تأسيس "التحالف الديمقراطي الثوري" بمشاركة 10 أحزاب وحركات

19-9-2012 | 11:30

 

سمر نصر

أعلن منذ قليل عن تأسيس التحالف الديمقراطي الثوري، الذي يضم عشرة أحزاب وحركات ثورية وهي الحزب الاشتراكى المصرى، حزب العمال والفلاحين، الحزب الشيوعى المصرى، حزب التجمع الوطنى الوحدوى، حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، حركة الديمقراطية الشعبية، الائتلاف الوطنى لمكافحة الفساد، حركة مينا دانيال، اأتحاد الشباب الاشتراكى.


وأعلن ممثلو التحالف الذي يمثل القوي التقدمية المصرية، بحسب وصف البيان، الذي ألقوه بمقر التحالف بشارع شمبليون بوسط البلد صباح اليوم الأربعاء، أنهم تعاهدوا علي بذل كل الجهود الممكنة "من أجل تنسيق أنشطتنا الثورية، وخاصة وسط الطبقات الشعبية، على طريق العمل من أجل بناء تحالف ديمقراطي وتقدمي ثوري يكون الأساس الصلب لجبهة وطنية ديمقراطية واسعة متحدة".

واتفق الموقعون على بيان تأسيس التحالف علي أربعة محاور لما سموه بالنضال المشترك وهي:

المحور الأول: بناء دولة مدنية ديمقراطية، بما في ذلك من معارك تتعلق بالدستور وتداول السلطة، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات السياسية والمدنية.

والمحور الثاني: حماية السيادة الوطنية، بما في ذلك استقلال القرار الوطني في كافة المجالات.

والمحور الثالث: مقاومة سياسات الليبرالية الجديدة التي جلبت الفقر والخراب والتبعية، ومقاومة مخاطر التمويل الأجنبى لمنظمات المجتمع المدنى، والعمل على صياغة استراتيجية تنموية جديدة، تعتمد على القدرات الذاتية فى المقام الأول، بهدف القضاء على أسس التخلف الاقتصادى، والتبعية الاقتصادية للدول الاستعمارية.

والمحور الرابع: النضال من أجل بناء نظام اقتصادي جديد يضمن المصالح الاقتصادية والاجتماعية للطبقات الشعبية، بما في ذلك المشاركة النشطة فى المعارك الخاصة بحقوق العمل والصحة والسكن والتعليم والمواصلات، ورفع مستوى معيشة الفقراء وتنمية المناطق المهمشة.