[x]

محافظات

محافظ الجيزة: تقسيم الأحياء والمراكز لقطاعات لبدء حملات تطهير يومية لمواجهة كورونا

5-11-2020 | 17:48

أحمد راشد محافظ الجيزة

محمد بدران

أعلن محافظ الجيزة البدء في تنفيذ حملات تطهير وتعقيم موسعة بمختلف القطاعات بالأحياء والمراكز والمدن لتطهير كافة المنشآت والمساجد والمدارس ومواقف السيارات وأماكن التجمعات وتأكيد دور رجال الدين فى توعية المواطنين بعدم التهاون في اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة الموجة الثانية المحتملة من فيروس كورونا، موجها بالتنسيق الكامل مع مؤسسات المجتمع المدني لتنسيق الجهود في مواجهة الفيروس.


جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده المحافظ اليوم الخميس، لمناقشة الإجراءات والتدابير الاستباقية لمواجهة الموجة الثانية المحتملة من فيروس كورونا بحضور علاء بدران السكرتير العام، تامر أبو النجا رئيس مدينة الجيزة ورؤساء الأحياء والمراكز ومديرى المديريات.

وأكد محافظ الجيزة أهمية الاستعداد التام لمواجهة الموجه الثانية المحتملة من «فيروس كورونا» تحسبا لمواجهة أية طوارئ والاستفادة من الخبرات التي جرى اكتسابها خلال المرحلة الماضية ، مشددا على أن المرحلة المقبلة لا تقبل التهاون أو التقصير فى اتخاذ الاجراءات الاحترازية وضرورة تلافى السلبيات التى تم رصدها خلال التعامل السابق مع الجائحة لمواجهه تفشى العدوى.

وأشار إلى أن تراجع أعداد الإصابات خلال فصل الصيف كان سببا فى تساهل بعض المواطنين وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية اللازمة، وهو ما يجب مواجهته بزيادة الوعي، مؤكدا أنه لا بديل عن ارتداء الكمامة وتحقيق التباعد الاجتماعي واستخدام المطهرات والاهتمام بالنظافة العامة.

ووجه المحافظ، خلال الاجتماع، رؤساء المراكز والأحياء بالمرور على المستشفيات بصفة دورية للوقوف على مدى جاهزيتها وتوافر الأدوية والفرق الطبية والتأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مشددًا على ضرورة التأكد من انتظام تواجد الأطقم الطبية وتقديم كافة أوجه الدعم.

كما وجه بالتنسيق مع الإدارات التعليمية للمرور على المدارس للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية والتزام جميع العاملين والطلاب بارتداء الكمامة والاهتمام بأعمال النظافة والتطهير والتهوية الجيدة للاماكن المغلقة وتفعيل بوابات التعقيم وإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أى حالة مشتبه بها مع الغلق الكامل للفصول التى تظهر بها حالات إيجابية وفقا للخطة الموضوعة من وزارة التربية والتعليم.

وأكد المحافظ، ضرورة تفعيل الخط الساخن بمديرية الصحة لتلقي الشكاوى الخاصة بجائحة كورونا على مدار الـ24 ساعة وإعداد تقرير بأعداد الأطباء والتمريض بكل مستشفى والوقوف على الوضع الحالي للأرصدة من الأدوية والمستلزمات الوقائية، وتفعيل دور اللجان المسئولة عن متابعة وتنفيذ العزل للحالات المشتبهة والمخالطة، مشددا على ضرورة تعقيم وتطهير كل المباني الحكومية وارتداء الكمامات للعاملين والمواطنين المترددين عليها.

وأشاد  بالمجهودات التى بذلتها الأطقم الطبية خلال المرحلة الماضية وتفانيهم فى العمل وحثهم على مواصلة مسيرة العطاء خلال المرحلة المقبلة فى التعامل مع جائحة كورونا ، لافتا إلى أنه سيتم تكريم المتميزين من الأطقم الطبية الذين قدموا نماذج مشرفة وتفانيا فى العمل خلال الموجة الأولى.

وفى نهاية الاجتماع، شدد المحافظ على متابعة الرقابة على المقاهى والمطاعم والكافتريات والتأكد من اتخاذ الإجراءات والتدابير الموضوعة من قبل مجلس الوزراء والالتزام الكامل بنسبة التشغيل المحددة وأيضا تشديد الرقابة على مواقف السرفيس وإلزام الركاب بارتداء الكمامات وأعمال الرقابة على الأسواق وتطهيرها بصفة مستمرة مع مواجهة الأسواق العشوائية.

من جانبه، عرض وكيل وزارة الصحة بالجيزة الدكتور محمد منصور تقريرا عن الوضع الحالى وخطة المديرية لمواجهة الموجة الثانية، مؤكدا أن الاستعدادات لها أفضل بكثير مما كانت عليه في المرحلة السابقة.

وأشار منصور، إلى أن الفريق الطبي أصبح لديه خبرة عالية في سرعة تشخيص المرض، منوها بأنه تم تنشيط فرق الترصد والتدريب المستمر للأطباء لاكتشاف الحالات المشتبهة والمؤكدة وتسجيلها وحصر المخالطين ومتابعة حالات العزل المنزلي عن طريق أطباء الرعاية الأساسية وتوفير العلاج اللازم لهم، فضلا عن التطهير الدوري لمنازل الحالات الإيجابية والمنشآت التي تظهر بها حالات مرضية.. لافتا إلى اتباع كل الإجراءات الوقائية والاحترازية لتخطي هذه المرحلة بسلام.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة