"المشاط" نعمل على الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين مصر والعراق في كل المجالات

30-10-2020 | 15:06

وزيرة التعاون الدولى خلال الاجتماعات التحضيرية للجنة المصرية العراقية

 

علاء أحمد

قالت رانيا المشاط ، وزيرة التعاون الدولي‘ إن الوزارة تعمل على الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، مؤكدةً في هذا الإطار على أن هناك رغبة وطنية لرجال الأعمال ال مصر يين للتواجد في السوق العراق ي والمشاركة في مشروعات إعادة الإعمار.


وجاء ذلك خلال ترأس المشاط" أعمال الاجتماعات التحضيرية على المستوى الوزاري للجنة العليا ال مصر ية العراق ية المشتركة.

وذكرت الوزيرة" أن مجلس الأعمال ال مصر ي العراق ي المشترك سوف يعقد اجتماعه على هامش اللجنة بمشاركة رجال الأعمال ال مصر يين و العراق يين في بغداد، لوضع التصورات التفصيلية للدخول في شراكات تجارية واستثمارية تخدم مصالح البلدين.

واختتمت تصريحاتها بالإشارة إلى ضرورة الدفع قدماً بالعمل العربي المشترك في جميع مجالات التعاون، وأهمية تنسيق التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف لمواجهة التحديات غير المسبوقة التي تواجه الأمة العربية في الوقت الحالي. فضلاً عن تحدي جائحة كورونا الذي تحيق بالعالم كله، وتفرض على الجميع أهمية التعاون والتآزر وتبادل الخبرات لمواجهة خطر هذه الجائحة.

وأشادت وزيرة التعاون الدولي، بالجهد الكبير الذي تم بين أعضاء اللجنة التحضيرية على مستوى الخبراء على مدار يومين، والتوصيات التي توصلوا إليها، وما تم أعداده من مشروعات وثائق ثنائية.

والتقت وزيرة التعاون الدولي، سفير العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد نايف رشيد الدليمي، في وقت سابق من الشهر الماضي، لبحث ترتيبات انعقاد اللجنة العليا المشتركة ال مصر ية العراق ية، وأكدت خلال اللقاء عل عمق العلاقات ال مصر ية العراق ية، وتطلع الحكومة لتنمية هذه العلاقات في مختلف جوانب التعاون الاقتصادي بين البلدين، كما عقد قطاع التعاون العربي والأفريقي بالوزارة، اجتماعًا الأسبوع الماضي، ضم ممثلين عن 29 جهة حكومية لبحث ترتيبات انعقاد اللجنة المشتركة، وعلى مدار الأربعاء والخميس الماضيين عقدت اجتماعات الخبراء في بغداد للإعداد للجنة والاتفاق على الوثائق والاتفاقيات المقترح توقيعها.

جدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في 5 يوليو 1988، وتمثل اللجنة العليا ال مصر ية العراق ية المشتركة آلية هامة من آليات الدبلوماسية الاقتصادية ال مصر ية لتنسيق أطر التعاون الدولي مع دولة العراق .

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]