مجلس النواب يناقش قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ.. الأحد المقبل

30-10-2020 | 17:35

مجلس النواب

 

يناقش مجلس النواب ، خلال جلسته العامة يوم الأحد المقبل، برئاسة الدكتور على عبد العال ، قرار رئيس جمهورية مصر العربية بإعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر نظراً للظروف الأمنية والصحية التى تمر بها البلاد.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أصدر القرار رقم 596 لسنة 2020 بإعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر تبدأ اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الإثنين الموافق 26 أكتوبر 2020، ووفقا لقرار الرئيس، فى مادته الثانية، تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة إخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

جدير بالذكر أن جلسة الأحد العامة للنواب هى الثانية فى دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعى الأول، حيث انطلقت أولى جلسات الدور السادس والأخير برئاسة الدكتور على عبد العال في أكتوبر الماضي، وفى ختامها دعا إلى جلسة لاحقة أول نوفمبر.

ووفقا للدستور واللائحة تكون الموافقة على إعلان حالة الطوارئ بأغلبية أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ ، ويكون إعلانها لمدة محددة لا تجاوز ثلاثة أشهر، ولا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة بعد موافقة ثلثى عدد أعضاء المجلس.
جلسة عامة للبرلمان الأحد المقبل لمناقشة إعلان حالة الطوارئ .

[x]