ثقافة وفنون

جابر عصفور لـ"بوابة الأهرام": لا أنتقد الأزهر لكنني أدافع عن براح الإسلام وعقلانيته

3-11-2020 | 12:43

الدكتور جابر عصفور مع مندوب "بوابة الأهرام"

منة الله الأبيض

يعود الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إلى مناقشة قضيته التي لطالما دافع عنها وهي قضية العقلانية وإعمال العقل في النصوص الدينية، وذلك في كتابه الصادر حديثًا عن الهيئة العامة للكتاب بعنوان "دفاعًا عن العقلانية".


وفي تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، يقول وزير الثقافة الأسبق "أدافع في كتابي عن العقلانية ضد هجوم التيارات المتشددة، وأدافع عن براح الدين الإسلامي وعقلانيته، وأبحث عن الإسلام العقلاني وليس السلفي المتشدد".

ويرى "عصفور" أن الإسلام العقلاني يتبناه المستنيرون بينما الإسلام السلفي المتشدد يتبناه بعض الأزهريين، موضحًا أن سبب هذا التشدد يأتي كنتيجة للتفسير الجامد للنصوص، وقال "الدين لا يقوم بنفسه ولكنه يقوم بالبشر المعتقدين له، وهناك أناس يتعاملون مع الدين بصورة جامدة ويطبقونه تطبيقا أعمى".

ويرد "عصفور" على سؤال "بوابة الأهرام" حول نقده للأزهر الشريف، ويقول "لا أنتقد الأزهر، لكني أتمنى أن أجد أزهريين مثل الشيخ محمد عبده، والدكتور محمود زقزوق، والشيخ علي عبد المتعال، والشيخ شلتوت، وغيرهم من المستنيرين، فأبرز ما يجمع هؤلاء الرموز أنهم يلجأون إلى إعمال العقل".

ويدعو "عصفور" إلى الاجتهاد في التفسير، ويستشهد بالحديث الشريف "الحاكم إذا اجتهد فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر"، وقال "لماذا لا نجتهد طالما أننا في الحالتين مثابون"؟


جانب من اللقاء

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة