شعراء مهرجان "طنطا" يواجهون كورونا بالقصيدة | صور

30-10-2020 | 19:44

شعراء مهرجان "طنطا" يواجهون كورونا بالقصيدة

 

منة الله الأبيض

انطلقت  فعاليات الدورة السادسة من مهرجان طنطا الدولي للشعر ، الذي يقام في الفترة من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر القادم، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، على مسرح المركز الثقافي بمدينة طنطا، بحضور الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والشاعر محمود شرف ، رئيس المهرجان، واللجنة المنظمة والشعراء المشاركين.

في كلمته الافتتاحية، قال الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الدورة السادسة للمهرجان هي دورة التحديات بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضها فيروس كورونا، مشيرًا إلى إرادة وزارة الثقافة المصرية التي تتجه إلى عودة المهرجانات الثقافية والفنية مع مراعاة الإجراءات الاحترازية وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وأضاف:"منذ بداية أزمة كورونا وكانت وزارة الثقافة سبّاقة بقرارها الشجاع في كيفية التعامل مع الأزمة من خلال كل قطاعات الوزارة، ونفذت الإجراءات الاحترازية، وقد أخذ ذلك جهدًا كبيرًا من الوزارة، وبالفعل أقيمت أغلب أنشطة الوزارة ومن ضمنها رعاية مهرجان طنطا للشعر، الذين قدموا مرونة فائقة في تنظيمه وفق السناريوهات المطروحة".

فيما قال الشاعر والإعلامي محمود شرف ، رئيس المهرجان، "أهلا بكم على أرض مدينة طنطا، نبقي معًا لمدة أربعة أيام نعيش خلالها في رحاب الشعر بآفاقه الرحبة وعوالمه السحرية، ورغم التحديات التي تواجه العالم أجمع، التي ضربت العالم وبثت القلق في النفوس، رغم ذلك يبقى الشعر نافذة ومر الآمان".

وأضاف "شرف"، متحدثًا عن بداية انطلاق المهرجان "قبل 6 سنوات كان الحلم قابع في العقول مجرد حلم، إلى أن ياتي صانع حقيقي وصائغ ماهر يلملم شتاتنا، وحلمنا هو إقامة مهرجان شعري على أرض مدينتنا التي نعشقها، واليوم الفكرة نبتت بها أجنحة وتحلق بنا على السنة السادسة على التوالي بفضل الفريق المنظم للمهرجان ورعاية وزارة الثقافة وجامعة طنطا".

وأشار إلى أن هذا المهرجان تعرض لإحباطات كثيرة وعرقلة وتعنت من البعض وقال "أحبطنا الكثيرون لكننا لا نذكرهم لأنهم وراء ظهورنا ونحن نتطلع للقادم، ولا ننظر للخلف أبدًا سوى للتدبر والإفادة من أخطائنا، أما الذين يتعين علينا ذكرهم وهم كثر".

ألقى الشاعر هاني عويض، كلمة اللجنة المنظمة للمهرجان، وكلمة الشعراء المصريين ألقاها الشاعر عماد غزالي، وممثلا عن جامعة طنطا، ألقى الدكتور أسامة البحيري كلمة الجامعة.

سيكون جمهور الشعر في مدينة طنطا على موعد مع عشر أمسيات وقراءات صباحية فقط، يشترك فيها خمسة عشر شاعرًا من مصر، ومن العالم العربي، من فلسطين وسوريا والجزائر والعراق واليمن، وقد استبدلت إدارة المهرجان مشاركة الشعراء الأجانب الفعلية بمشاركة افتراضية من عدد منهم، من جنسيات مختلفة، من بينها: روسيا، أمريكا، المكسيك، هولندا، ومالطا، عبر فيديوهات قاموا بتسجيلها خصيصًا للمهرجان، بعد تعذر وصولهم لمصر بسبب ظروف الطيران في العالم. تتنوَّع الفعاليات بين المدارس وكليَّات جامعة طنطا صباحًا، والأماكن المفتوحة مساءً.

يشارك في المهرجان الشعراء؛ عماد غزالي (مصر)، حنين عمر (الجزائر)، مامتا ساجار (الهند)، عربي كمال (مصر)، ابتسام أبو سعدة (فلسطين)، بيلار رودريجز (المكسيك)، عبدالقادر الحصني (سوريا)، عمارة إبراهيم (مصر)، يوسف القدرة (فلسطين)، إسلام نوار (مصر)، عمار النجار (اليمن)، أمينة عبدالله (مصر)، رشا أحمد (مصر)، إبراهيم محمد إبراهيم (مصر)، أيمن صادق (مصر)، جابور جيوككس (المجر)، أدريانا أويوس (كولومبيا).

يذكر أن المهرجان تنظمه جمعية شعر للأدباء والفنانين بالغربية برعاية وزارة الثقافة، ويرأسه الشَّاعِر والإعلامي محمود شرف ، وتضمُّ إدارته الشُّعراء: محمد عزيز ومحمد سامي وهاني عويد وسماح مصطفى وزهرة علام ومحمد أبو فريخة.

قدمت فرقة التَّذوُّق الفني بسيدي جابر مجموعة من أغنياتها على هامش حفل الافتتاح، وفي الختام فرقة مصطفي كامل للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد شوقي.


شعراء مهرجان "طنطا" يواجهون كورونا بالقصيدة


شعراء مهرجان "طنطا" يواجهون كورونا بالقصيدة


شعراء مهرجان "طنطا" يواجهون كورونا بالقصيدة


شعراء مهرجان "طنطا" يواجهون كورونا بالقصيدة


شعراء مهرجان "طنطا" يواجهون كورونا بالقصيدة

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]