مصادر دبلوماسية تكشف لـ"بوابة الأهرام" تفاصيل أزمة 76 مصريا فى إثيوبيا.. وكيف حلتها السفارة دون تصعيد؟

30-10-2020 | 01:46

سفارة مصر في إثيوبيا

 

سمر نصر

أصدرت سفارة مصر فى أديس أبابا بيانا فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أعلنت فيه حل أزمة 76 مصريا، كانوا عالقين بمطار إثيوبيا ، فى طريقهم للسفر إلى الكويت، ولكنهم خالفوا إجراءات الحجر الصحى، ونجحت السفارة فى التفاهم مع السلطات الإثيوبية وتسكينهم بأحد الفنادق.

وعلمت "بوابة الأهرام" من مصادر دبلوماسية ، تفاصيل حل أزمة 76 مواطنا مصريا وصلوا إلي إثيوبيا تمهيدا لتوجههم إلي الكويت نتيجة لعدم قبول السفر المباشر من مصر إلى دولة الكويت، ومن ثم لجأ المواطنون إلى القدوم ل إثيوبيا بتأشيرات سياحية على أن يقوموا بإجراء التحاليل اللازمة، ثم التوجه للكويت بعد ١٤ يوما من البقاء فى إثيوبيا ، مشيرة إلى أنه جار حل مشكلة بقية المواطنين.

وأوضحت المصادرلـ"بوابة الأهرام"، أنه مع ارتفاع تكلفة الإقامة بالفندق، لجأ بعض المواطنين إلى الخروج للسياحة فى العاصمة، مخالفين تعليمات البقاء فى الفندق لمدة أسبوع بعد الوصول ضمن ضوابط الحجر الصحى، وتم القبض عليهم.

وأشارت المصادر، إلى أنه فور علم السفارة المصرية بالواقعة، توجه طاقم دبلوماسي وإداري، يضم القنصل المصري وسكرتير أول السفارة إلى مطار بولي الدولي، حيث قاموا بالتواصل مع المواطنين المصريين المتواجدين بالمطار وكذلك سلطات الهجرة الإثيوبية للوقوف على حقيقة الوضع، والاطمئنان إزاء عدم وجود أية إساءة في المعاملة، وتم التأكد من عدم وجود تجاوزات.

كما قامت السفارة بالتواصل مع كل من وزارة الخارجية الإثيوبية ومكتب الخطوط الجوية الإثيوبية في القاهرة، لاستجلاء حقيقة الأمر.

وتعكف السفارة على ضمان حقوق هؤلاء المواطنين ومعاملتهم بشكل لائق، مع الأخذ فى الاعتبار أن هذا لا ينفي حق الدولة المضيفة في اتخاذ ما تراه من إجراءات في حالة مخالفة التعليمات الخاصة بالإفصاح عن حقيقة الغرض من الدخول للبلاد أو الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدول المختلفة لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

وأهابت سفارة مصر في أديس أبابا فى بيانها، بالمواطنين الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وتعليمات الحجر الصحي المطبقة على كافة القادمين إلى إثيوبيا ، وذلك للحيلولة دون تعرضهم للمساءلة القانونية أو الترحيل.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]