عودة مخطوطة تعود للقرن الخامس عشر إلى إيرلندا بعد 400 عام

29-10-2020 | 14:31

مخطوطة من الخامس عشر

 

أميرة دكروري

عادت مخطوطة من القرون الوسطى تعود للقرن الخامس عشر، التي تعد واحدة من الكتب الهامة والتاريخية في إيرلندا "الكتب العظيمة في إيرلندا"، بعد حوالي 400 عام بعد أن تم الاستيلاء عليها.


تم تجميع كتاب ليسمور ، الذي تم التبرع به إلى كلية كورك الجامعية من قبل أمناء مستوطنة تشاتسوورث، لفينجين ماك قرطاي، لورد كاربيري من عام 1478 إلى 1505. وهو يتألف من 198 ورقة كبيرة تحتوي على بعض الأدب الأيرلندي في العصور الوسطى. الذي يعد من أعظم الروائع، بما في ذلك حياة القديسين الأيرلنديين، والترجمة الإيرلندية الوحيدة الباقية لأسفار ماركو بولو، ومغامرات البطل Fionn mac Cumhaill ، أو Finn MacCool.

وبحسب جريدة الجارديان، تم أخذ الكتاب في حصار قلعة كيلبريتان في كورك في أربعينيات القرن السادس عشر، وتم تسليمه إلى إيرل كورك في قلعة ليسمورالتي تم تشييدها في القرن الثامن عشر، ولم يُكتشف الكتاب إلا خلال أعمال التجديد في عام 1814.

وبعد قرن من الزمان، تم نقل الكتاب إلى ديفونشاير هاوس في لندن ثم تشاتسوورث، مقر أسلاف دوقات ديفونشاير. كانت ملكية لأمناء مستوطنة تشاتسوورث، التي تمتلك أراض وعقارات دوقية ديفونشاير، منذ إنشائها في عام 1946.

مادة إعلانية

[x]