[x]

آراء

مواعيد المحال التجارية

7-11-2020 | 11:14

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع تشديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة الموجة الثانية من كورونا طفت على السطح من جديد المناقشات حول قانون المحال العامة، ونتوقف فى هذه المسألة عند الملاحظات الآتية:

ـ يرى الكثيرون أن تثبيت مواعيد غلق المحال التجارية يساعد الحكومة والأجهزة التنفيذية والمحلية بالمحافظات على إعادة الانضباط للشارع والقضاء على العشوائية والفوضى ومنع الإشغالات و التكدس المرورى ، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وعدم الإزعاج والحفاظ على المرافق العامة للدولة من مياه شرب وكهرباء وصرف صحى، وإعطاء فرصة لهيئات النظافة والأجهزة المحلية بالأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية لرفع المخلفات والقمامة وتحسين مستوى النظافة.

ـ أن تكون مواعيد الغلق ثقافة عامة يلتزم بها المجتمع كله، وذلك بالنسبة للمحال التجارية والمنشآت والشركات والأعمال الحرة وغيرها.

ـ دراسة الطبيعة السكانية والاقتصادية لكل محافظة وهو النظام المعمول به فى دول أوروبا؛ حيث يتوقف غلق المحال أو الشركات على طبيعة الإقليم وفصلى الشتاء والصيف، كما أن كل نشاط تجارى يختلف عن الآخر، وتحديد مواعيد الفتح والغلق يكون وفقا لطبيعة كل نشاط.

ـ يمكن استثناء المطاعم السياحية بضوابط محددة، فوفقا للإحصائيات تتراوح نسبة المبيعات فى الفترة الليلية بها بين 60% إلى 70% من حجم المبيعات، ويجب أن يكون مد المواعيد بها بعد دراسة ظروفها وطبيعية المكان المقامة به، مع ضرورة تشديد الإجراءات الاحترازية .

لقد صارت الحاجة ماسة إلى قانون منظم لمواعيد فتح وغلق هذه المحال منعا لحالة الفوضى المنتشرة الآن، والتى دعت الحكومة إلى التشديد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية حتى لا ينتشر الوباء الذى زادت حالات الإصابة به حول العالم مع تفشى الموجة الثانية منه.

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

الخطر المتحرك!

فى قانون المخلفات الجديد توجد نصوص صارمة للتعامل مع ملف البلاستيك، ويجب تفعيلها مع تفعيل اللائحة التنفيذية للقانون التى ستصدر قريبا، خصوصا بالنسبة للبلاستيك

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة