[x]

عرب وعالم

جو بايدن يفوز بالرئاسة.. الجمهوريون منقسمون ورومني أول جمهوري يهنيء بايدن

7-11-2020 | 21:20

جو بايدن - الفرنسية

محمد سعد

متابعة حية لتطورات فوز جو بايدن، المرشح الديمقراطي برئاسة الولايات المتحدة.

9:44 انقسام بين الجمهوريون حول النتيجة. البعض يري أن علي ترامب قبول النتيجة وبينهم لامار ألكسندر النائب الجمهوري الذي سيتقاعد العام المقبل، والبعض يتبني خطابًا يقول إنه ليس من الحكمة قبول أي نتيجة قبل إعادة الفرز كجودي آرينجتون نائب جمهوري من تكساس. يذكر أن الولاية الوحيدة التي ستقوم بإعادة الفرز هي جورجيا ولم يعلن ذهاب أصواتها لجو بايدن ولا تتضمنها الـ279 صوتًا التي حصل عليها بايدن في المجمع الانتخابي.

9:36 السيناتور الجمهوري ميت رومني، الذي خسر أمام أوباما في انتخابات 2012 يصبح أول سيناتور جمهوري يهنيء بايدن بالرئاسة.

9:15 يلعب خطاب التنازل من المرشح الخاسر للمرشح الفائز في الانتخابات الأمريكية دورًا كبيرًا في عملية انتقال السلطة، إذ أن الانتخابات الأمريكية لا تديرها لجنة فيدرالية ولا تتدخل الحكومة الفيدرالية في إدارتها فتدير كل ولاية الانتخابات حسب قوانينها وتعلن الفائز بأصواتها  في المجمع الانتخابية وما أن يصل أحد المرشحين إلي 270 صوت انتخابي من أصل 538 صوتا تعلنه وسائل الإعلام فائزًا بالرئاسة والطرف الخاسر يتنازل في خطاب الهزيمة ويعلن أن منافسه فاز بالرئاسة لذا يلعب خطاب الهزيمة دورًا كبيرًا في تأسيس شرعية الرئيس المنتخب للبلاد، إذ يخبر فيه الطرف الخاسر أنصاره أنه خسر ويقبل بتلك النتيجة ويهنيء الطرف الفائز.

القانون والدستور الأمريكي لا يلزمان المرشح الخاسر بإلقاء خطاب الهزيمة ولكنه تقليد قديم التزم به في كل الانتخابات الأمريكية، وهو تقليد لا يبدو أن الرئيس ترامب علي وشك اتباعه. بالطبع لا يعني عدم إلقاء خطاب الهزيمة أن المرشح الفائز غير شرعي ولا يمكنه تسلم الحكم، فالولايات تقدم شهادة رسمية بنتيجة كل منها في ديسمبر، لكن خطاب الهزيمة يسهل عملية انتقال السلطة والتي تأخذ وقتًا طويلاً يستغرق ما يزيد علي 70 يومًا حتي أداء الرئيس المنتخب للقسم في ظهيرة يوم 20 يناير.

9:06 ترامب تلقي خبر خسارته وهو علي ملعب الجولف.

8:45 دونالد ترامب يصبح أول رئيس أمريكي يفشل في الحصول علي فترة ثانية في الحكم منذ 1992

8:37 الديمقراطيون لديهم فرصة حقيقية الآن للفوز بمجلس الشيوخ Senate إذا فازوا بمقعدي ولاية جورجيا في المجلس والتي تجري جولة الإعادة عليهما في الخامس من يناير المقبل. إذا فاز الديمقراطيون بهذين المقعدين يصبح لديهم 50 مقعدًا في المجلس من أصل 100 مقعد وتكون لديهم السيطرة في هذه الحالة بصوت رئيس مجلس الشيوخ وهو نائب الرئيس الذي يكسر التعادل وهو ما سيكون لصالح الديمقراطيين في هذه الحالة  بوجود رئيس ديمقراطي في البيت الأبيض.

8:30 مراسلوا نيويورك تايمز يقولون إن بايدن كان في منزله بوليمينجتون ديلاوير مع أسرته حين سمع خبر الفوز وتحدث مباشرة مع نائبته كاملا هاريس 

7:55 رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون يهنيء بايدن بفوزه بالرئاسة.

7:50 بايدن يفوز بولاية نيفادا ويصل إلي 279 صوت في المجمع الانتخابي ليعزز فوزه.

7:46 رودي جولياني المحامي الشخصي للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يقول في مؤتمر صحفي بفيلادلفيا إن ترامب لن يتنازل لجو بايدن عن الرئاسة ولا ينوي إلقاء خطاب الهزيمة.

7:45 الرئيس الأمريكي المنتخب يلقي كلمة للشعب الأمريكي في الثامنة مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة (3 فجرًا بتوقيت القاهرة).

فاز المرشح الديمقراطي، جوزيف ر. بايدن، برئاسة الولايات المتحدة بعد فوزه بأصوات ولاية بنسلفانيا في المجمع الانتخابي ليتخطي عتبة الـ270 صوتا انتخابيا المطلوبة للوصول للرئاسة بـ3 أصوات ليقف عند 273 صوتًا يتوقع زيادتها إلى ما فوق الـ300 صوت مع استمرار أعمال الفرز بالولايات.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة