 مشروعا في مختلف القطاعات في البلاد، وأن المبالغ التي نحتاجها لإتمام هذه المشاريع نحو 100 مليار دولار".

وأضاف الناطق باسم وزارة التخطيط، أن "الوزارة في ظل الأزمة المالية ستركز على إتمام المشاريع ذات نسب الإنجاز المتقدم 60 بالمائة فما فوق، لأنها تحتاج إلى مبالغ قليلة، مع وضع أولوية للمشاريع الخدمية في قطاع الصحة والتعليم والطرق والمجاري والماء، لأن توقفها يتسبب بفقدان الأمن والخدمات وفرص العمل وخدمة المواطن".

وتابع الهنداوي قائلا، إن "العراق الذي يعتمد على النفط مصدرا لتمويل ميزانيته منذ عقود، ليس من السهولة عليه الانتقال إلى مورد آخر بسرعة، إذ تحتاج القطاعات الإنتاجية إلى مراحل متعددة من بنى تحتية وموارد بشرية وخبرات لتهيئتها وإعدادها كمورد مالي يستطيع تمويل الموازنة".

وتعتمد الموازنات العراقية السنوية بعد عام 2003 على 95 بالمائة من الإيرادات النفطية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة