أخبار

رئيس "الإرشاد الزراعي" لـ "بوابة الأهرام": نتابع تطورات الأحوال الجوية للحفاظ على الأنشطة الزراعية

2-11-2020 | 15:06

الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي

أحمد حامد

قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، بوزارة الزراعة، إن التوصيات التى قررتها اللجنة الفنية لمتابعة التغيرات المناخية بالوزارة تم تنفيذها بالفعل فى جميع المديريات الزراعية وقطاعات الإرشاد الزراعي على مستوى الجمهورية لحماية الأنشطة الزراعية القائمة فى ظل تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.


وأضاف عزوز في تصريح لـ"بوابة الأهرام"، أن الوزارة وقطاع الإرشاد الزراعي يتابع على مدار الساعة تنفيذ هذة التوصيات بالمحافظات ورصد أي تغيرات مناخية فى جميع المحافظات وتأثير ذلك على الأنشطة الزراعية بها.

وأوضح عزوز أنه تم تنفيذ 1827 ندوة إرشادية بالتعاون مع جهاز شئون البيئة لتوعية وإرشاد المزارعين بأهمية وضرورة الاستفادة من قش الأرز في إنتاج الأسمدة والأعلاف غير التقليدية، وكذلك التعريف بمخاطر حرقه وآثاره السلبية على البيئة، ومنع السحابة السوداء، وكذلك مخاطر حرق المتبقيات والمخلفات الزراعية للمحاصيل وبصفة خاصة الصيفية وطرق الاستفادة منها وتحويلها إلى منتجات لها قيمة اقتصادية تسهم في زيادة دخل المزارعين وتحسين مستوى معيشة السكان الريفيين.

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت عن عدد من التوصيات فى ظل التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد حاليا أهمها ما يلي:

1. وقف الري تماماً لكل المحاصيل فى المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال الفترة من الأحد وحتى الأربعاء.

2. في حالة تساقط كميام كبيرة من الأمطار فيجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فوراً منعاً لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

3. تأجيل زراعة القمح حتى انتهاء فترة عدم الاستقرار ويمكن الزراعة "حيراتي" فى المناطق التي ستتساقط عليها كميات أمطار كافية للزراعة.

4. للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) يتم اضافة حوالى 8-10 لتر حمض فسفوريك في الري بالغمر مع اقرب ريه بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار .

5. التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا – ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) – امراض البياض الزغبي على القرعيات وامراض اللفحات على البسلة والفاصوليا والفول.

6. ضرورة اجراء رشات وقائية (بالمركبات النحاسية) للبصل المبكر فى الصعيد أو مشاتل البصل فى وجه بحري فى حال سقوط أمطار في هذه المناطق.

7. التحذير من أمراض المجموع الجذري في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم فى المناطق المتوقع سقوط امطار فيها.

8. اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط امطار على هذه المناطق.

9. ضروري ابلاغ محالج الاكثار للقطن وحلقات التسويق بتفريغ الحلقات من القطن مع ضرورة نقله من المناطق المفتوحة فى المناطق المتوقع سقوط أمطار عليها.

10. الرش العاجل لبسباتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت منعاً لتشقق الثمار.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة