جامعة الملك سلمان تتزين للانطلاق.. منارة الإشعاع العلمي والحضاري بأرض الفيروز| صور

30-10-2020 | 09:09

جامعة الملك سلمان

 

محمود سعد

باتت جامعة الملك سلمان الأهلية الجديدة، جاهزة للافتتاح والانطلاق، مع بدايات الأسبوع المقبل، بعد أن انطلق الماراثون الدراسي بها بالعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، بعد الانتهاء من كافة التجيهزات بها، من عمليات تجميل ودهانات وتشجير وإضاءة وتخطيط الشوارع المحيطة بها.


تعد جامعة الملك سلمان إحدى الجامعات الأهلية الجديدة، حيث تم إنشاء جامعة الملك سلمان الدولية لتكون مركزاً للإشعاع العلمي والحضاري بمحافظة جنوب سيناء وهي إحدى الجامعات الأهلية الجديدة التي تعد نموذجاً لجامعات الجيل الرابع والتي تتميز بأنها جامعات ذكية، حيث تعظم تلك الجامعات خبرة الطلاب من خلال مقوماتها العلمية والتكنولوجية والمادية.

أقيمت جامعة الملك سلمان الدولية في ثلاث مدن هي رأس سدر والطور وشرم الشيخ، وقد تم تصميم كافة مباني الجامعة بطراز معماري وتكنولوجي فريد يعكس قدرة الإبداع المصري في إنشاء جامعات الجيل الرابع التي يتكامل بها التصميم المعماري مع المقومات المادية والتكنولوجية في تناغم فريد يسمح لطلاب الجامعة من تعظيم فائدتهم من كافة المعطيات الجامعية.

وتتميز جامعة الملك سلمان الدولية بقطاع عريض من المقومات العلمية، متمثلة في العديد من المعامل التعليمية والبحثية وقاعات المؤتمرات والمقومات الرياضية، متمثلة في الملاعب المكشوفة والصالات المغطاة وحمامات السباحة والمقومات الثقافية، متمثلة في المكتبات متقدمة التجهيز والمقومات الفنية متمثلة في قاعات الرسم والعرض والمسارح وكافة هذه المقومات موزعة على مقار الجامعة الثلاثة ويمكن استخدامها من قبل طلاب الجامعة.

وتم إقامة فرع الجامعة بمدينة رأس سدر على مساحة 75 فدانا ليكون مقراً لكليات العلوم الإدارية والزراعات الصحراوية في المرحلة الأولى، ومن المقرر أن يتسع هذا الفرع ليشتمل على مزرعة ملحقة بكلية الزراعات الصحراوية وكلية علوم المجتمع وكلية للطب البيطري.

وسيستضيف فرع رأس سدر كليات القطاع الطبي (الطب وطب الأسنان والصيدلة) والمزمع إقامتها لاحقاً بفرع الجامعة بمدينة الطور وكذلك كليات الهندسة والصناعات التكنولوجية والعلوم، كي تبدأ في فرع الجامعة بمدينة رأس سدر وحتى الانتهاء من اللمسات النهائية بفرع الطور.

ويحتوي الفرع حالياً على مكتبة ذات قاعات مجهزة للقراءة والاطلاع ومطالعة مقتنيات بنك المعرفة المصري من خلال خدمات المكتبة الرقمية، كما تحتوي المكتبة على قاعات مجهزة للقيام بالأنشطة الأدبية والثقافية، كما يشمل الفرع على العديد من الملاعب المكشوفة وحمام سباحة.

يعتبر فرع جامعة الملك سلمان الدولية بمدينة الطور المقر الرئيسى للجامعة، حيث أقيم على مساحة 200 فدان كي يشتمل في المرحلة الأولى على أربع كليات هى الهندسة والعلوم والصناعات التكنولوجية وعلوم وهندسة الحاسب. ويوجد بالمقر الرئيسى مكتبة ضخمة مجهزة كي تكون مكتبة مركزية للجامعة ونقطة إشعاع علمي وثقافي من خلال تقديم خدمات معرفية وثقافية لمنسوبي الجامعة والمجتمع المحيط. ويشمل المقر الرئيسى منطقة متكاملة للألعاب الرياضية، حيث تحتوي على العديد من الملاعب المكشوفة وصالات الألعاب المغطاة وحمام سباحة أوليمبي.

ويشمل المقر الرئيسى للجامعة مركزاً للمؤتمرات مجهزا بأحدث النظم السمعية والبصرية، ومن المقرر أن يتسع المقر الرئيسى للجامعة بمدينة الطور كي يشمل كليات للطب البشري والتمريض وطب الأسنان والصيدلة، بالإضافة إلى مستشفى جامعي.

وبمدينة السلام "شرم الشيخ" أقيم فرع جامعة الملك سلمان الدولية على مساحة 25 فدانا كي يشتمل على 4 كليات هي كلية السياحة والضيافة وكلية العمارة وكلية الألسن واللغات التطبيقية وكلية الفنون والتصميم، وسيستضيف الفرع كلية علوم وهندسة الحاسب وحتى الانتهاء من اللمسات النهائية.

تحتوي كلية السياحة والضيافة على فندق خاص لتدريب الطلاب وحمام سباحة نصف أوليمبي، ويحتوي الفرع حالياً على مكتبة ذات قاعات مجهزة للقراءة والاطلاع ومطالعة مقتنيات بنك المعرفة المصري من خلال خدمات المكتبة الرقمية، كما تحتوي المكتبة على قاعات مجهزة للقيام بالأنشطة الأدبية والثقافية، ويشمل الفرع على العديد من المناطق الرياضية والملاعب المكشوفة.

وبدأت الدراسة بالجامعة، العام الجامعي الحالي 2020 – 2021، ضمن الجامعات الأهلية الجديدة، التي صدر لها قرار جمهوري وهي (الملك سلمان – الجلالة – العلمين)، في ظل اهتمام القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالمنظومة الجديدة للتعليم الجامعي.

وتفقد الدكتور خالد عبدالغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الملك سلمان الأهلية الجديدة، أكثر من مرة أمس الخميس، يرافقه الدكتور أشرف سعد رئيس الجامعة، وذلك للاطمئنان على العملية التعليمية بالجامعة، حيث أجرى الوزير، حوارا مع الطلاب وأعضاء هيئات التدريس، حول طبيعة التعليم بالجامعة، وعملية انتظام الدراسة بها، كما أشرف الوزير، على كافة الاستعدادات الخاصة بالجامعة لافتتاحها.

أكد الدكتور أشرف سعد، رئيس جامعة الملك سلمان الأهلية، أن الجامعة تتبنى مبدأ التوأمة الأكاديمية والشراكات الدولية مع الجامعات ومراكز الأبحاث والشركات والهيئات الدولية المتميزة، مشيرا إلى أن الجامعة بـ 3 مدن هي: " رأس سدر والطور وشرم الشيخ".

أضاف سعد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن اختبارات القبول للطلاب تقوم على نظام واضح وشفاف، موضحا أنه تم اختيار أساتذة قادرين على التجاوب مع التقدم العلمي العالمي، مؤكدا أن الجامعة تهدف إلى المنافسة العالمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا للحفاظ على الهوية المصرية.

كما كشف رئيس جامعة الملك سلمان ، عن أعداد الطلاب المقرر قبولهم بالعام الأول للجامعة، مؤكدا أنه سيتم قبول ما بين 1500 و 1800 طالب، مشددًا على أن هناك تركيزا على نوعية البرامج وحداثة المهارات التي تتطلبها سوق العمل المحلية والدولية.

وأوضح سعد، أن جامعة الملك سلمان تسعى إلى تحقيق الأهداف الإستراتيجية منها تأهيل وتخريج كوادر بشرية في مختلف مجالات العلوم الأساسية والإنسانية على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، والعمل على نشر الوعي في كافة مجالات العلوم التطبيقية والإنسانية من خلال إنتاج بحث علمي تطبيقي يلبى احتياجات المجتمع المحلى والدولي.

كما شدد رئيس جامعة الملك سلمان ، على أن الجامعة ستعمل على التطوير المستمر والفعال للعملية التعليمية والبحثية وتبني سياسات واضحة لتسويق نتائج البحث العلمي، لافتا إلى أهمية توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير العمليات التعليمية والبحثية والإدارية، ونشر الوعي والتعريف بمختلف القضايا المحلية والإقليمية والعالمية، وجذب الكفاءات العالمية، لتوطين ونقل التكنولوجيا لإنتاج بحوث تؤهل للريادة العلمية، وتشجيع الابتكار وتقديم الحوافز اللازمة لتحويله لمنتجات متقدمة تدفع بعجلة الاقتصاد الوطني.

وأشار سعد، إلى أهمية تعزيز دور الجامعة في إنتاج ونقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع وتحقيق أعلى مستويات التميز الأكاديمي، وحصول الجامعة وكياناتها المختلفة على الاعتماد الأكاديمي الدولي وتعزيز ترتيبها محليا ودوليا.








شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]